رئيس الجامعه

كلية التجارة

2.1 لائحة كلية التجارة للدراسات العليا

صدرت اللائحة بموجب القرار الوزارى رقم 789 بتاريخ 16/3/2005 بإلغاء القرار الوزارى رقم 495 بتاريخ 24/4/1996

2.1.1 الباب الأول – الاطار العام لللائحة

اقسام الكلية والدرجات العلمية والدبلومات التطبيقية

مادة ( 1 ) : تتكون الكلية من الاقسام العلمية الاتية :

1- قسم المحاسبة .

2- قسم ادارة الأعمال . 

3- قسم الرياضة والتامين .

مادة ( 2 ) : تمنح جامعة القاهرة بناء على طلب كلية التجارة الدرجات العلمية والدبلومات التطبيقية الآتية فى مجال الدراسات العليا :

اولا : درجة الماجستير ( MSc ) وذلك فى احدى شعب التخصص الاتية :-

1- المحاسبة .

2- ادارة الاعمال .

3- الرياضة والتامين .

ثانيا : درجة دكتوراه الفلسفة وذلك فى احدى شعب التخص الاتية :-

1- المحاسبة .

2- ادراة الاعمال .

3- الرياضة والتامين .

ثالثاً : دبلوم الدراسات العليا التطبيقية فى :-

المحاسبة :-

-     المحاسبة والمراجعة .

-     المحاسبة الحكومية والقومية .

-     نظم المعلومات المحاسبية .

-     المحاسبة الضريبيبة .

-     محاسبة التكاليف .

-     المحاسبة البيئية .

-     المحاسبة الادارية .

-     دراسات جدوى المشروعات .

ادراة الاعمال :-

-     ادارة الاعمال .

-     التسويق .

-     ادارة  العمليات والانتاج .

-     ادارة وتنمية الموارد البشرية .

-     الاستثمار والاسواق المالية .

-     الادارة العامة .

-     ادارة المستشفيات .

-     البنوك والمؤسسات المالية .

-     ادارة الفنادق والقرى السياحية .

-     ادارة المشروعات الصغيرة .

الرياضة والتامين :-

-     تامينات الحياة .

-     التامينات العامة .

-     التامينات الاجتماعية .

-     اعادة التامين ومجمعات تامين .

-     ادارة الاخطار .

-     تامينات النقل .

-     العلوم الاكتوارية ( باللغة الانجليزية ) .

رابعاً : الماجستير فى ادارة الاعمال (  MBA ) فى التخصصات التالية :-

-     ادارة الاعمال .

-     ادارة التسويق .

-     ادارة  الخدمات الصحية والمستشفيات .

-     التمويل والاستثمار .

-     الموارد البشرية .

2.1.2 الباب الثانى – الاطار الاجرائى والتنفيذى :-

أولا : شروط القيد :-

( أ ) بالنسبة لدرجة الماجستير (   MSc ) :-

مادة ( 3 ) : يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير

1- ( أ ) أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى التجارة فى شعبة التخصص المتقدم له بتقدير عام جيد على الاقل من احدى جامعات جمهورية مصر العربية او على درجة معدلة لها من معهد علمى اخر معترف به .

(ب) او ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى شعبة التجارة فى غير شعبة التخصص بتقدير عام على الاقل من احدى جامعات مصر العربية او  على درجة معادلة لها من معهد علمى اخر معترف به شرط اجتيازه الامتحانات فى المقررات التكميلية التى تلزمه طبقا للنظام الذى يقرره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص .

(ج) او ان يكون حاصلاً على احدى الدبلومات العليا التطبيقية المتصلة بشعبة التخصص المتقدم عام جيد جدا على الاقل بشرط ان الحصول على درجة البكالوريوس فى تجارة .

2-  اذا كان المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعى فى غير تخصص التجارة احدى الجامعات جمهورية مصر العربية ، او معهد علمى اخر معترف به ، يشترط ان يكون تقديره العام جيد على الاقل ، وان يجتاز الامتحان فى المقررات التكميلية التى تتقصه طبقا للنظام الذى يقترحه مجلس القسم المختص ويقره مجلس الكلية .

3- اذا كان المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعى فى غير تخصص التجارة من احدى جامعات جمهورية مصر العربية ، اومعهد علمى معترف به ، وحاصلاً على احدى دبلومات الدراسات العليا التطبيقية المتصلة بشعبة التخصص ، يشترط ان يكون تقديره العام فى هذا الدبلوم جيد جدا على الاقل وان يجتاز الامتحان فى المقررات التكميلية التى تنقصه طبقا للنظام الذى يقترحه مجلس القسم المختص ويقره مجلس الكلية .

4- ان يتفرغ خلال فترة الدراسة .

5- ان يرقى الى مستوى فى اللغة الانجليزية يحدده مجلس الكلية .

