دليل الوافدين

قبول الطلاب الوافدين
- تقضي المادة (47) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ، (بأن المجلس الأعلى للجامعات هو المختص في نهاية كل عام دراسي بناءا على اقتراح مجالس الجامعات تحديد الأعداد الخاصة بالطلاب المقبولين بالجامعات من أبناء جمهورية مصر العربية - وكذلك تحديد أعداد الطلاب الغير مصريين ويصدر بقبولهم قرار من وزير التعليم العالي ويكون تحويلهم ونقل قيدهم بقرار منه وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد المقبولين أو المحولين في كل كلية على 10% من الطلاب المقبولين من أبناء جمهورية مصر العربية.

أولا: شروط قبول الطلاب الوافدين:
1- يكون قبول الطلاب الوافدين بموجب شهادات النجاح الأصلية الرسمية المعتمدة والموثقة من دولهم.
2- يتم قبول الطلاب الوافدين بموافقة رئيس الجامعة أو ينيبه من نوابه بعد التأكد من استيفائهم شروط وقواعد قبولهم ونقل قيدهم أو تحويلهم طبقا لقرار وزير التعليم العالي.
3- نص القرار الوزاري رقم (870) في 1983/8/25 في شأن قبول الطلاب الوافدين على الآتي:-
- جواز قبول عدد من الطلاب الوافدين في حدود نسبة 10% من أعداد الطلبة المصريين بكل كلية باستثناء كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة فلا تتجاوز نسبة المقبولين 5% من الطلاب المصريين
- يكون توزيع النسبة على كل الكليات من مختلف الجنسيات بالاتفاق مع مكتب الشئون العربية بوزارة الخارجية.
4- أن تتوافر في الطالب كافة شروط القبول المعمول بها بالنسبة للطلبة المصريين من حيث النجاح في المواد المؤهلة وتطبيق قرارات المجلس الأعلى للجامعات واللوائح الداخلية للكليات للغات الأجنبية التي لم يدرسها الطالب في الشهادة الحاصل عليها ، على أن يجتاز الطالب امتحان تكميلي قبل الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس.
5- تقوم الإدارة العامة للوافدين بالوزارة بموافاة وزارة الخارجية ومكتب الشئون العربية برئاسة الجمهورية والسفارات المعنية بأوراق وطلبات القبول في حدود ما يخصص لهذه الجهات من أعداد وذلك في موعد غايته 31 اغسطس من كل عام على أن تتولى السفارات موافاة الإدارة العامة للوافدين بأوراق الطلاب المرشحين مستوفاة ومعتمدة في موعد غايته 30 سبتمبر من كل عام ( ولا تقبل صور الأوراق والشهادات).
6- لا يجوز ترشيح الطالب لأكثر من مقعد أو إحلال آخر أو تعديل الترشيح إلا في حالة وجود مقعد شاغر أو اعتذار صاحبه الأصلي على ألا يتجاوز ذلك الموعد المحدد لقبول أوراق الطالب ولا يتم هذا إلا بمعرفة الإدارة العامة للوافدين بالوزارة.
7- تتولى الإدارة العامة للوافدين بالوزارة بعد مراجعة أوراق الطلاب المستجدين واستيفائها للشروط والقواعد بأعداد القوائم بأسماء الطلاب المرشحين لكل كلية على أن يدرج أمام اسم الطالب:-
- جنسيته
- النسبة المئوية الحاصل عليها
- الحد الأدنى للقبول بالكلية المرشح لها
وترسل إلى مكتب الشئون العربية لمراجعتها تمهيدا لاعتمادها من وزير التعليم العالي ثم إرسالها إلى الجامعات المختصة.
8- تتولى الإدارة العامة للوافدين إبلاغ الجهات المرشحة بنتائج القبول وعلى هذة الجهات إبلاغ المرشحين بالتوجه إلى هذه الكليات والمعاهد لاستيفاء إجراءات القيد.

ثانيا: الشروط الخاصة بقبول بعض الجنسيات المختلفة(مع مراعاة الشروط العامة لقبول الطلاب الوافدين)
أ-يعفي الطلاب الأفارقة من شرط حداثة المؤهل وذلك في حدود عامين دراسيين (قرار وزاري في 1891/7/31
ب-يتم قبول طلاب غزة وفقا لما يصدر بشأنهم من قرارات

﴿الباب الأول: قبول الطلاب الوافدين بمرحلة الليسانس والبكالوريوس﴾
1- الطلاب الوافدين الحاصلون على الثانوية العامة المصرية أو على المؤهل المتوسط ينطبق عليهم مراحل التنسيق للثانوية العامة المصرية والدبلومات المصرية (ولكن عن طريق الإدارة العامة للوافدين بالوزارة).
2- الطلاب الوافدين الحاصلون على شهادات معادلة من دول أخرى ومقيمون في مصر إقامة دائمة يكون تنسيقهم مع الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة ويكون ذلك (بالإدارة العامة للوافدين).
3- الطلاب المتقدمين عن طريق السفارات وحاصلون على الشهادة الثانوية العامة من بلدهم يكون لهم نظام خاص للتقديم في شهر أغسطس من كل عام (بالإدارة العامة للوافدين).


