نشأة الكلية

 نشأة الكلية

2-1 نشاة الكلية:

تأسست كلية العلوم بني سويف سنة 1984 وكانت تتبع جامعة القاهرة كفرع لها ببني سويف حتى استقل الفرع كجامعة بالقرار الجمهوري رقم 84 لسنة 2005 فأصبحت تابعة لجامعة بني سويف و منذ تأسيسها وهي تسعي جاهدة إلي تفعيل إمكانياتها وقدراتها لإثراء خبرات طلابها معتمدة في ذلك علي الخبرات العلمية والفكرية لأساتذتها. وتضم الكلية ثلاثة قطاعات كبري وهم قطاع شئون التعليم والطلاب ، وقطاع الدراسات العليا والبحوث ، وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

تقدر المساحة المخصصة للكلية بحوالى9884 متر منهم 4884 م مباني والباقي مسحات فراغ وخضراء وتوزع المباني كالآتي:

(1) مبني الاساسي للكلية وهو اربع ادوار ويشمل اقسام الكلية والادارة العليا و المعامل

(2) مبني الاداري (1) ويشمل مخازن الكلية

(3) مبني اداري (2) ويشمل بعض الادارات و المعمل المركزي

(4) مبني اداري (3) ويشمل باقي الادارات مع معمل ICDL

(5) مبني وحدة النانو تكنولوجي

(6) مبني قسم الفيزياء

 

تم صدور اللائحة الداخلية للكلية بالقرار الوزارى رقم 222 في 26/2/1984 وروعى فى انشائها ان تشتمل على اربعة مدرجات كبيرة (سعة 500 طالب) و7 قاعات تدريسية 20 معمل طلابي موزع علي الاقسام العلمية المختلفة  وقاعة للسيمنار ومبني اداري و اخر للمخازن ومبني الفيزياء و معمل مركزي.

 

2-1-1 الأقسام العلمية بالكلية:

(1) الكيمياء

(2) الفيزياء

(3) الرياضيات

(4) الحيوان

(5) النبات

(6) الجيولوجيا

 

2-2 نوع المؤسسة التعليمية:

 كلية العلوم– جامعة بني سويف إحدى مؤسسات التعليم العالي الحكومية الرائدة في مصر.

 

2-3- القيادات الاكاديمية:

عميـــــــــــــــــــــد الكليـــــــــــــــــــــــة:
    

أ.د/ عادل عبد المنعم
    

الدرجة العلمية :- استاذ

وكيل الكلية لشئون التعليــــــــم والطلاب:
    

أ.د/ جودة اسماعيل
    

الدرجة العلمية :- استاذ

وكيل الكليــــــــــــة لشئون دراسات عليا:
    

أ.د/ احمد عبد القادر
    

الدرجة العلمية :- استاذ

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة:
    

أ.د/ ثابت سكران
    

الدرجة العلمية :- استاذ

 

2-4 طبيعة وأنواع البرامج التعليمية:

تقدم كلية العلوم العديد من البرامج الدراسية علي مستوي المرحلة الجامعية الأولي تمنح الطلاب درجة البكالوريوس في أحد فروع العلوم الاساسية وكذلك في مرحلة الدراسات العليا، فتقدم الكلية برامجاً لدبلومات الدراسات العليا وللماجستير والدكتوراه.

 

2-4-1 برامج البكالوريوس:

وتتسم طبيعة البرامج التعليمية بكلية العلوم بطابعها التطبيقي. وتنقسم البرامج التعليمية بكلية العلوم في المرحلة الجامعية الأولي, وفقاً للائحة الداخلية لطلاب مرحة البكالوريوس والصادرة بالقرار الوزاري رقم 222 في 26/5/1984 وتعديلاتها, حيث تمنح جامعة بني سويف بناء علي طلب كلية كلية العلوم درجة البكالوريوس في أحد البرامج التالية:

الكيمياء – الفيزياء – الحيوان – النبات – الجيولوجيا – الرياضيات - الكيمياء و الفيزياء - الكيمياء و النبات - الكيمياء و الحيوان – الكيمياء والكيمياء الحيوية – الرياضيات و الحاسب – الكيمياء و الجيولوجيا – الرياضيات و الفيزياء

