البنود والقواعد

اللائحة الداخلية لكلية العلاج الطبيعى لدرجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة

By laws of Faculty of Physical Therapy for Bachelor of Science Degree with Credit Hours System

مادة (1) رؤية ورسالة الكلية

رؤية الكلية

تسعى كلية العلاج الطبيعي – جامعة بني سويف للريادة والتنمية المحلية والإقليمية والاعتراف بالتميز عالمياً.

رسالة الكلية

تلتزم كلية العلاج الطبيعي - جامعة بني سويف بتخريج خريجين قادرين على تلبية احتياجات مختلف المستويات من سوق العمل المحلي بمستوى تنافسي متميز فائق ، وباحثين قادرين على تطوير المهنة بمستوى بحثي منافس في إطار القيم والعادات التي تدعم خدمة المجتمع والتعلم المستمر من خلال التطوير المستمر للبرامج التعليمية والبحث العلمي.

مادة(2): تمنح جامعة بني سويف بناءاً على طلب كلية العلاج الطبيعي درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي بنظام الساعات المعتمدة.

مادة(3):نظام الدراسة

1-   نظام الدراسة هو نظام دراسة منتظمه داخل الحرم الجامعي بالساعات المعتمدة.

2-   الساعة المعتمدة هي وحدة قياس لتحديد وزن المقرر الدراسي وتمثل الأساس الذي يتم على أساسه حساب المتوسط الفصلي والتراكمي لنقاط التقدير للطالب.

3-   يتكون البرنامج من 6 سنوات - خمس سنوات دراسية (5 مستويات) تمثل   199 ساعة معتمدة لا تقل مدة الدراسة للطالب المنتظم عن المدة المقرره للطلاب في النظام السنوي بأكثر من فصل دراسي واحد، السنة السادسة هي سنة امتياز للتدريب (36 ساعة معتمدة) . تقدم المستويات العشر في مرحلتين : المرحلة الأولى هي مرحلة قبل الاكلينكي (من المستوى الأول الى المستوى الرابع) اما المرحلة الثانية فهي المرحلة الاكلينكية (من المستوى الخامس الى المستوى العاشر) . ولا يجوز للطالب الانتقال للمرحلة الاكلينكية قبل ان يتم بنجاح المرحلة قبل الاكلينيكية .

4-   لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية ويجوز ان تدرس بعض المقررات باللغة العربية بنسبة لا تزيد عن 10% بناءاً على طلب مجلس القسم/ الاقسام وموافقة مجلس الكلية.

5-   يقسم العام الاكاديمي الى فصلين دراسيين رئيسيين (الخريفي والربيعي) مدة كل منهما 15 اسبوع يعقب كل منهما الامتحان النهائي ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة منتصف العام.

6-   يجوز لمجلس الكلية فى حالات محددة ان يوافق على فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف مدته 8 أسابيع بما فيها فترة الامتحان ، على ان يتم مضاعفة ساعات التدريس الاسبوعية المخصصة لكل مقرر يدرس في الفصل الدراسي الصيفي ولا يسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل لأكثر من 6 ساعات معتمدة.

7-   توزع المقررات الدراسية للبرنامج على الفصول الدراسية (الخريفي والربيعي)، ويحدد لكل فصل دراسي عدد الساعات المعتمدة وفقاً لما تقتضيه الخطة الدراسية.

8-   بعض المقررات لها متطلب سابق وتحديد المتطلب السابق للمقررات يتم وفق اسس علمية موضوعية تقوم على التسلسل الهرمي والزمني للخطة الدراسية.