أولا: اجراءات قبول الوافدين:
1- يكون التقديم عن طريق الموقع الالكتروني للإدارة العامة للوافدين بالقاهرة على أن يقوم الطالب بتسجيل البيانات الخاصة به وهي كالآتي:-
أ-شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
ب- شهادة الميلاد.
صورة حديثة من جواز السفر
2-يكون التقديم ايضا عن طريق سفارة الطالب في الميعاد المحدد بعد ارسال خطاب من السفارة بأسماء هؤلاء الطلاب للإدارة العامة للوافدين بالقاهرة.
يبدأ ميعاد التقديم من 1 يوليو إلى 31 اغسطس من كل عام3-.
4- تقوم الإدارة العامة للوافدين بعمل تنسيق خاص لهؤلاء الطلاب بناءا على رغباتهم وترشيحهم إلى الكليات حسب نسبة كل جامعة.
5- يقوم الطالب الوافد بسداد الرسوم المقررة بإدارة الوافدين واستلام خطاب الترشيح.
6- يرشح الطالب عن طريق الإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالي وترسل الأوراق إلى الجامعات المرشح إليها الطلاب.
7- تقوم إدارة الوافدين بالجامعة بإرسال ملفات هؤلاء الطلاب إلى كليات الجامعة ومتابعة إجراءات قيد هؤلاء الطلاب وتحصيل المصروفات الدراسية.

ثانيا: إعادة ترشيح الطالب المستجد:-
وذلك يكون في حالة عدم حضور الطالب المرشح لاستكمال اجراءات قيده واراد الطالب أن يعيد قيده او ترشيحه في العام التالي في نفس الكلية او كلية اخرى "اذا كان مجموعه يسمح بذلك" واعطائه بيان حالة بموقف الطالب في الكلية ، (علما بأن إعادة ترشيح الطالب يكون عن طريق إدارة الوافدين).

ثالثا: إعادة قيد الطالب المستنفذ مرات الرسوب:-
1- احضار شهادة فصل من الكلية المفصول منها.
2- احضار جميع اوراق الطالب.
3- يكون إعادة القيد عن طريق الإدارة العامة للوافدين.

رابعا : التحويل:-
1- يتم التحويل ونقل القيد بين الجامعات الأجنبية والجامعات المصرية وكذلك بين الكليات أو فيما بين الجامعات والمعاهد المصرية بموافقة السيد أ.د/ وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي.
ولا يتم التحويل بالفرقة الأولى والإعدادية.
3- تطبيق المادة (170) من قانون تنظيم الجامعات فيما يخص إعفاء الطالب من حضور بعض المقرارات التي سبق أن أدى الامتحانات فيها بنجاح
أ-يكون التحويل من كلية إلى أخرى (فرق أعلى)
ب- احضار بيان حالة من الكلية المحول منها.
ج-عمل مقاصة في الكلية المحول إليها مع تقديم موافقة الكلية المقيد بها.
د-يكون التحويل عن طريق الإدارة العامة للوافدين بعد مخاطبة إدارة الوافدين بالجامعة للإدارة العامة للوافدين بالقاهرة (بعد عمل المقاصة)

خامسا : نقل القيد:
وهو يكون من كلية إلى كلية أخرى غير مناظرة ويكون مجموعه يقبل بالكلية التي يريد الالتحاق بها (يكون ذلك عن طريق الإدارة العامة للوافدين بعد أخذ بيان حالة من الكلية المحول منها إلى الكلية المحول إليها.

سادسا: ايقاف قيد للطالب الوافد:-
1- يكون للطالب المستجد فقط
2- يكون ايقاف القيد لعام واحد (عام الترشيح فقط) ، و(يكون عن طريق الإدارة العامة للوافدين).

سابعا: أعذار الطالب الوافد:-
تكون معاملة الطالب الوافد مثل الطالب المصري في جميع الاجراءات الخاصة بالأعذار.