تمنح كلية العلوم جامعة بني سويف درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة وفقاً للائحة الداخلية لطلاب مرحة البكالوريوس والصادرة بالقرار الوزاري رقم 306 بتاريخ 26/7/2010وتعديلاتها, حيث تمنح جامعة بني سويف بناء علي طلب كلية كلية العلوم درجة البكالوريوس في أحد الفروع التالية:

الكيمياء – الفيزياء – الحيوان – النبات – الجيولوجيا – الرياضيات - الكيمياء و الفيزياء - الكيمياء و النبات - الكيمياء و الحيوان – الكيمياء والكيمياء الحيوية – الرياضيات و الحاسب – الكيمياء و الجيولوجيا – الرياضيات و الفيزياء

 

2-4-2 برامج الدراسات العليا:

برامج الدراسات العليا بالكلية تقدم للدارسين برامج للدبلوم وبرامج للماجستير وبرامج للدكتوراه وفقاً للائحة الدراسات العليا الصادرة بالقرار الوزاري رقم 222 بتاريخ 26/5/1984  حيث تمنح جامعة بني سويف بناء علي طلب كلية كلية العلوم درجة الماجستير في أحد الفروع التالية:

(1) الكيمياء غير العضوية

(2) الكيمياء الحيوية

(3) الكيمياء العضوية

وتمنح جامعة بني سويف بناء علي طلب كلية كلية العلوم درجة الدكتوراة في أحد الفروع التالية:

(1) الكيمياء غير العضوية

(2) الكيمياء الحيوية

(3) الكيمياء العضوية

2-4-3 اعداد الطلاب المقبولين بالكلية:

          منذو انشاء الكلية الي الان استقبلت الكلية ما يزيد عن 3000 طالب وبيان اعداد الطلاب المقبولين علي مدار الخمس اعوام الاخيرة كما هو موضح بالشكل التالي:

 

 

 

 

 

 

وبعض النماذج من برامج الكلية واعداد الطلاب المقبولين بها

 

(1) برنامج الكيمياء

 

 

 

 

 

(2) برنامج الكيمياء حيوي

 

 

 

 

 

 

 

2-4-4 اعداد الخريجين بالكلية

          قامت الكلية بتخريج خمسةوعشرون دفعة من الطلاب باجمالي اعداد 3189 منهم 1744 ذكور و 1442 اناث ويوضح الشكل التالي اعداد الخريجين علي مدار اخ خمس سنوات

 

 

 

 

 

 

 

2-5 اعداد اعضاء هيئة التدريس

تطور عدد أعضاء هيئة التدريس منذ سنة 1984 حتى وصل في عام 2012/2013 إلى 169 عضو و بيانهم كالتالي:  (" 14 " أساتذة متفرغين-23 استاذ- " 3 " أساتذة مساعدين متفرغين – 43 استاذ مساعد-1 مدرس متفرغ- " 86 " مدرسين)(133 ذكر)- (36 انثى).

 

تطور عدد أعضاء هيئة المعاونة منذ سنة 1984 حتى وصل في عام 2012/2013  إلى 87 وبيانهم كالتالي (" 32 " مدرس مساعد  - " 53 " معيد).

 

2-6 اعداد الاداريين:

          تطور عدد الاداريين بالكلية منذ سنة 1984 حتي وصل الي 69 منهم 48 ذكور 21 اناث ويوضح الرسم التالي توزيعهم في الوظائف المختلفة

 

 

 

2-7 السمات المميزة لكلية العلوم:

2-7-1 فى مجال التعليم والتعلم:

- يوجد بالكلية معامل تعليمية للطلاب على مستوى عالى من التجهيزات.

- يوجد بالكلية معملين كمبيوتر لاستخدام الطلاب موزعين على ثلاث قاعات بعدد 60 جهاز كمبيوتر.

- تقوم الكلية بخدمة كليات التربية (اساسى – عام) – الاداب (الفرقة الاولى والثانية علم نفس)– الطب البيطرى (الفرقة الاولى) – كلية الهندسة فى خدمات المقررات الدراسية والمعامل الطلابية.

