اللوائح والمناهج الدراسية



أولا: رؤية البرنامج:
يسعي برنامج التعليم  إلي تأهيل خريج من أفضل الخريجين في مجال الطفولة
المبكرة والفئات الخاصة (طفولة مبكرة) علي المستويين المحلي والإقليمي.
ثانيا: رسالة البرنامج:
يقدم البرنامج مقررات دراسية متخصصة متطورة في مجال الطفولة المبكرة قادرة على
تزويد المجتمع بكفاءات علمية متخصصة ومؤهلة للمنافسة في سوق العمل في مجالات يتطلبها
سوق العمل المحلي والإقليمي.
ثالثا: أهداف البرنامج:
1. توفير فرصة تعليمية لإعداد معلمة التربية الخاصة (طفولة مبكرة) أو إعادة تأهيل خريجي
الجامعات الراغبين في الالتحاق بتخصصات تؤهلهم للحصول على درجة علمية في التربية
الخاصة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمساراتها النوعية المختلفة وغيرها من
التخصصات .
2. إتاحة فرصة التعليم المستمر للطلاب و العاملين الذين يرغبون في رفع مستوى ثقافتهم
وتحديث معلوماتهم ومهاراتهم في المجالات التي يقدمها البرنامج دون المساس باستمرارية
عطائهم في أعمالهم .
3. توفير فرص تعليم متميز للطلاب الذين لا يستوعبهم نظام التعليم العالي حاليا ومن ثم
تخفيف الضغط على الجامعات .
4. تحقيق وصول التعليم العالي إلى المتعلم وفقا لإمكاناته واحتياجاته وقدراته .
5. أن يتيح للمتعلم في أي مكان إمكانية الحصول على التعليم الراغب فيه وهذا يسمح بقبول
دارسين من غير المصريين للالتحاق بالبرنامج مما يحقق لمصر مكانتها ودورها الريادي في
ً من الناحية الإقتصادية والقومية. ا إيجابي ً المجال التعليمي ومما يحقق مردود
ا
رابعاً: وسائل تحقيق أهداف البرنامج:
1. إدخال معظم التطورات المستحدثة عالميا في مجال الطفولة المبكرة والتربية الخاصة في
مجال الطفولة المبكرة بوجه خاص .
3
2. تحقيق الارتباط بين البرنامج المقترح وقطاعات التأهيل التربوي للقائمين على التربية ورعاية
الفئات الخاصة و التعليم بوجه خاص حيث لا يتوافر الإعداد لها حاليا بالدرجة المطلوبة .
3. توفير المرونة في البرنامج و فرص الاختيار المتعدد للدارس .
4. التركيز على الجوانب التكنولوجية والتطبيقية في وضع محتويات المقررات الدراسية
5. الاهتمام بإعداد الكتب والوسائل التعليمية والتكنولوجية التي يتطلبها البرنامج بصورة تعليمية
متوازنة وجيدة وبتكلفة مادية معقولة في حدود إمكانات الدارس (كتب مبرمجة – شرائط
تسجيل – فيديو –CD ... الخ).
6. الإرشاد الأكاديمي للملتحقين بالبرنامج من خلال توافر أعضاء هيئة تدريس لمساعدة وتوجيه
الدارسين و الرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم.
الباب الثاني
الإشراف علي البرنامج
مادة (1): الدرجات العلمية :
تمنح جامعة المنصورة بناء علي طلب مجلس كلية رياض الأطفال – جامعة بني سويف
درجة البكالوريوس لبرنامج التعليم المفتوح بنظام الساعات المعتمدة في:
أ- التربية (طفولة مبكرة)
ب- التربية الخاصة (طفولة مبكرة) تخصص:
 - الإعاقة العقلية - صعوبات التعلم
 - الإعاقة السمعية - اضطراب التوحد
 - الإعاقة البصرية - الموهبة
مادة (2) : لجنة الإشراف علي البرنامج:
تشكل لجنة الإشراف علي البرنامج برئاسة عميد الكلية وعضوية كل من:
1- مدير ومنسق عام البرنامج.
2- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
3- وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
4- وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
ً ويوافق عليه مجلس الجامعة.
5- احد اعضاء هيئة التدريس بالكلية يختاره مجلس الكلية سنويا
4
ً ويوافق عليه
6- أحد المتخصصين في المجال من خارج الجامعة يختاره مجلس الكلية سنويا
مجلس الجامعة.
7- أمين الكلية.
8- رئيس قسم شئون الطلاب بالكلية.
9- المدير المالي للبرنامج.
مادة (3) : إختصاصات لجنة الإشراف علي البرنامج:
تختص لجنة الإشراف علي البرنامج بما يلي
1- إقتراح اعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم بالبرنامج وكذلك مواعيد وشرط القبول.
2- الإشراف علي تنفيذ السياسة العامة والخطط الموضوعة لتنفيذ البرنامج الدراسي.
3- الإشراف علي الخدمات التي تقدم للطلاب وتقديم المقترحات بشأن تطويرها وتوسيع قاعدة
المستفيدين منها.
ً لطلاب
ً لتوفير الأجهزة والموارد اللازمة لأداء الخدمة التعليمية سنويا
4- إقتراح ما تراه مناسبا
البرنامج.
5- متابعة تنفيذ قرارات مجلس الكلية ومجلس الجامعة والمجلس الأعلي للجامعات.
6- إقتراح مكافأة التدريس والتصحيح ومكافاة اعمال الإمتحانات لأعضاء هيئة التدريس
المشاركن في البرنامج.
7- إعداد الموازنة التقديرية السنوية للبرنامج.
8- ٕ تعيين مراقب الحسابات (المدير المالي للبرنامج) وأتعابه واستعراض الحساب الختامي
والمركز المالي للبرنامج في نهاية كل سنة مالية.
مادة (4) : إختصاصات مدير ومنسق البرنامج:
يختص مدير ومنسق البر نامج بما يلي
1- إيضاح مسئولية الطلاب تجاه البرنامج وطبيعة العلاقة بين الأستاذ والطالب في مختلف
مراحل دراسة الطالب.
2- تقديم النصح الأكاديمي للطالب وعلي الطالب الإلتزام به.
ً ٕ وانتظامة في الدراسة.
3- مراقبة تقدم الطالب دراسيا
4- متابعة الطلاب و الإتصال بأعضاء هيئة التدريس للمساعدة في حل أي مشكلة قد تواجههم.
5- إعداد تقرير أداء الطالب في نهاية كل فصل دراسي وحفظه في سجلات الطلاب.
6- متابعة قيام أعضاء هيئة التدريس المشاركين في العمل بالبرنامج بتطوير المادة العلمية
للمقررات التي يقومون بتدريسها للطلاب وخضوعها لمعايير ضمان الجودة والإعتماد
ٕ ستخدام الوسائط الإلكترونية والطرق الحديثة في التعليم.
وا
ً 7- علي معايير التطوير
إقتراح أسماء أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البرنامج بناء
وضمان الجودة في التعليم وعرضها علي لجنة الإشراف بالبرنامج.
8- متابعة تنفيذ قرارات لجنة الإشراف علي البرنامج فيما يتعلق بالعمل الأكاديمي.
9- العمل علي توفير الكتب الدراسية المقررة.
10- الإشراف علي إعداد الجداول الدراسية وجداول الإمتحانات.
11- متابعة إنتظام كل ما يتعلق بأعمال الدراسة والإمتحانات.
12- متابعة عمليات تطوير المقررات الدراسية بالبرنامج.
13- توزيع الطلاب علي المرشدون الأكاديميون.
14- تحديد موعد الإنعقاد الشهري للجنة الإشراف علي البرنامج بالتنسيق مع عميد الكلية.
15- ما يفوض به من قبل اللجنة .