أثر الثقافة التنظيمية على إدراك أعضاء هيئة التدريس لبرامج "ضمان الجودة والاعتماد" وانعكاسهما على الالتزام بالجودة

ملخص البحث

الهدف من البحث: مع الضغوط المتزايدة على مؤسسات التعليم العالى للاستجابة للتغيرات البيئية، ومنها تحسين وتطوير جودة التعليم وتحقيق الفاعلية التعليمية، واتجاه الجامعات المصرية لتطبيق برامج ضمان الجودة والاعتماد – وفقا لبرامج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد- وفى ظل الجدل حول جدوى هذه البرامج فى تحقيق جودة التعليم العالى، وباعتبار أن أعضاء هيئة التدريس بالكليات هم المنوط بهم تنفيذ أنشطة الجودة وتحقيقها وتطويرها، وبدون التزامهم بذلك فلن تتحقق الجودة رغم تطبيق برامج الضمان والاعتماد، فى ظل ما سبق استهدف هذا البحث دراسة القيم الأكاديمية والتنظيمية التى تؤثر على تصورات أعضاء هيئة التدريس لبرنامج ضمان الجودة والاعتماد - فى الكليات التى حصلت على شهادة ضمان الجودة والاعتماد من الهيئة- وانعكاس تصورهم وإدراكهم لهذا البرنامج على الالتزام الشخصى الوجدانى والسلوكى بتنفيذ أنشطة ومهام الجودة وتحسينها وتطويرها. منهجية البحث: استخدم هذا البحث نموذجا يتضمن خمسة متغيرات هى: الثقافة التنظيمية وتضمن متغيرين مستقلين هما الثقافة الموجهة بالمرونة، والثقافة الموجهة بالرقابة، ومتغير تابع هو الالتزام بالجودة، وتم تقسيم متغير إدراك برامج الجودة والاعتماد كمتغيرين فرعيين وسيطين. وتم تجميع البيانات الأولية للبحث بتوجيه قائمة استقصاء تتضمن مقاييس متغيرات البحث لعينة حجمها (400) مفردة من أعضاء هيئة التدريس العاملين بسبع كليات للعلوم الإنسانية وخمسة عشر كلية للعلوم التطبيقية من بين الكليات الحاصلة على الاعتماد الأكاديمى بالجامعات المصرية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء التى تم تحليلها (329) قائمة، وتم استخدام الإحصاءات الوصفية، واختبار نموذج تحليل مسار العلاقات السبيبة Structure Equation Model لتقدير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للعلاقات بين متغيرات النموذج، واختبار فروض البحث. النتائج: ارتفاع متوسط إدراك المستقصى لبرامج ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمى على أنها آلية للرقابة والمطابقة للمعايير مقارنة بإدراكهم لهذه البرامج على أنها مدخل للتحسين المستمر وتطوير التعليم العالى، كذلك وجود علاقة تأثير للقيم التنظيمية على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو رامج ضمان الجودة والاعتماد، ووجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة معنوية للقيم التنظيمية على الاتجاهات نحو برامج الجودة والاعتماد وعلى الالتزام الشخصى بالجودة، وتأثير معنوى مباشر للاتجاهات نحو برامج ضمان الجودة والاعتماد على الالتزام الشخصى بالجودة والانخراط في أنشطة الجودة. وقد تم تأييد سبعة فروض من بين ثمانية فروض تضمنها هذا البحث.

الكلمات المفتاحيه

جميع الحقوق محفوظة ©حامد زعزوع سنوسي