- يوجد برنامج للكيمياء الحيوية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا لخدمة ابناء اقليم شمال الصعيد.

- انشاء برنامج تعليم مفتوح باسم البيئة والسلامة المهنية لمرحلة البكالوريوس .

- انشاء برنامج مميز باسم كيمياء النانوتكنولوجى والبيوتكنولوجى لمرحلة البكالوريوس.

 

2-7-2  في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي:

    - برنامج دبلوم الكيماء الحيوية

    - برنامج دبلوم الكيمياء الطبية

- وجود وحدة علوم النانو بالكلية لخدمة ابحاث علوم النانو على مستوى جامعات شمال الصعيد.

- موقع متميز للكلية يساعد على توفير بيئة تعليمية وبحثية فاعلة

             

2-7-3  في مجال المشاركة المجتمعية

-         وجود معمل مركزى بالكلية يقوم بخدمة كليات الجامعة والمصانع المنشاة بالمحافظة.

-         وجود مركز الاتصال البيئى.

-         تم عمل بروتوكول تعاون بين الكلية ونقابة المهن العلمية

-         تم عمل بروتوكول تعاون بين الكلية والمنطقة الصناعية ببياض العرب شرق النيل

-         تم عمل بروتوكول تعاون بين الكلية ومركز الازمات والكوارث بمحافظة بنى سويف

 

2-8          الوضع التنافسي للكلية:

يتناول هذا الجزء من الخطة الاستراتيجية تحليلا للوضع التنافسى والمنافسون التى تواجههم الكلية،وقد تم تقسيم هذا الجزء الى قسمين، القسم الاول يحدد اهم ابعاد الوضع التنافسى والمنافسون محليا واقليميا وعالميا،و يتناول القسم الثانى نقاط التمايز بين الكلية والمنافسين.

 وقد تم الاستعانة بمصفوفة البروفيل التنافسى لتحديد الوزن التنافسى المرجح للكلية والمنافسون من خلال تحليل نتائج استبانات المهتمين بالكلية وتقييمهم لعناصرالنجاح الحرجة (الاعلان- جودة الخدمات الطلابية والمجتمعية-تكلفة التعليم- نمط واسلوب الادارة- الوضع المالى الحكومى والذاتى- رضا وولاء العميل- التوسع والتطوير-حصة سوق العمل)

 

2-8-1 الوضع التنافسى والمنافسون محليا واقليميا وعالميا

2-8-1-1 المنافسة على المستوى المحلى:

ينافس كلية العلوم على المستوى المحلى المؤسسات الاتية:

- كليات العلوم الحكومية والتى تتبنى فكر التطوير المستمر والاستعداد للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .نخص بالذكر كلية العلوم –جامعة المنصورة

- كليات العلوم التى يمكن اقامتها فى مصر من خلال الجامعات الاجنبية التى يتم جذبها لافتتاح افرع لها فى مصر .

 

 

2-8-1-2 المنافسة على المستوى الاقليمى:

ينافس كلية العلوم على المستوى الاقليمى المؤسسات الاتية:             

-انشاء العديد من كليات العلوم  فى دول الخليج العربى. وتشكل تلك الكليات قوة جذب كبيرة لاعضاء هيئة التدريس المؤهلين نظرا لارتفاع المرتبات. هذا بالأضافة الى اعتماد العديد من دول الخليج على نظام التوظيف الوطنى مما يقلل من فرص العمل فى المستقبل بدول الخليج.

 

2-8-1-3 المنافسة على المستوى العالمى:

ينافس كلية العلوم على المستوى العالمى المؤسسات الاتية:

-كليات العلوم فى دول الشرق الاقصى مثل الهند، والتى يأخذ خريجوها بعض الفرص فى سوق العمل فى منطقة الخليج العربى.

 

 

2-9          قيم الكلية

تتبع كلية العلوم القيم الآتية:

 

 

Radial Diagram

 

 

 

 

 



 

 

الباب الثالث

التحليل البيئي للكلية

 

3-1 التحليل البيئي بإسلوب التحليل الرباعي " SOWT "

التحليل الرباعي  SWOT  هو تحليل للبيانات الخاصة بالقوي و المتغيرات الخاصة بكل من البيئة الداخلية للكلية و البيئة الخارجية المحلية المحيطة و ذلك كما يلي :-

تحديد مجالات القوة التي تتميز بها الكلية و كذلك نقاط الضعف بها من خلال تشخيص البيئة الداخلية من حيث مواردها و إمكانياتها البشرية و المادية ووضعها التنافسي .