المصروفات الدراسية لمرحلة الليسانس والبكالوريوس:
أولا: الرسوم الدراسية:
يؤدي الطلاب الوافدين على غير منحه من المنح المصرية الرسوم الآتية:-
أ- رسم القيد لأول مرة:-
1000 جنية استرليني لكلية الآداب - الحقوق - التجارة - التربية (الأقسام الأدبية)
1500 جنية استرليني لباقي الكليات
ب- الرسوم الدراسية:-
1000 جنية استرليني لكلية الآداب - الحقوق - التجارة - التربية (الأقسام الأدبية)
1500 جنية استرليني لباقي الكليات

ثانيا: الإعفاءات:-
1- يجوز للسيد أ.د/وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي تقدير الوضع على منح إعفاء من الرسوم للطلاب الأجانب كلها أو بعضها طبقا للمادة (172) فقرة هـ من لائحة تنظيم الجامعات
2- يعفى الطلاب من أبناء وبنات المصريات المتزوجات من أجانب والمقيدين بمختلف الكليات والمعاهد الجامعية بمرحلة الليسانس والبكالوريوس من الرسوم السابقة طبقا للحالة المادية للأسرة.
ويتم معاملتهم معاملة الطلاب المصرين وذلك بالنسبة للفئات التالية:-
أ- أبناء وبنات المصريات المطلقات والأرامل
ب- أبناء وبنات المصريات الذي يثبت البحث الاجتماعي عجزهم عن سداد الرسوم الجامعية.
3- تخفض الرسوم الدراسية إلى 10% من جملة الرسوم المستحقة مع الإعفاء من رسم القيد للفئات الآتية:-
أ- أبناء العاملين بالحكومة والقطاع العام
ب- أبناء اللاجئين السياسيين
ج- المقيمون إقامة دائمة في مصر
ويستمر تمتعهم بالإعفاء في حالة الناجح مع إمكانية استمرار تمتعهم بالإعفاء في حالة الرسوب لمرة واحدة خلال المرحلة الجامعية ، ويتم إعفائهم كالآتي:-
يتقدم الطالب بطلب إلى الكلية مستوفي المستندات حيث ترسل بعد ذلك إلى وزارة التعليم العالي " إدارة الوافدين" ويصدر بشأنه قرار لكل حالة.
- (يعامل المكتسب الجنسية المصرية من العام التالي لحصوله على الجنسية معاملة الطلاب المصريين من حيث سداد المصروفات والرسوم بناءا على خطاب لإدارة العامة للوافدين في هذا الشأن)
في حالة الإعفاء أو التخفيض تستوفي جميع الأوراق الخاصة لكل حالة من الحالات السابقة ويستوفي النموذج الوارد من الوزارة وهي النماذج 1 ، 2 ، 3 لكل حالة على حدا
أ- حالة الأم المطلقة: يستوفي النموذج رقم 1 مع ( صورة بطاقة الأم - صورة من وثيقة الطلاق - وإقرار الأم أنها ما زالت مطلقة - صورة شهادة الميلاد)
ب- الأم الأرملة : يستوفى النموذج رقم 1 مع ( صورة بطاقة الأم - صورة شهادة وفاة الزوج - صورة من شهادة ميلاد الطالب مع تقديم إقرار سنويا للكلية بما يفيد ذلك )
ج- حالة أبناء الأم المصرية الغير قادرين على السداد: يستوفى النموذج رقم 2 مع ( صورة بطاقة الأم - صورة شهادة ميلاد الطالب - خطاب من جهة عمل الوالد مع مفردات المرتب الشهري - صورة عقد العمل موضحا به المرتب الشهري وملحقاته موثق ومعتمد - بحث اجتماعي - صورة من جواز سفر الوالد - صورة من عقد الزواج)
د- أما باقي الحالات الخاصة بالتخفيض : يستوفي النموذج 3 مع باقي الأوراق الخاصة بالطلاب الوافدين (صورة شهادة ميلاد الطالب - يشترط ان يكون مولودا بمصر - صورة شهادة الابتدائية والإعدادية والثانوية - بحث اجتماعي - صورة من عقد الزواج - صورة من مفردات مرتب الوالد).
هـ - الطلاب السودانيين: يسددون نسبة 10% من الرسوم والمصروفات خلال فترة الدراسة ما لم يرد في شأنهم أي جديد أو قرار آخر
و- الطلاب الفلسطينيين : يسددون نسبة 50% كل عام ما لم يحدث عفائه من المصروفات أو تخفيضها.
ز- يستفيد الطالب الوافد من الإعفاء أو التخفيض في (حالة الرسوب لمرة واحده فقط)

