خطة العمل

مركز خدمة المجتمعCommunity Service Center  
خطة مقترحة لتفعبل مركزخدمة المجتمع وإدارته
*   *   *
     لعل مما يجب ذكره أولا أن مدير المركز لا يستطيع أن  ينفرد وحده بإدارة المركز أوتفعيل دوره المرجوّ منه  ، وإنما يستعين في ذلك  بمجهودات  كافة أقسام الكلية، في التواصل العلمي والمعرفي والثقافي والخدمي مع أفراد المجتمع ومؤسساته وهيئاته؛ حتى يُحس  المجتمع السويفي كله بأن جامعة بني سويف هي مصدره في الإشعاع العلمي والمعرفي والثقافي والخدمي .
     كما أود في بداية خطتي أن أقترح على حضراتكم تغيير لائحة المركز؛ إذ نجد بها ثماني وحدات فقط ، بعدد أقسام الكلية ، وحتى بنفس أسماء  الأقسام ، وحدة اللغة العربية، وحدة اللغة الإنجليزية، وحدة الجغرافيا ... إلخ، ومن ثم فهناك نشاطات كثيرة غير منصوص عليها قي لائحة المركز ولا في وحداته.
     ولذلك، أقترح أن نغير لائحة المركز وأن نضيف إليها وحدات ومواد تفتح لنا الباب في إنشاء وتفعيل ست عشرة وحدة عمل، بيانها إلى سيادتكم على النحو التالي :
1ـ فمن الجديربالإضافة مثلا أن نضيف إلى مواد لائحة المركر مواد ، تسمح لنا بتفعيل برامج التعليم المستمر، ومنح شهادات بذلك ، ومن ثم يكون لدينا :  وحدة البرامج الخاصة ، التي تقوم  بالإشراف على البرامج التعليمية الخاصة التي يمكن أن تقترحها الأقسام العلمية في الكلية ، بحيث يستطيع القسم طرح برنامج تعليمي ينتمي لتخصصه ، تكون مدته شهرين أو ثلاثة أو أكثر أو أقل، حسب ما يحدده القسم ، ويحدد الجهة او الفئة المقصودة بهذا البرنامج . ثم يقوم المركز بعدها بالدعاية والإعلان ، والإشراف على تسجيل الأسماء  والمحاضرات والامتحانات واستخراج الشهادات ، التي يمنحها المركز للدارسين ، في نهاية البرنامج .
(2)
    فمثلا قسم اللغة العربية يطرح برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، وبرنامج مهارات الكتابة وتصويب الأخطاء للمحامين والقضاة ورؤساء المصالح وللموظفين الإداريين في كل الهيئات الحكومية والخاصة ، وبرنامج مهارات التحدث والاتصال لخطباء المساجد والمحامين ولكل القيادات ورؤساء المصالح والأقسام .
 فضلا عما يمكن أن تقوم به هذه الوحدة أيضًا من عمل برنامج خاص بتقوية طلاب الثانوية العامة في موادهم ، بما يخفف من عبء الدروس الخصوصية عن كاهل الأسرة ، ويحقق للطالب مستوى متميزًا ومُفتَخرًا به من التعلم .
ولا يخفى ما يحققه المركز من هذه البرامج من خدمة جيدة لطلاب الثانوية العامة والموظفين والخريجيين من جهة ، ومن عائد مادي مناسب من جهة أخرى .
2 ـ أن يقوم المركز بعمل وحدة الشبكات وتسويق المعلومات  ، تقوم أولا بإنشاء موقع إلكتروني للمركز ، يقوم بالدعاية للمركز ، ونشر معلومات عنه وعن دوراته وخدماته.
    تم تقوم هذه الوحدة بتصميم مواقع إلكترونية وتسويقها ، كما أنها يمكن أن تقوم ـ   بالتعاون مع شبكة المعلومات ووزارة الاتصالات ـ  بعمل تعاقدات مع أفراد الجامعة والمجتمع الخارجي، لتقدم لهم خدمات الإنترنت، بجودة أعلى وبسعر أقل من شركات خدمات الإنترنت الموجودة خارج الجامعة  .
3 ـ أن يقوم المركز بعمل وحدة الإعلام ، تكون مسئولة عن عمل الدعاية والإعلان عن أنشطة المركز بكل وحداته ، كما تقوم هذه الوحدة بعمل مجلة أو نشرة دورية ، تقوم بتوزيعها داخل الجامعة وخارجها .
4 ـ  أن يقوم المركز بعمل وحدة التدريب والتأهيل تقوم بتنظيم دورات تدريبية يقوم يها أعضاء كل قسم من أقسام الكلية، كل فيما
( 3)
يخصه : مثل دوارات اللغة العربية ، واللغة الإنجليزية ، ونظم المعلومات الجغرافية، والتصنيف،  والكومبيوتر   ، وإدارة الجودة ، والعمل الصحفي والإعلامي ، وإدارة الموارد البشرية ، وإعداد القادة، . . . إلخ..
انظر مصفوفة الدورات المقترحة التي يمكن أن يقوم بها المركز في صقحة 6 ، 7.من الخطة
5ـ أن يقوم المركز بعمل وحدة تثقيفية تقوم بتنظيم الحملات      والندوات والمؤتمرات لنشر التوعية الثقافية والسياسية والدينية والإدارية داخل مؤسسات المجنمع وهيئاته. والمشاركة في التوعية وتصحيح المفاهيم وحل المشكلات الجامعية والمجتمعية ، مثل مشكلات التعليم ، والتدحين والمخدرات والمورثات الخاطئة ...
6 ـ أن يقوم المركز بعمل وحدة المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، تجمع كافة المعلومات البحثية الدقيقة عن كل ما يخص محافظة بني سويف : سكانها ، جغرافيتها ، تاريخها ، اقتصادها ، شرائحها الاجتماعية ، مشاريعها الاستثمارية... إلخ ، لتصبح الكلية مرجعًا يعود إليه أفراد المجتمع وهيئاته التي تهتم بحل مشكلات المجتمع ، أو تسعى إلى تنفيذ برامج تنموية أو مشاريع استثمارية .
7 ـ أن يقوم المركز بعمل وحدة الترجمة والمراجعة اللغوية؛ لترجمة أو مراجعة المقالات أوالرسائل الجامعية والأبحاث العلمية وغيرها ؛ على أن تحقق بذلك غرضَي المركز ، وهما جودة الخدمة، والعائد المناسب .
8ــ أن يقوم المركز بعمل وحدة بحثية لعمل أبحاث عامة في خدمة المجتمع.يمكن أن تقوم الجامعة بتنفيذها ، أو تسويقها للهيئات التي يكن أن تقوم غلى تنفيذها .
9ـ أن يقوم المركزبعمل وحدة المِنَح و العلاقات العامة ؛ لفتح قنوات التواصل والعمل المشترك بين المركز وكافة مؤسسات المجتمع وهيئاته، مثل محافظة بني سويف ، ومديرية التربية والتعليم ، ومديرية الشئون الاجنماعية ، ومديرية الصحة ، ومديرية
    (4)
الأوقاف ، والأزهر،  والتنظيم والإدارة ، ومركر المعلومات ودعم اتخاذ القرار  . . . إلخ 
          كما تعمل هذه الوحدة على فتح قنوات تواصل بين المركز ورجال الأعمال ، والجهات المانحة ، مثل : السفارات العربية والأجنبية ؛ لدعم المركز في مشاريعه البحثية ، والخدمية  .
10 ـ أن يقوم المركز بعمل وحدة المعارض ، لإقامة معرض للكتاب، ومعرض للإلكترونيات، ومعرض للفنون، ومعرض للصحف والدوريات ...؛ على أن تحقق بذلك أيضا غرضَي المركز، وهما جودة الخدمة، والعائد المناسب .
11 ـ أن يقوم المركزبعمل وحدة التأهيل النفسي والعصبي  ، تقوم بالاستفادة من خبرات أساتذة علم النفس بالكلية ، في علاج أصحاب الحالات النفسية والعصبية ، التي يمكن أن تتقدم إليها بعض الأفراد من الجامعة أو خارجها .
12 ـ أن يقوم المركزبعمل وحدة  التأهيل النفسي واللغوي ، تقوم بالاستفادة من خبرات أساتذة علم النفس وعلم اللغة بالكلية ، في التأهيل النفسي واللغوي لذوي حالات تأخر الكلام ومشاكل السمع وعيوب النطق .
 13ـ  أن يقوم المركزبعمل وحدة الاستشارات الاستثمارية   والاجتماعية،  تعمل على تصميم البرامج الخدمية والتنموية في حل مشكلات المجتمع ، يمكن أن تتبناها بعض مؤسسات المجتمع وهيئاته ، كما تعمل على تصميم دراسات جدوى لمشاريع استثمارية ناجحة داخل المجتمع السويفي .
14 ـ أن يقوم المركزبعمل وحدة الطباعة والتصوير والتوزيع ، تقوم بتولي مسئولية طباعة الكتاب الجامعي ، توزيعه على الطلاب داخل الجامعة ، وفق شروط معينة ، بما يضمن جودة الطباعة وتقنين سعر مناسب للكتاب .
 