تحديد الفرص المتاحة في البيئة الخارجية للكلية و التي يمكن  إستغلالها لتطوير أدائها و تميزها مقارنة بالمنافسين ، بالإضافة إلي التهديدات في نفس البيئة التي قد تؤثر علي هذا الآداء و علي و ضع الكلية التنافسي .

و مما لاشك فية ، فإن لكل من البيئة الداخلية و البيئة الخارجية  تأثير مباشر علي تحقيق رسالة الكلية و أهدافها الإستراتيجية .

 

3-2 تحليل البيئة الداخلية ( نقاط القوة و الضعف ) .

من خلال تحليل البيئة الداخلية التي اشتمل عليها استطلاع الراي للعينات المختلفة يمكن عرض نقاط القوة و الضعف التي توصل اليها التحليل في الملخص التالي :

 

3-2-1 الطلاب

نقاط القوة
    

نقاط الضعف

هناك إدراك ووعي لدى الطلاب بأهمية التطوير
    

ضعف الأنشطة الطلابية وبرامج دعم الطلاب

وجود نظام ثابت لمتابعة رضاء الطلاب و تلقي الشكاوي و مناقشتها لوضع خطط التطوير
    

اعتماد الطلبة في دراستهم للمقررات المختلفة بصفة أساسية على المذكرات دون الاستزادة من مصادر التعلم الأخرى.

الاساليب و الأدوات المستخدمة لتقييم الطلاب تتسم بالعدالة و الشفافية و قادرة علي تقييم مستوي تحقيق الطلاب للنتائج التعليمية المستهدفة
    

اهتمام النسبة الكبرى من الطلبة بالحصول على شهادة البكالوريوس –كهدف في حد ذاته- أكثر من اهتمامهم بالتعلم وتوسيع الخبرة واكتساب المهارات بمجال التخصص

تتوفر فى الكلية التجهيزات والتقنيات الملائمة للتعليم والتعلم (معامل ـ مدرجات ـ قاعات دراسية)
    

لاتوجد سياسة لجذب الطلاب الوافدين

تهتم الكلية بتحديد وتطوير وصيانة التجهيزات والتقنيات الخاصة بالتعليم والتعلم
    

محدودية تفعيل نظام الارشاد العلمى /الاكاديمى للطلاب

استحداث نظام الساعات المعتمدة
    

 

 

3-2-2 الخريجين

نقاط القوة
    

نقاط الضعف

تؤمن إدارة الكلية بالتغيير والتطوير لصالح العمل
    

يعانى خريجى الكلية من ظاهرة البطالة المقنعة

استخدام التكنولوجيا فى التعليم بصورة جيدة فى كل التخصصات والاستعانة بأساليب حديثة للتعلم و تنمية قدرات الطلاب علي التعلم الذاتي
    

لا يقدم برامج تدريب مهنية للخريجين

يتم استغلال التجهيزات والتقنيات الخاصة بالتعليم والتعلم بكفاءة عالية
    

ضعف مستوي اللغة الانجليزية لدي الخريج

يوجد مشروعات للتطوير والتاهيل المستمر للجودة
    

عدم تفعيل برامج لمتابعة الخريجين

البرامج التعليمية تساهم فى توفير خريجين على مستوى عالى من الكفاءة
    

 

إقبال كثير من الطلاب على بعض برامج الدراسات العليا (دبلوم الكيمياء الحيوية).
    