مادة (4) أقسام الكلية:

1-   العلوم الاساسية للعلاج الطبيعى ويشمل القسم الوحدات الأتية :

- وحدة العلاج الحركي واليدوي

- وحدة العلاج المائي والكهربائي

- وحدة الاختبارات والمقاييس

- وحدة الميكانيكا الحيوية

ويقوم القسم بالإشراف على تدريس المواد الآتية :

 

التشريح (1) ـ المهنية والأخلاقيات في العلاج الطبيعي ـ فيزياء حيوية ـ لغة إنجليزية ومصطلحات طبية ـ الحاسب الآلي- التشريح (2)  ـ قياس وتقييم المريض 1،2 ـ علم الحركة ـ المهارات الناعمة وإدارة التواصل ـ علم نفس لذوي الاحتياجات الخاصة ـ تفكير علمي ـ علاج كهربائي ـ تمرينات علاجية 1،2 ـ ميكانيكا حيوية ـ علاج مائي ـ العلاج اليدوي- ميكانيكا العمل.

2-   العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز الدورى التنفسى و المسنين ويشمل القسم الوحدات الأتية :

   - وحدة العلاج الطبيعي لأمراض القلب والصدر

-  وحدة العلاج الطبيعي لجراحة القلب و الصدر والعناية المركزة

   - وحدة العلاج الطبيعي لأمراض الباطنة والمسنين

-وحدة العلاج الطبيعي للجلد والأغشية

ويقوم القسم بالإشراف على تدريس المواد الآتية :

التشريح (3) ـ فسيولوجيا التمرينات ـ ممارسة العلاج الطبيعي القائمة على البراهين ـ النظام والتخطيط الاستراتيجي ـ إسعافات أولوية ـ أمراض الباطنة 1،2 ـ أمراض واضطرابات الجهاز الدوري التنفسي ـ العلاج الطبيعي لأمراض واضطرابات الجهاز الدوري التنفسي ـ أمراض وإصابات الجلد ـ الجراحة العامة وجراحة التجميل ـ علم الأشعة (1) ـ العلاج الطبيعي لأمراض وإصابات الجلد ـ التغذية العلاجية النمو والتطور ـ العلاج الطبيعي للمسنين ـ إدارة الجودة الشاملة ـ قلب ورمد ـ علاج طبيعي جراحة قلب وصدر ـ الرعاية التلطفية وإدارة الألم.

 

 

3-   العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العضلى الحركى ويشمل القسم الوحدات الأتية :

  -  وحدة العلاج الطبيعي للعظام

- وحدة العلاج الطبيغى لاصابات الرياضية

   - وحدة الجبائر والأطراف الصناعية 

ويقوم القسم بالأشراف على تدريس المواد الآتية:

علم الأدوية 1،2 ـ علم الأشعة (2) ـ علم الإصابات أمراض واضطرابات الجهاز العضلي الحركي ـ الإصابات الرياضية ـ العلاج الطبيعي لأمراض واضطرابات الجهاز العضلي الحركي ـ العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية ـ الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية ـ ميكروبيولوجي ـ طب المجتمع ـ طرق بحث علم الاشعة 1،2 ـ كيمياء حيوية 1،2.

 

4-   العلاج الطبيعي لصحة المرأة والطفل : ويشمل القسم الوحدات الآتية:

- وحدة العلاج الطبيعي لأمراض للأطفال

- وحدة العلاج الطبيعي لجراحة الأطفال 

- وحدة العلاج الطبيعي لصحة المرأة

ويقوم القسم بالأشراف على تدريس المواد الآتية :

صحة المرأة ـ علم الأوبئة ـ العلاج الطبيعي لصحة المرأة ـ مشروع بحثي 1،2 ـ منهجية مسار الرعاية المتكاملة ـ أمراض الأطفال ـ جراحة الأطفال ـ العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال ـ العلاج الطبيعي لجراحة الأطفال.

 

5-   العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العصبى العضلى ويشمل القسم الوحدات الاتية :

- وحدة العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب

- وحدة العلاج الطبيعي لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

ويقوم القسم بالأشراف على تدريس المواد الآتية :

أمراض الأعصاب ـ جراحة الأعصاب ـ الطب النفسي ـ علم الأشعة (3) ـ العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب ـ العلاج الطبيعي لجراحات الأعصاب ـ ميكانيكا العمل ـ الإحصاء الطبي ـ علم وظائف الأعضاء 1،2 ـ علم الأمراض 1،2.