تسوية المصروفات للطلاب المحولين أو الموقوف قيدهم :
1- يصبح القسط الأول من هذه الرسوم التي يدفعها الطالب في بداية العام الدراسي من حق الكلية المحول منها الطالب أو المنقول قيده منها.
- القسط الثاني الذي يؤديه الطالب بعد عطلة نصف السنة يصبح من حق الكلية المحول إليها.
في حالة نقل قيد الطالب من كلية نظرية إلى كلية عملية أو العكس ، يوجد اختلاف في مقدار رسم القيد في هذه الحالة يجري تسوية المصروفات إما يدفع الطالب الفرق في الحالتين أو يرد إليه الفرق
2- رسم المختبرات: يكون رسم المختبرات من حق الكلية التي قيد بها الطالب أول مرة وذلك في حالة تحويل الطالب الباقي للإعادة بالفرقة الأولى والإعدادية
رابعا: استكمال الدراسة:
- يكون ذلك للطلاب المقبولين بنظام التعليم المفتوح
- ويسري عليهم نفس القواعد عن طريق الإدارة العامة للوافدين ، وذلك بعد خطاب مبدئي من التعليم المفتوح من الجامعة
- لا يطبق على الطلاب الوافدين شرط مرور الخمس سنوات لالتحاقه بالتعليم المفتوح بالجامعة ويكون ثانوية عامة أو دبلوم حديث أو قديم

﴿الباب الثاني: مرحلة الدراسات العليا﴾
أولا: نظام القبول بمرحلة الدراسات العليا:
1- عن طريق الكليات:
- يقوم الطالب الوافد بملىء استمارة الالتحاق (البيانات) داخل الكلية ثم اعتمادها من أ.د/ عميد الكلية ، أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
2- تقوم إدارة الوافدين بالجامعة بإرسال خطاب إلى الإدارة العامة للوافدين مع استمارات البيانات + استمارات المعلومات + صور من أوراق الطالب
3- تقوم الإدارة العامة للوافدين بالقاهرة بإرسال خطاب إلى الجامعة بالموافقة ، ولا يقيد الطالب إلا إذا تم إبلاغ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بالموافقة وبعدها يتم قيد الطالب بمرحلة الدراسات العليا
4- أما الطلاب الحاصلون على منحة دراسية يكون الترشيح عن طريق الإدارة العامة للوافدين لأنه مرشح عن طريق (رئاسة الجمهورية) ولا يجوز تحصيل رسوم منهم ويكون التحصيل عادة بالجنية المصري
5- الطلاب المسجلين لدرجة الماجستير أو الدكتوراه يحصل منه رسم قيد لأول مرة ثم رسوم دراسية كل سنة حتى يناقش رسالته
6- في حالة الدبلوم يحصل من الطلاب الرسوم الدراسية ورسم القيد ولا يحصل منه أي مبالغ بالجنيه المصري ، ويكون ذلك في حالة الرسوب لمرة واحده فقط ، وبعد ذلك يقف كل شئ بالنسبة للطالب ويكون إعادة قيده أو نقل قيده إلى كلية أخرى عن طريق الإدارة العامة للوافدين ويستوجب موافقة الوافدين وتكون موافقة أمنية عن طريق مكتب الشئون العربية

ثانيا: طلبات الالتحاق في الدراسات العليا للطلاب الوافدين
1- عدد 3 استمارات بيانات الالتحاق للطلاب الوافدين معتمدين من أ.د/ عميد الكلية - أ.د/ رئيس الجامعة
2- عدد 3 استمارات معلومات
3- أصل شهادة التخرج موثقه من السفارة
4- أصل شهادة الميلاد
5- صورة من جواز السفر حديثه
6- شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات للمؤهل الدراسي الحاصل عليه الطالب الوافد
خطاب من السفارة موضح فيه على نفقته الخاصة أو منحه
8- شهادة صحيه
9- 4 صور شخصية
- بعد اعتماد استمارات البيانات ترسل صور الأوراق إلى الإدارة العامة للوافدين بالقاهرة للموافقه عليها ( ويحتفظ بالأصول في الكلية)

1200 جنية استرليني رسم القيد لأول مرة للكليات والمعاهد النظرية
1700 جنية استرليني للكليات والمعاهد العملية

المصروفات الدراسية السنوية
1000 جنية استرليني لدبلوم الكليات والمعاهد النظرية
1300 جنية استرليني لدبلوم الكليات والمعاهد العملية
1200 جنية استرليني لماجستير الكليات والمعاهد العملية
1500 جنية استرليني لماجستير الكليات والمعاهد العملية
200 جنية استرليني لدكتوراه الكليات والمعاهد النظرية
2500 جنية استرليني لدكتوراه الكليات والمعاهد العملية

- تحصل هذه المصروفات من الطالب الوافد بالجنية الاسترليني على حساب الجامعة بالبنك العربية الافريقي
- وذلك بعد تسليم الكلية خطاب للطالب الوافد إلى إدارة الوافدين لتسليمه ( إذن دفع للبنك)
- على أن تقوم الكلية بعد ذلك بتسجيل أرقام ايصالات الإيداع بالبنك في سجل الطالب الخاص بالدراسات العليا بالكلية مع ( الاحتفاظ بصورة من ايصال الدفع بملف الطالب
- وفيما عدا ذلك يطبق نظام الجامعة على الطلاب الوافدين.