 

وجود برامج متنوعة للدراسات العليا تلبى احتياجات سوق العمل
    

 

 

3-2-3 الاداريين (الاداريين – القيادات الادارية – الفنيين- الامن – الخدمات المعاونة)

نقاط القوة
    

نقاط الضعف

وجود هيكل تنظيمى يلائم متطلبات الكلية
    

نقص في الموارد المالية

وجود قيادة ديمقراطية و مهتمة بفكر الجودة الشاملة
    

لا تقدم إدارة الكلية حوافز لتشجيع الأفراد علي التغيير والتطوير

تؤمن إدارة الكلية بالتغيير والتطوير لصالح العمل
    

الحاجة إلى تدريب القطاع الإداري بالكلية (الموظفين الإداريين وسكرتارية الأقسام) ورفع مهاراتهم وتأصيل قيم العمل لديهم وبث روح الفريق

تسعي القيادة إلي نشر ثقافة مؤسسية إيجابية بين العاملين
    

عدم كفاية نظم المعلومات الإدارية بالكلية

وجود معامل بحثية متميزة بالكلية
    

 

 

3-2-3 اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

نقاط القوة
    

نقاط الضعف

كفاية و كفائة أعضاء هيئة التدريس بالكلية
    

أماكن أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة غير كافية وغير مناسبة

وجود نشاط بحثي جيد فى كل التخصصات
    

كثرة الإنتدابات للجامعات الخاصة

وجود نظام داخلي لإدارة للجودة
    

ارتفاع العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في بعض الأقسام

استثمار الموارد التى تم الحصول عليها من الـ CIQAP من توفير الوسائل التعليمية المختلفة
    

البنيه التحتيه.

تبني المعايير الاكاديمية (NARS ) في توصيف البرامج والمقرارات الدراسية
    

عدم تفعيل آليات قياس نواتج التعلم المستهدفة للطلاب(بطاقة ملاحظة –الاجراءات التصحيحية لتحليل الاستبيانات- لجان تقييم الورقة الامتحانية)

 

3-3-1 الجهات المستفيدة

نقاط القوة
    

نقاط الضعف

وجود المعمل المركزي يخدم الكلية والجامعة
    

ضعف مشاركة اصحاب المصلحة في اتخاذ القرار

وجود مكتب لإتصال البيئي بين الكلية ووزارة البيئة والمحافظة
    

 

تدريب بعض الطلاب بالمصانع
    

 

تقديم خدامات تحليل المياة لمصانع الاسمنت
    

 

 

 

3-3 تحليل البيئة الخارجية

أوضحت نتائج التحليل البيئى للبيئة الخارجية  للكلية فى ظل الوضع الراهن  وجود مجموعة من الفرص المتاحة للكلية والتي يمكن استثمارها لتدعيم مكانة الكلية و وضعها التنافسى من الكليات المناظرة و تحقيق  رسالتها. وايضا أظهرت الدراسة وجود مجموعة من التهديدات /المخاطر  المحتملة التي قد تؤثر على الكلية  و التى يجب التغلب عليها كى تستطيع الكلية  تحقيق رسالتها

 

الفرص
    

التهديدات

الموقع الجغرافى المتميز للكليه لخدمة الشركات المنطقه الصناعيه ببنى سويف
    

لايوجد أتصال فعال بين الكلية و المجتمع المدنى و الصناعى لدعم البحث العلمي

وجود معايير للاعتماد وإنشاء هيئة قومية لضمان الجودة.
    

التركيز علي المعلومات دون المهارات الذهنية و العملية مما يقلل من فرص رضا المستفيدين عن مستوي الخريج في سوق العمل

دعم النقابة المستمر للكلية
    

التحدي التكنولوجي الهائل المتمثل في تقنيات التعليم والبرامج وطرق التدريس ودور الانترنت والشبكة العالمية

وجود المكتبه الرقميه ومركز نظم وتقويم الامتحانات بالجامعه
    

السياسات المالية للرواتب و الحوافز

وجود مصادر لتمويل المشروعات البحثية مثل مؤتمر الدراسات العليا و البحوث بالجامعة، 7FP , STDF ،
    

توافر انماط جديدة للتعليم مثل التعليم الإلكترونى و التعلم عن بعد

حصول الكلية علي مشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد
    

جمود اللوائح والقوانين.

 
    

وجود الجامعات الخاصه.