 

مادة (5) : قواعد القبول

1-   يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية (القسم العلمي) او ما يعادلها من شهادات يعترف بها المجلس الاعلى للجامعات المصرية ، طبقاً لاحتياجات الكلية كل عام وأيضاً طبقا لما تحدده وزارة التعليم العالي وذلك بعد إجتياز مقابلة شخصية تجريها الكلية.

2-   يتم قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة تعادل الثانوية العامة المصرية ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات.

3-   يجوز قبول تحويل الطلاب المقيديين في إحدى كليات الجامعات المصرية أو الأجنبية المناظرة تتبع نظام الساعات المعتمدة ومعترف به من المجلس الاعلى للجامعات بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية . وتحسب الساعات المعتمدة التي درسها الطالب ونجح فيها وذلك بعد اجراء مقاصة لما درسه الطالب في الكلية المحول منها بمعرفة الأقسام العلمية المختصة واعتمادها من  لجنة شئون التعليم و الطلاب ومجلس الكلية .

مادة (6):متطلبات الحصول على البكالوريوس

متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي بنظام الساعات المعتمدة هي:

1-               اجتياز الطالب خلال فترة دراسته في برنامج العلاج الطبيعي 199 ساعة معتمدة مقسمة على مستويات الدراسة العشر وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.0

2-               اجتياز سنة الامتياز (36 ساعة معتمدة).

مادة (7): الإرشاد الاكاديمي

يحدد مجلس الكلية مرشداً اكاديمياً من أعضاء الكلية لكل مجموعة من الطلاب قبل بداية العام الدراسي بناءاً على توصية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

المهام الأساسية ومسئوليات المرشد الأكاديمي:

1-     مناقشة الطالب وارشاده نحو تسجيل المقررات الاختيارية التي تتفق وميوله ، ومناقشته وإرشاده نحو تسجيل المقررات المتاحه له في اطار اللائحة والمتطلب السابق وتحديد العبء الدراسي المناسب له في كل فصل دراسي وفقاً لتحصيله الاكاديمي المعبر عنه في متوسط الدرجة (GPA ) ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي اختياريا والطالب هو المسئول عن المقررات التي يسجل فيها بناءاً على رغبته.

2-     متابعة اداء الطالب الاكاديمي في المقررات التي سجلها على مدار الفصول الدراسية ويمكن التواصل مع أساتذة المقررات و/أو الأخصائي الاجتماعي لهذا الغرض ، وتسجيل كافة البيانات اللازمة عن الطالب والنتائج التي حصل عليها في بطاقة خاصة معدة لهذا الغرض (سواء ورقية أو على نظام إلكتروني).

3-     وضع الطالب المتعثر دراسياً تحت الإنتظار الاكاديمي لمدة فصلين دراسيين مع خفض العبء الدراسي له الى الحد الادنى بعد موافقة مجلس الكلية بناءاً على توصية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

4-     إعداد ملف لكل طالب.

مادة (8): التسجيل

1-   يتقدم الطالب قبل بدء كل فصل دراسي بتسجيل المقررات الدراسية وذلك بعد استشارة مرشده الاكاديمي واستيفاء شروط تسجيل كل مقرر تبعاً للمقررات المتاحه له في اطار اللائحة والمتطلب السابق.

2-   يتم الانتهاء من تسجيل الطلاب للمقررات في الاسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي .

3-   يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأسباب قهرية يقبلها المرشد الأكاديمي وبموافقة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أن يسجل تسجيلاً متأخراً خلال الفترة الاضافية للتسجيل وهي الاسبوع الثاني من بدء الدراسة بالفصل حتى انتهاء فترة الحذف والاضافة والتسجيل المتأخر يعرض الطالب لرسوم اضافية عن كل اسبوع تاخير.

4-   لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلبات سابقة الا بعد دراستها والنجاح فيها.

5-   يجوز للطالب اعادة تسجيل مقرر درسه ونجح فيه من قبل ، ويريد اعادته لتحسين CGPA .