6- ان يتقدم الطالب باستمارة القيد للعرض على مجلس القسم بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ، وموافقة مجلس الكلية ، ويعتبر تاريخ القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية .

(ب) بالنسبة لدرجة الفلسفة :-

مادة ( 4 ) : يشترط لقيد الطالب للحصول على درجة دكتور الفلسفة :-

1- ان يكون حاصلاً على درجة الماجستير فى شعبة التخصص من احدى جامعات جمهورية مصر العربية او على درجة معادلة لها من معهد علمى اخر معترف به .

2- ان يرقى الى مستوى فى اللغة الانجليزية يحدده مجلس الكلية .

3- ان يتقدم الطالب باستمارة القيد للعرض على مجلس القسم المختص لابداء الراى ، ويقوم مجلس الدراسات العليا بالجامعة بالبت فى طلب القيد بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ، وموافقة مجلس الكلية ، ويعتبر تاريخ القيد تاريخ موافقة مجلس الكلية .

(ج) دبلومات الدراسات العليا التطبيقية :-

مادة ( 5 ) :/ يشترط لقيد الطالب لاى من دبلومات الدراسات العليا التطبيقية (  فيما عدا الدبلوم التطبيقى فى العلوم الاكتوراية ) :-

1- ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى تجارة من احدى جامعات جمهوريهة مصر العربية او على درجة معادلة لها من معهد علمى اخر معترف به ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس او البكالوريوس من كليات اخرى فى اى من هذة الدبلومات ، بناء على اقتراح من مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا بالجامعة . ولمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ، ان يقرر فرض مقررات اضافية ( تكميلية ) على هؤلاء الطلاب .

2- ان يكون حاصلاً على خبرة عملية فى مجال الدراسة لمدة سنة على الاقل بعد حصوله على الدرجة الجامعية الأولى .

3- ان يتقدم الطالب باستمارة او طلب للعرض على مجلس القسم المختص لابداء الراى ، ويقوم مجلس الدراسات العليا الجامعة بالبت فى طلب القيد بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ، وموافقة مجلس الكلية ، ويعتبر تاريخ القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية.

4- بالنسبة للدبلوم التطبيقى فى العلوم الاكتوارية .

-     ان يكون لديه خبرة عملية لمدة عامين فى مجال التخصص .

-     ان يجتاز المتقدم للالتحاق بالدبلوم امتحان القبول فى الرياضة واللغة بالمستوى الذى يحدده قسم الرياضة والتامين ويقره مجلس الكلية .

-   يحدد للمتقدمين للبرنامج مقال للخدمات التعليمية التى يحصلون عليها سواء كانوا من الطلاب المصريين او الوافدين على ان يساهم الاتحاد المصرى للتامين فى توفير الموارد المالية المكملة لتغطية كافة نفقات تشغيل البرنامج .

(د) الماجستير فى ادراة الاعمال ( MBA ):-

مادة ( 6 ) يشترط لقيد الطالب فى ماجستير ادارة الاعمال MBA مايلى :-

1- ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى تجارة من احدى جامعات جمهورية مصر العربية اوعلى درجة معادلة لها من معهد علمى اخر معترف به بدرجة جيد على الاقل. ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس او البكالوريوس بتقدير عام جيد على الاقل من كليات اخرى فى الماجستير فى ادراة الاعمال ( MBA ) بناء على اقتراح من مجلس ادراة الاعمال على ان يستوفى الطالب المقررات التكميلية اوالتاهيلية المحددة فى هذة اللائحة .

2- ان يكون لديه خبرة عملية لمدة عامين فى  مجال العمل بعد حصوله على الدرجة الجامعية الاولى ويفضل من له خبرة فى مجال التخصص الدراسى بالماجستير فى ادراة الاعمال ( MBA ) .

3- ان يتقدم باستمارة او طلب للعرض على مجلس القسم المختص لابداء الراى ، ويقوم مجلس الدراسات العليا بالجامعة البت فى طلب القيد بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ، وموافقة مجلس الكلية ، ويعتبر تاريخ القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية .

4- يجب ان يستوفى الطالب مستوى اللغة الانجليزية الذى يقترحه مجلس قسم ادارة الاعمال ويوافق عليه مجلس الكلية .

ثانياً : شروط لنيل الدرجة :-

(أ) بالنسبة لدرجة الماجستير ( MSc ) :-

مادة ( 7 ) : يشترط فى الطالب لنيل درجة الماجستير ( MSc ) :-

1- ان يتفرغ للدراسة لمدة سنة لدراسة المقررات الموضحة فى المادة رقم ( 8 ) من هذة اللائحة وبحيث لا تقل عن 24 ساعة معتمدة .