 

 

 

 

3-4 مصفوفة مجالات القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT   

 

البيئة الداخلية
    

أهم نقاط القوة

    أعضاء هيئة التدريس مؤهلين وعلى قدر كبير من الخبرة والكفاءة.
    تساهم البرامج التعليمية المقدمة بالكلية في توفير خريجين علي مستوي عالي من الكفاءة.
    تميز الكلية في مجال البحوث والدراسات العليا.
    وجود وحدات خدميه للكليه.
    تميز القيادة الأكاديمية بالديموقراطية.

    

أهم نقاط الضعف

    عدم توافر طرق متميزة للتدريس.
    عدم كفاية إمكانيات الكلية من البنية التحتية.
    الهيكل التنظيمي والجهاز الإداري في حاجة إلى تطوير.
    قلة موارد التمويل الذاتي بالكلية.
    كثرة الانتدابات والاعارات.

البيئة الخارجية
    

أهم نقاط الفرص

    الموقع الجغرافى المتميز للكليه لخدمة الشركات المنطقه الصناعيه ببنى سويف.
    وجود معايير للاعتماد وإنشاء هيئة قومية لضمان الجودة.
    دعم النقابة المستمر للكلية.
    وجود مصادر لتمويل المشروعات البحثية مثل: مؤتمر الدراسات العليا و البحوث بالجامعة، 7FP STDF -.
    وجود المكتبه الرقميه ومركز نظم وتقويم الامتحانات بالجامعه

 
    

أهم نقاط التهديدات

    سياسات القبول والأعداد المقبولة.
    السياسات المالية للرواتب والحوافز.
    توافر انماط جديدة للتعليم مثل التعليم الإلكترونى و التعلم عن بعد
    جمود اللوائح والقوانين
    لايوجد أتصال فعال بين الكلية و المجتمع المدنى و الصناعى لدعم البحث العلمي

 

التحليل الكمى

البيئة الداخلية

أهم النقاط
    

weight
    

Rate
    

Ranke
    

التعليق

القوة
    

1- أعضاء هيئة التدريس مؤهلين وعلى قدر كبير من الخبرة والكفاءة.
    

0.25
    

3
    

0.75
    

- مؤهلة و ذات خبرة متميزة.

2- تساهم البرامج التعليمية المقدمة بالكلية في توفير خريجين علي مستوي عالي من الكفاءة.
    

0.15
    

3
    

0.45
    

- المصدر الرئيسى للجودة.

3- تميز الكلية في مجال البحوث والدراسات العليا.
    

0.15
    

3
    

0.45
    

- المصدر الرئيسى لتطوير العملية التعليمية.

4- وجود وحدات خدميه بالكليه
    

0.05
    

3
    

0.15
    

- جيد إلى حد ما.

5- تميز القيادة الأكاديمية بالديموقراطية.
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- ديمقراطى إلى حد ما.

الضعف
    

1- عدم توافر طرق متميزة للتدريس.
    

0.1
    

2
    

0.2
    

- غير حديثة.

2- عدم كفاية إمكانيات الكلية من البنية التحتية.
    

0.1
    

2
    

0.2
    

- قلة المساحة.

3- الهيكل التنظيمي والجهاز الإداري في حاجة إلى تطوير
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- غير محدث و يتصف بالروتين.

4- قلة موارد التمويل الذاتي بالكلية
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- محدودة إلى حد ما.

5- كثرة الانتدابات والاعارات
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- عبئ تدريسى.

الإجمالى
    

1
    

-
    

2.60
    

------

 

البيئة الخارجية

أهم النقاط
    

weight
    

Rate
    

Ranke
    

التعليق

الفرص
    

1- الموقع الجغرافى المتميز للكليه لخدمة الشركات المنطقه الصناعيه ببنى سويف
    

0.25
    

4
    

1
    

- مرجعية مهمة للتطوير.

2- وجود معايير للاعتماد وانشاء هيئة قومية لضمان الجودة
    

0.1
    

4
    

0.4
    

- خدمات مجتمعيه.

3- دعم النقابة المستمر للكلية.
    

0.05
    

3
    

0.15
    

- دعم لتحسين وضع الخريج فى المجتمع.

4- وجود مصادر لتمويل المشروعات البحثية مثل: مؤتمر الدراسات العليا و البحوث بالجامعة، 7FP , STDF .
    

0.05
    

3
    

0.15
    

- أساسية لحل المشكلات .