6-   يجوز للطالب أن يسجل مقرراً متزامناً مع متطلبه السابق اذا كان قد درس المتطلب السابق ورسب فيه او كان تخرجه يتوقف علي ذلك وذلك بعد موافقة وكيل الكلية لشئون الطلاب والتعليم ومجلس الكلية

مادة(9). العبء الدراسي

1-العبء الدراسي هو عدد الساعات التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي الواحد.

جدول(1): عدد الساعات المعتمدة المسموح للطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي طبقاً لمعدله التراكمي

المعدل التراكمي (CGPA )

الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة المسموح للطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي

3.7-4

18-21

3.0-3.6

18

2.4-2.9

14

2.1-2.3

12

أقل من 2

 10(انذار أكاديمي)

2- يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية الدراسية لكل فصل دراسي علي حدة طبقا لمعدله التراكمي كما هو مبين في جدول(1),ويجوز لمجلس الكلية التجاوز عن هذه الحدود لدواعي التخرج أو عدم الفصل

3-الحد الاقصي لعدد الساعات المعتمدة للفصل الدراسي كما في الخطة الدراسية هو 18ساعة ويمكن للطالب المتفوق (الذي له معدل تراكمي   3.7 فأكثر) أن يتجاوز الحد الاقصي للتسجيل بمقدار 3 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد علي ألا يؤدي هذا إلي تخرج الطالب من البرنامج بأكثر من فصل دراسي واحد.

        4-الطالب الذي حقق CGPA اقل من 2.0 يتعرض للانذار الاكاديمي ولا يسمح له بالتسجيل في اكثر من   10 ساعات معتمدة.

        5-الحد الاقصي للعبء الدراسي بالفصل الصيفي هو 6 ساعات معتمدة بما لا يزيد عن ثلاثة مقررات.

مادة (10) : الحذف والاضافة

1-   يجوز للطالب بغلم مرشده الاكاديمى وموافقة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ان يغدل تسجيل المقررات سواء بالحذف او الاضافة او الاستبدال خلال السبوعين الاوليين من بدء الدراسة وذلك بما لايخل بالعبء المنصوص عليه فى هذة اللائحة بشرط  عدم وجود تعارض فى الجدول السابق .

2-   لا تسرى هذة الحقوق فى الحذف او الاضافة من المقررات غلى الفصل الصيفى .

مادة(11):الانسحاب

1-     يحق للطالب بموافقة مرشده الاكاديمي ان ينسحب من دراسة أي مقرر بعد الاسبوع السادس وحتي نهاية الاسبوع العاشر علي الاكثر من بدء الدراسة (جدول2). ويسجل هذا المقرر في السجل الاكاديمي للطالب بتقدير منسحب دون رسوب(W ). وفي هذه الحالى يقوم باعادة دراسة المقرر الذي انسحب منه في فصل دراسي لاحق دراسة وامتحانا ولا تدخل نقاط المقرر الذي تم الانسحاب منه في حساب متوسط نقاط تقديره(GPA ).

2-     في حالة انسحاب الطالب بعد الفترة المحددة يعتبر راسبا في المقرر ويحصل علي تقدير "منسحب برسوب" (WF )" وفي هذه الحالة يدخل هذا التقدير في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي.

3-     تعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد الميعاد المحدد علي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب للنظر فيها واقرارها من مجلس الكلية.

4-     التغيب عن حضور الانشطة التعليمية للمقرر لا يعتبر انسحاب.

5-     الطالب الذي يرغب في الانسحاب من فصل دراسي ,لظروف المرض او بعذر تقبله الكلية ,عليه التقدم بطلب لوكيل الكلية لشئون التعليم , ويحصل علي موافقة الكلية للانسحاب(ويحصل علي تقديرW ),ويقوم باعادة دراسة المقررات التي انسحب منها في فصل دراسي لاحق دراسة وامتحانا, ولا تدخل هذه المقررات في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي(GPA ).

6-     لا تسري هذه الحقوق في الانسحاب من المقررات علي الفصل الصيفي.