2- ان يقوم الطالب ( بعد نجاحه فى المقررات الدراسية وبتقدير عام جيد على الاقل ) باعداد مشروع بحث خلال عامين على الاكثر من الانتهاء من الدراسة التمهيدية فى موضوع يقره مجلس القسم المختص ويوافق عليه مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا الجامعة ، ويبدا تاريخ التسجيل من تاريخ موافقة مجلس الكلية .

3- ان يتقدم الطالب برسالة للحصول على درجة الماجستير ( MSc ) بعد سنة على الاقل وسنتين على الاكثر من تاريخ التسجيل تقبلها لجنة الفحص والحكم ، والتى يشكلها مجلس القسم المختص ، ويوافق عليها مجلس الدراسات العليا بالجامعة على ان يتم المناقشة بصورة علنية ، ولمجلس الكلية الابقاء على التسجيل لمدة اخرى لا تتجاوز سنة بناء على تقرير المشرف وبعد اخذ راى القسم المختص ولجنة الدراسات العليا على ان يخصص للرسالة ما يعادل ( 12 ) ساعة معتمدة .

4- يتم منح درجة الماجستير بناء على تقريرلجنة الفحص والحكم واقتراح مجلس القسم المختص ، وموافقة مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا بالجامعة .

(ب) بالنسبة لدرجة دكتور الفلسفة :

مادة ( 8 ) : يشترط فى الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة

1- ان يتفرغ لمدة سنة لدراسة المقررات الموضحة فى المادة رقم ( 9 ) من هذة اللائحة وبما يعادل ( 21 ) ساعة معتمدة .

2- بعد نجاح الطالب فى المقررات الدراسية ، وحصوله على تقدير عام جيد على الاقل يعقد له امتحان تاهيلى من مرحلتين .

( أ ) امتحان تحريرى فى الموضوعات التى يحددها مجلس القسم   المختص ويخصص له 5 ساعات معتمدة .

(ب‌) امتحان شفوى لمن يجتاز الامتحان التحريرى فى احد المشروعات البحثية – التى  يحددها القسم المختص – يتقدم به الطالب الى لجنة من ثلاثة اساتذة يشكلها مجلس القسمالمختص له اربعة ساعات معتمدة .

(ج‌) يؤدى الطالب الامتحان التحريرى خلال شهر نوفمبر التالى لنجاحه فى مقررات الدراسة التمهيدية ويكون له فرصة ثانية خلال شهر ابريل من نفس العام الجا معى .

3- ان يتقدم الطالب خلال عامين على الاكثر من تاريخ نجاحه فى الامتحان الشفهى بمشروع بحث للتسجيل لدرجة دكتور الفلسفة ، يقره مجلس القسم المختص ، ويوافق عليه مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا بالجامعة ويحسب تاريخ التسجيل من تاريخ موافقة مجلس الكلية .

4-  ان يتقدم الطالب برسالة للحصول على درجة الفلسفة خلال سنتين على الاقل وثلاثة على الاكثر من تاريخ التسجيل تقبلها لجنة الفحص والحكم التى يشكلها مجلس القسم المختص على ان تتم المناقشة بصورة علنية ، ولمجلس الكلية الابقاء على التسجيل لمدة اخرى يحددها بناء على تقرير المشرف ، وبعد اخذ راى القسم المختص ولجنة الدراسات العليا على ان يخصص للرسالة 30 ساعة معتمدة .

5- يتم منح درجة دكتور الفلسفة بناء على تقرير لجنة الفحص والحكم واقتراح مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا ، وموافقة مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا بالجامعة .

(ج) بالنسبة لدرجة الماجستير ( MBA ) فى ادارة الاعمال :-

مادة ( 9 ) :-

1- مدة الدراسة فى الماجستير ( MBA ) سنتان دراستيان للمقررات الاساسية والاختيارية وتنقسم كل سنة لفصلين دراسيين .

2- تكون الدراسة باللغة الانجليزية فى برنامج الماجستير فى ادارة الاعمال ( MBA ) .

3- بالنسبة للطلاب المتقدمين من غير الحاصلين على البكالوريوس فى التجارة او ما يعادله يستوفى الطالب المقررات التكميلية الموضحة قبل الالتحاق بالسنة الاولى وقبل المقررات اللاساسية .

ثالثاً : نظام الدراسة والمقررات

(أ‌) بالنسبة لدرجة الماجستير

مادة ( 10 ) : تبين الجداول الوضحة باللائحة عدد المقررات وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر، ويحدد مجلس الكلية بناءا على اقتراح مجالس الاقسام المختصة الموضوعات التى تدرس فى كل مقرر .

(ب‌)  بالنسبة لدرجة دكتور الفلسفة :

مادة ( 11 ) : توضح اللائحة المقررات التى يدرسها طالب الدكتوراه ، وعدد     الاقسام المختصة الموضوعات التى تدرس فى كل مقرر .