5- وجود المكتبة الرقمية ومركز نظم وتقويم الامتحانات بالجامعة
    

0.05
    

3
    

0.15
    

 

التهديدات
    

1- السياسات المالية للرواتب والحوافز.
    

0.2
    

1
    

0.2
    

- غير كافية.

2- توافر انماط جديدة للتعليم مثل التعليم الإلكترونى و التعلم عن بعد
    

0.2
    

1
    

0.2
    

- خطر يهدد وضع الخريج.

3- جمود اللوائح والقوانين
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- زيادة البطالة.

4- لا يوجد اتصال فعال بين الكلية والمجتمع لدعم البحوث
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- تأثير سلبى.

5- سياسات القبول والأعداد المقبولة.
    

0.05
    

2
    

0.1
    

- الأعداد الكبيرة.

الإجمالى
    

1
    

-
    

2.55
    

-----

 

الإستراتيجيات البديلة

S & O

( Max  Max)

استراتيجية نمو و توسع

1- الاعتماد الأكاديمى.

2- إنشاء برامج تعليمية جديدة.

3- عقد اتفاقيات شراكة مع جامعات أجنبية لتبادل الاعتراف بالبرامج .

4- بناء قاعات جديدة للمحاضرات.

5- التوسع فى الأبحاث التطبيقية و شراكات للجهات المختصة لتسويق الأبحاث.
    

W & O

(Min Max)

إسترايتجية تطوير و تحسين

1- الإستعانة بالهيئة القومية لضمان  الجودة و الاعتماد لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و تبنى انماط جديدة للتعليم و التعلم.

2- زيادة الموارد المالية عن طريق تحفيز الطلاب الوافدين  و تفعيل الوحدات ذات الطابع الخاص و المشاركة فى المشاريع البحثية.

3-تحفيز اصحاب المصلحة في المشاركة الفعالة في الكلية

S & T

(Max Min)

إستراتيجية مواجهة و تعديل

1-    تحديث اللوائح الداخلية للوحدات الخدمية بالكلية

2-    تدريب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي انماط التعلم الغير تقليدية لمواكبة التطور

3-    تفعيل آليات ربط الجودة بالاداء

 
    

W & T

(Min Min)

إستراتيجية إصلاح

1- تفعيل آليات الحد من الانتدابات.

2- تدريب علي كيفية كتابة المشروعات وادراتها

3-تفعيل الخطة التدريبية للجهاز الاداري وفقاً لإحتياجات الكلية الفعلية للتطوير

3-5 الوضع الحالي

من التحليل البيئي للكلية تم تصميم مصفوفة العوامل الداخليةIFE) ) ومصفوفة العوامل الخارجية (EFE) ، وتم عمل مطابقة للمصفوفتين للوصول إلى وضع الكلية الداخلي و الخارجي من حيث عوامل النمو Grow) – البناءBuild)  - البقاء (Hold) - التصفية (Diverts- Exit) – الحصاد (Harvest)  ،و بناءا على ما سبق فإن وضع الكلية متوسط بين العوامل الداخلية (قوة- ضعف) ( 2.6 ) مما يدل علي تمتع الكلية بمقومات داخلية تضمن لها البقاء بصورة مستقلة في المنظومة التعليمية الكلية والعوامل الخارجية (فرص- تهديدات) (2.55) مما يدل علي تمتع الكلية بمقومات تؤهلها من الاستفادة بالفرص المتاحة ومقاومة التهديدات بصورة ذاتية كما هو موضح بالرسم التالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وباستخدام آليات اتخاذ القرار الاستراتيجي وإختيار البدائل الاستراتيجية التي تعتمد علي مبدأ الاستفادة من نقاط القوة والفرص المتاحة للتغلب على نقاط الضعف ومواجهة التهديدات التي تواجه الكلية. كانت نتيجة التحليل لمصفوفة SWOT الوصول إلي الاستراتيجيات التالية وهي أفضل الاستراتيجيات التي تسمح بتحقيق رسالة الكلية في إطار من التميز والتنافسية: تنمية الخدمة التعليمية وتعزيزها - تنمية خدمة البحث العلمي وتعزيزها - تنمية الخدمة المجتمعية وتعزيزها