شعبة اللغة الأنجليزية بكلية الأعلام

اسم البرنامج :-
شعبة اللغة الإنجليزية، كلية الإعلام، جامعة بني سويف
نبذة عن البرنامج:-
- برنامج متميز بمصروفات، يتم التدريس فيه باللغة الإنجليزية في المواد الإعلام العامة والتخصصية.
- تسعى الشعبة إلى إتقان طلابها اللغة الإنجليزية بجانب العمل الإعلامي، وإعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا، وتدريبهم للعمل في الظروف الإعلامية الحالية وحثهم على المنافسة في سوق العمل من خلال دراسة المواد المختلفة ومحاولة توسيع مداركهم فيما يخص مهارات التعامل مع تكنولوجيا العصر وأدواته، وذلك من خلال التفاعل بطلاقة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى مجموعة من المهارات التي يكتسبها الخريجون طوال السنوات الأربع

أهداف البرنامج:-
- تدريب الطلاب على المهارات الإعلامية الأساسية اللازمة، وإعطاء الطلاب أساسًا أكاديميًا في مختلف مجالات الاتصال الجماهيري، وتحسين مهارات الطلاب اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية.
- بالإضافة إلى منح الطلاب التدريب المناسب والخبرة الميدانية لعمليات الاتصال الجماهيري المختلفة والحالية، وتغذية وتطوير مهارات الطلاب في التفكير النقدي، والتأكيد على الحريات والمسؤوليات الحاسمة لوسائل الإعلام.
- اعداد وتأهيل جيل جديد يمثل مدرسة الخريجين القادرين على العمل كمراسلين ومحررين وفنيين فى وسائل الاعلام الدولية وفى الخدمات الانجليزية بوسائل الأعلام بأسلوب علمى ومهنى متطور ومؤثر

نظام الدراسة بالبرنامج:-
- يتم الاعتماد على نظام الساعات المعتمدة في التدريس، ويحصل خريجو الشعبة على بكالوريوس الإعلام شعبة اللغة الإنجليزية بعد اجتياز 132 ساعة معتمدة، ويتم الالتحاق بها من المستوى الأول.
- عدد سنوات الدراسة أربع سنوات بنظام الساعات المعتمدة.

الأقسام الموجودة بالبرنامج:-
تحوي الشعبة على ثلاثة مسارات تخصصية وهي:
1- الصحافة
2- الإذاعة والتليفزيون
3- العلاقات العامة والإعلان.
ويبدأ التخصص من الفصل الدراسي الثاني بالمستوى الثالث.

مميزات البرنامج:-
1- الدراسة العلمية للمواد الإعلامية والعامة باللغة الإنجليزية.

2- يقوم التدريس بالشعبة خيرة أساتذة الإعلام وأعضاء هيئة التدريس باللغة الإنجليزية، كما يتم انتداب أعضاء هيئة تدريس وخبراء ممن لهم دراية وخبرة علمية وعملية من الوسائل الإعلامية المختلفة للتدريس وتدريب الطلاب.

3- يتم تنظيم رحلات علمية لبعض المؤسسات الإعلامية المصرية والعربية والأجنبية العاملة داخل مصر كجزء من التدريب العملي للطلاب.

4- يتم تدريب الطلاب داخل الأستوديوهات الإذاعية والتليفزيونية بالكلية، بالإضافة إلى المعمل الصحفي.

5- قيام الطلاب بإصدار صحف ومجلات من تصميمهم وإخراجهم وتحريرهم لها باللغة الإنجليزية، حيث قام الطلاب بإصدار جريدة ومجلة باللغة الإنجليزية تحت مسمى BSU Newsو You ، بإشراف أعضاء هيئة التدريس بالشعبة ومتخصصين في مجال الصحافة.

6- وجود نشاط فني وثقافي يتبع الشعبة وهو "نادي السينما" Movie Club ، والذي يعقد لقاءات أسبوعية وعروض أفلام مميزة يعقبها نقاش مفتوح بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وضيوف النادي والقائمين على النشاط.

7- تأهيل وتشجيع طلاب الشعبة لحضور مهرجانات دولية في مجال الأفلام القصيرة.

8- تشجيع وترشيح طلاب الشعبة لحضور الفاعليات والتدريبات والمؤتمرات الهامة، مثل:، مؤتمر صحافة البيانات بالجامعة الأمريكية، والتدريب الصيفي بجامعة الدول العربية، ومنتدى الأسكندرية للإعلام، ونموذج الكونجرس الأمريكي بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف، ومنتدى الأسكندرية للشباب، والمنتدي العالمي للشباب.

9- تولى بعض من طلاب الشعبة مهام إدارة راديو وتليفزيون كلية الإعلام جامعة بني سويف، بالإضافة إلى مسئولية الإنتاج، والإعداد، والتقديم، والإخراج، والمونتاج.