الاسبوع

               النشاط

-2,-1

التسجيل

 

1

نهاية التسجيل

1،2

بداية التسجيل المتاخر والحذف والاضافة

6-10

الانسحاب(W )

بعد 10

الانسحاب برسوب(WF )

المادة(12): نظام ترميز المقررات

1-كل مقرر له رمز ورقم.

2-الرمز يمثل فئات المتطلبات كما هو موضح في الجدول(3)

جدول(3):نظام ترميز المقررات

الرمز

فئة المتطلبات

M

طبية

PT

علاج طبيعي

G

عامة

E

اختيارية

تشير الحروف الى رمز المقرر ويليه رقم المقرر طبقا للمستوى الدراسى

المئات ترمز لرقم المستوى 100 و 200 و 300 و 400 و 500

العشرات والاحاد ترمز لرقم المقرر فى كل مستوى

( على سبيل المثال PT 101 مقرر متطلبات كلية رقم 1 ويدرس قى المستوى الاول)

 

  

مادة(13):السنة التدريبية (الامتياز)

 

1-   بعد الانتهاء من المستوى العاشر بنجاح ، يكلف جميع الطلاب الذين قضوا جميع الساعات المعتمدة بأداء سنة تدريبية سادسة موزعة على 12 شهر- 36 ساعة معتمدة (10 شهور إجبارية + شهرين اختياريين) وذلك لزوم استكمال متطلبات التخرج.

2-   تتولى الكلية التنسيق مع المستشفيات والمعاهد والجهات الصحية لتنظيم المواعيد وتحديد التخصصات والأقسام التي سيتم فيها تدريب الطلاب.

3-   لا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين قضوا هذه السنة التدريبية بالكامل وبنجاح.

4-   تشكل لجنة للإشراف على التدريب بالاشتراك مع الجهة التي يتم التدريب بها.

5-   يشترط لنجاح الطالب في الامتياز اجتياز 85% من المدة المقررة للتدريب.

6-   تبدا السنة التدريبية للطلاب بعد استكمال عدد الساعات المعتمدة اللازومة للتخرج ,في الاسبوع الاول من شهر نوفمبر او الاسبوع الاول من شهر مارس.

7-   في حالة تجاوزالطالب الامتياز بعذر لنسبة الغياب باكثرمن 15% في أي وحدة تدريبية يتم اعادة ايام الغياب .

8-   يتم اعادة الفترة التدريبية في حالة عدم حصول طالب الامتياز علي 75% علي الاقل كتقييم في أي وحدة تدريبية او اذا تجاوز لنسبة الغياب باكثر من 15% في أي وحدة اذا كان الغياب بدون عذر و ذلك في الوحدة المعنية في نهاية السنة التدريبية وليس ايام الغياب فقط وذلك بعد تطبيق اللائحة التاديبية المعلنة للطلاب قبل بداية التدريب(الانذارالشفهي-الانذار الكتابي).

9-   يحصل طالب الامتياز علي شهادة تدريب بعد انتهاء السنة التدريبية من الكلية يوضح بها بداية السنة التدريبية وانتهائها والاماكن التي تم بها التدريب والمدة في كل مكان تدريبي و التقدير ويعد ذلك جزء مكمل للحصول علي درجة البكالوريوس.

مادة(14): نظام التقييم

يكون نظام التقييم علي اساس التقدير في كل مقرر دراسي بنظام النقاط والذي يحددطبقا للجدول(4)بالنسبة لجميع المقررات.

جدول(4):نظام التقييم للمقررات

النسبةالمئوية

       التقدير

النقاط

100-95

A

ممتاز

4

94.9-90

A-

ممتاز

3.7

89.9-85

B

جيد جدا

3.3

84.9-80

B-

جيد جدا

3

79.9-75

C

جيد

2.7

74.9-70

C-

جيد

2.4

69.9-65

D

مقبول

2.1

64.9-60

D-

مقبول

1.8

اقل من 60

F

راسب

0

 

حساب نقاط تقدير الجدول المقرر:

نقاط تقدير المقرر=نقاط المقرر xعدد الساعات المعتمدة

مثال : مقررعدد ساعاته 2وحصل الطالب فيه علي86%فيكون نقاطه هي 3.3ويكون نقاط تقدير المقرر هي 3.3x 2=6.6