(5)
15ـ أن يقوم المركزبعمل وحدة المطعم والكافتريا والاستراحة،الخاصة بكلية الآداب ، حبث  تقوم الوحدة  بالإشراف على مطعم وكافتريا واستراخة الكلية ، بما يحقق جودة الخدمة لأعضاء هيئة التدريس ، وأيضًا هامش الربح  .
   16ـ  أن يقوم المركز بعمل وحدة إرشاد أكاديمي ، تقوم بإرشاد الطلاب المستجدين في اختيار تخصصهم والقسم الذي يناسب قدراتهم من ناحية ، كما يتوافق وتطلعاتهم المستقيلية بعد التخرج ، كما يتوافق مع متطلبات سوق العمل .
ومن الدور الذي تقوم به هذه الوحدة عقد الندوات التعريفية والتثقيفية بين طلاب الثانوية العامة ، ترشدهم إلى أقسام كلية آداب، وأهمية كل قسم وعلاقتة بمتطلبات سوق العمل.  
علمًا بأن كل هذه الوحدات الست عشرة  ذات الطابع الخاص التي يُنشِئها المركز ، تهدف إلى تدريب الخريجين وسائر أفراد المجتمع وتأهليهم بالمهارات ، وإمدادهم بالخدمات بأسعار أقل، وبجودة أعلى من مثيلاتها في القطاع الخاص؛ حيث إن إنشاءها يهدف أولا إلى خدمة المجتمع بمستوى متميز وفريد من المهارة أو الخدمة، ولا مانع بعد ذلك أن يهدف إلى تنمية الدخل والفائدة .                  
    وأقترح أن تكون هناك لائحة تنظم كيفية صرف الأموال التي يحصلها المركز، بما يعود بالفائدة على جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية ، وليس فقط على القائمين بالعمل في المركز؛ مع مراعاة أن يكون لكلٍّ ما يناسبه من المكافآت.
 
                   وبعد، فهذا مقترح قابل للمناقشة والتعديل والإضافة

                        مع خالص شكري وتقديري
                        د . محروس محمد إبراهيم