قطاع التعليم و الطلاب

درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية

(اللائحة الداخلية)

مــــادة ( 3 ) :

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية خمس سنوات .

مــــادة ( 4 ) :

المواد  التى تدرس لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية هى:

الفيزياء الحيوية - بيولوجيا جزيئية- كيمياء عامة ( فيزيائية وعضوية)- احصاء حيوى وكومبيوتر- لغة انجليزية ومصطلحات- الوراثة والهندسة الوراثية - تشريح الحيوان والأجنة- هستولوجيا الحيوان والدواجن- فسيولوجيا الحيوان والدواجن- الكيمياء الحيوية وكيمياء التغذية -  سلوكيات الحيوان ورعايته-  تغذية الحيوان والدواجن والتغذية الأكلينيكية- اقتصاديات وادارة مزارع - انتاج وتربية الحيوان ( تربية الحيوان وتحسين انتاج ماشية وأغنام وماعز وانتاج دواجن)- باثولوجيا ( تشريح مرضى وهستوباثولوجى ) -  بكتريولوجيا و مناعة و فطريات - فيرولوجيا -  طفيليات الحيوان - باثولوجيا إكلينيكية - الأدوية البيطرية - الرقابة الصحية على الألبان و منتجاتها و الزيوت و الدهون و البيض -  الأمراض الباطنة -  الأمراض المعدية ووبائياتها -  رعاية الأسماك وأمراضها - أمراض الطيور والأرانب - الجراحة و التخدير و الأشعة -  التوليد و التناسل و التلقيح الاصطناعى –  صحة الحيوان والبيئة -  الأمراض المشتركة - الرقابة الصحية على اللحوم و الأسماك و منتجاتها -  الطب الشرعى و السموم والأجراءات البيطرية.

 

مـــــــــادة ( 5 ) :

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين ( ترمين ) أول وثان, وتبين الجداول من (1) الى (5) توزيع المقررات الدراسية على سنين الدراسة  (انظر اللائحة كاملة) , كما تبين هذه الجداول أيضا عدد ساعات المحاضرات و الدروس العلمية المخصصة لكل مادة – هذا ويقر مجلس الكلية الموضوعات التى تدرس فى كل مادة بناءا على اقتراحات مجالس الأقسام .

 

مـــــــــادة ( 6 ) :

على الطلاب قضاء ستة شهور للتدريب ، موزعة على أساس شهرين بعد أداء امتحان السنة الدراسية الثالثة ،       و شهرين بعد أداء امتحان الفرقة الرابعة ، و شهرين بعد أداء الامتحان النهائى بالفرقة الخامسة . و يتم التدريب فى المعامل و معاهد البحوث البيطرية و المجازر و المستشفيات البيطرية ، و معامل الرقابة على الأغذية و الصحة العامة و كذلك بإحدى المستشفيات البيطرية الجامعية أو الوحدات البيطرية أو ما يماثلهما ، و غيرها من أماكن الاهتمام بالثروة الحيوانية ، و تكون فترات التدريب تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس و المختصين بواقع ستة ساعات عملية يوميا ، و يحدد مجلس الكلية قواعد توزيع الطلاب على أماكن التدريب المختلفة ، و يمنح الطالب بدل انتقال قدره ستون جنيها شهريا خلال فترات التدريب .

 

مــــــــادة ( 7 ) :

تبين الجداول من ( 6 ) إلى ( 10 ) الامتحانات التحريرية و الشفوية و العملية التى تعقد طبقا لنظام الفصل الدراسى ( الترم ) و كذلك النهاية العظمى للمواد و عدد ساعات الامتحان التحريرى لكل مادة (انظر اللائحة كاملة) .

 

مــــــــادة ( 8 ) :

على الطالب متابعة المحاضرات و الدروس العلمية بانتظام ، و لمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة حرمان الطالب من التقدم للامتحان كله أو بعضه إذا رأى أن مواظبته غير مرضية ، و فى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا تقدم بعذر يقبلة مجلس الكلية فيعتبر فى هذه الحالة غائبا بعذر مقبول .

 

مــــــــادة ( 9 ) :

يعقد امتحان فى نهاية كل فصل دراسى ، و توزع النهاية العظمى لكل مادة على النحو التالى :

50 ٪ للامتحان التحريرى .

50 ٪ للاختبارات العلمية و الشفوية .

 

مــــــــــادة ( 10 ) :

يشترط لنجاح الطالب فى المادة أن يحصل من مجموع درجات الامتحان على النسبة المقررة لتقدير مقبول على الأقل وفقا لأحكام المادة ( 11 ) من هذه اللائحة على ألا تقل الدرجة التى يحصل عليها الطالب عن 30 % فى الامتحان النظرى . بالنسبة للمواد التى تدرس أجزاؤها على فصلين دراسين تحتسب الدرجة النهائية من مجموع درجات المادة فى الفصلين الدراسيين.

 

مــــــــادة ( 11 ) :

يقدر نجاح الطالب فى المقررات المختلفة و فى التقدير العام بأحد التقديرات التالية :

ممتاز               85 ٪ فأكثر من مجموع الدرجات .

جيد جدا            75 ٪ و حتى اقل من 85 % من مجموع الدرجات .

جيد                  65 ٪ و حتى اقل من 75 % من مجموع الدرجات .

مقبول               50 ٪ و حتى اقل من 65 % من مجموع الدرجات .

و يكون رسوب الطالب عند حصولة على احد التقديرين التاليين :

ضعيف              30 ٪ و حتى اقل من 50 % من مجموع الدرجات .

ضعيف جدا         اقل من 30 ٪ من مجموع الدرجات .

 

مــــــــــادة ( 12 ) :

ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التالية بعد نجاحه فى جميع المواد أو عند رسوبه فى ما لا يزيد عن مادتين فقط و تعتبر المواد التى تدرس أجزاؤها على مدى فصلين دراسيين مادة واحدة . تعقد امتحانات مواد التخلف كامتحانات تحريرية و شفوية و عملية فى مواعيدها من نهاية كل فصل دراسى . تعقد امتحانات دور نوفمبر للمتخلفين من طلاب الفرقة الخامسة ( النهائية ) فى المواعيد التى يحددها مجلس الكلية . يعتبر الطالب باقى للإعادة عند رسوبه فى أكثر من مادتين من المواد التى تدرس فى الفرقة المقيد بها .

 

مـــــــــــادة ( 13 ) :

يشترط لحصول الطالب على درجة البكالوريوس أن يكون ناجحا فى جميع المواد الدراسية ، و أن يكون قد أمضى فترات التدريب المقرره على وجه مرض . و يكون النجاح فى مقررى اللغة الإنجليزية و الإحصاء و الكمبيوتر شرط لحصول الطالب على درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية ، على ألا تضاف الدرجات الحاصل عليها الطالب فى هذين المقررين إلى المجموع الكلى ، كما لا تحسب ضمن مقررات الرسوب عند انتقال الطالب إلى الفرقة الأعلى .

 

مــــــــــادة ( 14 ) :

يحتسب التقدير العام فى درجة البكالوريوس على أساس المتوسط العام للسنوات الدراسية الخمس التى درسها الطالب .