 

حساب متوسط نقاط التقدير(GPA )لكل فصل دراسي(لاقرب ثلاثة ارقام عشرية)وفقا للمعادلة:

متوسط نقاط التقدير للفصل الدراسي=

(نقاط تقديرالمقرر1)+.000+(نقاط تقديرالمقرر ن)

مجموع الساعات المعتمدة للمقرر1+000+ن

مثال: نقاط التقدير للمقرر1هي 6.6وعدد ساعاته2وللمقرر2هي9وعدد ساعاته3 فيكون متوسط نقاط تقديرالفصل الدراسي هي6+6+9=3.1

2+3

 

حساب المتوسط التراكمي لنقاط التقدير للمقررات التي اجتازها الطالب

المتوسط التراكمي لنقاط التقدير=

مجموع نقاط التقدير للمقررات التي اجتازها الطالب

مجموع الساعات المعتمدة التي اجتازها الطالب

 

مادة(18):الامتحانات وتقييم الطالب والتخرج

(أ‌)     المواظبة:

1- يجب الا يقل نسبة حضور الطالب للمحاضرات النظرية والدروس التطبيقية العملية والاكلينيكية وفقا للنظام الذي يقره مجلس الكلية عن75% من مجموع ساعات تدريس أي مقرر. وفي حالة تجاوز هذه النسبة لمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الاقسام المختصة ان يقررمنع الطالب دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي ,بعد ان يكون استاذ المقرر قد اخطر القسم العلمي واتخذ اجراءت توجيه انذاريين متعاقبين.

2- يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من دخول امتحاناتها النهائية لتجاوزه نسبة الغيابويحصل علي تقدير منسحب برسوب(WF ).

3- واذا كان غياب الطالب بعذر يقبله وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ويقره مجلس الكليه ,فيعتبر غائبا بعذر مقبول ويسجل في سجله الاكاديمي منسحب (W)  ولايدخل فى حساب CGPA ويجب ان يقدم العذرقبل الموعد النهائي المسموح به لانسحاب.

              5- اذا تقدم الطالب بعذر قهري يقبله مجلس الكلية عن عدم حضور الامتحان النهائي لاي         مقرر قبل او بعد يومين من اجراء الامتحان يحتسب له تقدير "غير مكتمل" في هذا المقرر بشرط ان يكون ناجحا في الاعمال الفصلية والا يكون قد تم حرمانه من دخول الامتحانات النهائية وعدم تجاوزه   نسبة الغياب المسموح بها . وفي هذه الحالة يتاح للطالب الحاصل علي تقدير "غير مكتمل " فرصة اداء الامتحان النهائي في الموعد الذي يحدده مجلس الكلية.

 

(ب‌)  الانقطاع عن الدراسة:

1-   يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة اذا لم يسجل في أي مقرر دراسي او انسحب من جميع مقررات الفصل الدراسي بدون عذر مقبول.

2-   يجوز للطاالب الانقطاع عن الدراسه بعذريقبله الكليه- فصليين دراسيين متتاليين او متقطعيين.

3-   يفصل الطالب من الكلية اذا انقطع عن الدراسة لفترة اطول من فصليين دراسسين متتاليين تو متقطعين دون عذر يقبله مجلس الكلية.

4-    يجوز للطالب ان يتقدم لايقاف القيد بالكلية حسب الشروط والضوابط التي تضعها الجامعة .

5-   لا يفصل الطالب إلا بموافقة مجلس الكلية والجامعة.

      (ج)اعادة قيد الطالب بالكلية :

  اذا فصل الطالب والغى قيده بالكلية يمكن بموافقة مجلس الكلية بعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي     ومجلس القسم إعادة قيده بالكلية ويكون إعادة القيد بحد أقصى ثلاث فصول دراسية فيما رسب فيه الطالب علي ان يسدد الطاالب التكلفة الكاملة لدراسته في المقررات المسجل فيها ورسم اعادة القيد الذي يحدده مجلس الجامعة وكذلك لا يجوز ان يزيد العبء الدراسي للطالب عن الحد الادني للعبء الدراسي.

 

(د) تعريف حالة الطالب (الترقي في المستويات الدراسية):

تنفيذ الائحة التنفذية لقانون تنظيم الجامعات.

(ه ) القواعد المنظمة للامتحانات ونظام تقييم الطلاب:

1- تتبع الكلية الاساليب الحديثة في تقويم الطلاب لضمان تحقيق المخرجات التعليميةالمستهدفة,وتستخدم الاختبارات القصيرة QUIZZES ,والتكاليف والاسنادات الفردية والجماعية والاختبارات  النظرية والعلمية والشفهيه والاكلينيكية وملف لاالمقرر للطالب والعروض والمشاريع البحثية وغيرها.

2- تعقد اختبارات دورية يقرها مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجالس الاقسام المختصة بواقع مرة واحدة علي الاقل لكل مقررخلال الفصل الدراسي الاول وذلك بمعرفة القائميين بتدريسه ويتولي منسق المقرر تنظيم الامتحانات الدورية واعداد اوراق الاسئلة.

3-                يعقد الامتحان النهائي (التحريري والشفهي والمعملي والاكلينيكي وغيره) للمقرر في نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي المقرر فيه وفي الزمان والمكان الذي تعلن عنه الكليه في جداول تفصيلية.

4-                مدة الامتحات التحريري النهائي لاي من المقررات المطروحة في هذا البرنامج تساوي عدد ساعات الساعات المعتمدة للجزء النظري من المقرر

5-                تتشكل لجان الامتحانات للعملي والشفوي والاكلينيكي من اثنين علي الاقل من اعضاء هيئة التدريس بالقسم ويجوز الاستعانة بممتحنين من خارج القسم او الكلية او الجامعة بناء علي موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.

6-               الحد الادنى للنجاح في المقرر الدراسي هو 60% بشرط حصوله على 50% من درجة الامتحان التحريري النهائي.

7-                يعتبر الطالب راسباً(F ) إذا حصل في مجموع درجات المقرر على أقل من النسبة المحددة في الفقرة السابقة ، أو لم يحضر الامتحان النهائي لحرمانه من الدخول لتجاوز نسبة الغياب أو تأديبياً ، أو تغيب عن الامتحان دون عذر مقبول.

   (و) متطلبات التخرج:

متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي هي:

1-   اجتيازالطالب بنجاح عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج وهي 199 ساعة معتمدة موزعة على عشر مستويات دراسية .

2-   قضاء سنة  امتياز سادسة في الأقسام المختلفة للمستشفيات التعليمية والمعاهد والجهات الصحية تحت اشراف هيئة التدريس بالكلية وتقدير المشرفين الذين يعينهم مجلس الكلية للاشراف على التدريب فى سنة الامتياز.

3-   يجب ألا يقل المعدل التراكمي العام CGPA للطالب عند تخرجه عن 2.0 كحد ادنى.

  (ز) التخرج:

1- يوصي بتخرج الطلاب بعد استيفائهم لجميع متطلبات التخرج المذكورة سابقاً من هذه اللائحة.

يعتمد مجلس الكلية نتائج امتحانات الفصول الدراسية ويعتمد مجلس الجامعة نتائج الامتحانات النهائية للحصول على درجة البكالوريوس وتحرر شهادات تخرج لخريجي الكلية يوقعها عميد الكلية بعد اعتماد النتيجة من مجلس الجامعة.

  (ح) الفصل من الكلية:

1- يفصل الطالب من الكلية اذا اخفق في رفع الانذار الاكادمي خلال المدة المحددة لذلك ويستثنى من ذلك الطالب المقيد في الفصل الدراسي الاخير من برنامجه الدراسي ، وذلك طبقاً لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 وتعديلاته.

2- يجوز للطالب المفصول من الكلية نقله الى كلية اخرى وفقا لشروط الانتقال المعمول بها واذا لم يتم قبوله حسب شروط الانتقال يفصل من الجامعة.

(ط) تأديب الطلاب:

ينطبق في شأن تأديب الطلاب الاحكام الواردة في قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

أحكام عامة:

يجب أن يعلم الطالب بنظام اللائحة عن الالتحاق ولا يجوز لأي طالب بأن يدعى بعدم علمه بما ورد في المواد السابقة الذكر أم بعدم إطلاعه على النشرات الصادرة عن الجامعة فيما يخصه. مجلس الجامعة هو الجهة المعنية لتفسير مواد هذه اللائحة.

1- الساعة المعتمدة:

هي وحدة قياس زمنية أكاديمية لتحديد وزن المقرر بالقررات الأخرى . الساعة المعتمدة هي الوحدة الدراسية. الساعة المعتمدة = 50 دقيقة.

لكل ساعة معتمدة نظرية اسبوعية محاضرة مدتها خمسون قيقة معيارية مع تكليفات خارج قاعات الدرس مدتها ساعتين إلى ثلاث ساعات معيارية أسبوعياً بينما الساعة المعتمدة لدرس العملي تساوي من ساعتين الى ثلاث ساعات معيارية ، ومن جهة اخرى فإن الساعة المعتمدة في التدريب العملي بالمستشفيات تكون مدته من ساعتين الى ثلاث ساعات معيارية ، يتم تسجيل هذه الوحدة للطالب في حالة نجاحه في المقرر الذي يدرسه كما أنها تكون اساس تحديد العبء الدراسي الذي يأخذه الطالب في كل فصل دراسي وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية للكلية.

2- البرنامج الدراسي:-

هو مجموعة المقررات والدراسات والمناهج التي تؤدي إلى الحصول على درج علمية في تخصص معين.

3- الخطة الدراسية لبرنامج دراسي:

هي قائمة المقررات المطلوب دراستها لبرنامج دراسي ما للحصول على الدرجة الجامعية المطلوبة.

4- العام الجامعي:

يتكون من ثلاث فصول دراسية ، فصلين دراسيين أساسيين (الخريف والربيع)يتكون كل منهما من 15 أسبوع ما عدا فترة الامتحانات، وفصل دراسي صيفي اختياري.

5- متوسط نقاط تقدير المقررات(المعدل الفصلي):

هي طريقة عددية لتقويم الطالب أكاديمياً خلال الفصل الدراسي .

6- المتوسط التراكمي نقاط تقدير المقررات (المعدل التراكمي):

هي طريقة عددية لتقويم الأداء الأكاديمي للطالب خلال فترة معينة فاذا كانت تلك الفترة تمثل اكتمال الساعات المطلوبة للتخرج فيكون المعدل التراكمي هو المعدل التراكمي للتخرج.

7- السجل الاكاديمي للطالب:

هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي ويشمل المقررات التي درسها في كل فصل دراسي برموزها وارقامها وعدد وحداتها الدراسية والتقديرات كما يوضح السجل المعدل الفصلي والتراكمي وبيان التقدير العام بالاضافة الى المقررات التي اعفى منها الطالب المحول على أن يشمل ذلك كل تقديرات    Fوكل تقديرات التحسين.

8- العبء الدراسي :

هو مجموعة الوحدات الدراسية ( الساعات المعتمدة) التي يسجلها الطالب خلال الفصل الدراسي.

9- المرشد الأكاديمي :

هو احد اعضاء الكلية يقوم بمساعدة الطالب على تخطيط برنامجه الدراسي بما يتناسب مع احتياجاته ويحقق في نفس الوقت متطلبات البرنامج الدراسي.

10-                   الانذار الاكاديمي :

الاخطار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله الدراسي عن الحد الادنى الموضح في هذه اللائحة.

11-                   درجة الاعمال الفصلية:

الدرجة الممنوحة للاعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات منتصف الفصل الدراسي، تكليفات ، اسئلة مشاريع بحثية وانشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي.

12-                   الامتحان النهائي :

اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي في الفترة التي تحددها الجامعة طبقاً للتقويم الجامعي المعلن.