(ج) درجة الماجستير فى ادارة الاعمال MBA

مادة ( 12 ) : مدة الدراسة فى الماجستير سنتان دراستيان وتوضح الجداول الوضحة بالائحة المقررات الاجبارية والاختيارية ومشروع البحث Core , Electives , and Project Requirements

(د) دبلومات الدراسات العليا التطبيقية :

مادة ( 13 ) : مدة الدراسة لنيل اى من دبلومات الدراسات العليا التطبيقية سنتان دراستيان . توضح اللائحة المقررات التى تدرس لدبلومات الدراسات العليا التطبيقية موزعة على سنتى الدراسة ، وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر ويحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الاقسام المختصة الموضوعات التى تدرس  فى كل مقرر .

(1) دبلومات قسم المحاسبة

(أ‌) مقررات السنة الاولى :

تعتبر سنة الاولى موحدة على مستوى جميع دبلومات القسم .

(ب‌) مقررات السنة االثانية

تختلف مقررات السنة الثانية حسب نوعية الدبلوم حسب الموضح بالائحة :-

(2) دبلومات قسم إدارة الأعمال

(أ) مقررات السنة الأولى

تعتبر مقررات السنة الأولى موحدة على مستوى جميع دبلومات القسم ، توضح اللائحة هذه المقررات والساعات المعتمدة لكل مقرر .

(ب‌)  مقررات السنة الثانية

تختلف هذه المقررات حسب نوعية التخصص في الدبلوم وهى  موضحة باللائحة  :

(3) دبلومات قسم الرياضة والتأمين

(أ) مقررات السنة الأولى

تعتبر مقررات السنة الأولى موحدة على مستوى جميع دبلومات القسم ، وتتضمن اللائحة هذه المقررات والساعات المعتمدة لكل مقرر .

(أ) مقررات السنة الثانية

تختلف هذه المقررات حسب نوعية التخصص في الدبلوم وهى موضحة     باللائحة :-

(5) الدبلوم التطبيقى في العلوم الأكتوارية

يتم تنفيذ البرنامج بواسطة الأساتذة المصريين ومشاركة الأساتذة من جامعة سيتى بلندن ، وفقاً لبروتوكول التعاون المعقود في هذا الشأن .

الدراسة في هذا البرنامج باللغة الأنجليزية ويعتمد البرنامج  عل نظام المقررات الدراسية المحددة لكل منها 4 ساعات أسبوعياً لكل مقررة ولمدة 16 أسبوعياً والموزعة على مدار سنتين بواقع فصلين دراسيين لكل سنة دراسية مع وجود مواد اختيارية وكما هو موضح في اللائحة .

2.1.3 الباب الثالث - نظم التقييم : الأحكام الخاصة بالأمتحانات

مادة (14): جمع المقررات الدراسية في التمهيدى للدكتوراه والتمهيدى للماجستير MSC وماجستير إدارة الأعمال ودبلومات الدراسات العليا يكون الأمتحان فيها تحريراً ، وزمن الأمتحان التحريرى لأى مقرر دراسى ساعتين .

مادة (15) :يشترط لدخول الطالب الأمتحان المقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن 70% من مجموع الساعات المخصصة للمقرر ، وإلا حرم من تأدية الأمتحان فيه .

مادة (16) : (أ) النهاية العظمى لكل مقرر تحريرى عشرون درجة (20) يخصص 25% لأعمال السنة للدكتوراه والماجستير والدبلومات التطبيقية وأما بالنسبة لماجستير إدارة الأعمال MBA فالنهاية العظمى عشرون درجة تخصص منها 40% لأعمال السنة .

(ب)وبالنسبة للأمتحان التأهيلى لدرجة دكتور الفلسفة فمدته تكون ثلاث ساعات وتكون النهاية العظمى له عشرون  درجة ، أما الأمتحان الشفهى تكون تقديراته أما ناجحاً أو راسباً .

مادة (17) : يقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية على مستوى التمهيدى للدكتوراه والتمهيدى للماجستير MSc وماجستير إدارة الأعمال MBA والدبلومات وفي التقدير العام بأحد التقديرات التالية :-

وبالنسبة لمشروع الرسالة الذى يتقدم به طالب الماجستير في إدارة الأعمال MBA والذى يعادل 3 ساعات معتمدة فإنه يخضع لإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في إعداده ، كما يتم تقييم الرسالة بواسطة لجنة مشكلة من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس (لجنة الفحص والحكم على الرسالة).

مادة (18) : اذا رسب الطالب في مقرر أو مقررين يعيد الأمتحان فيهم مرة أخرى في العام الدراسى التالى ، أما اذا رسب في ثلاثة أو أكثر فإنه يعيد الأمتحان في جميع المقررات في العام الدراسى التالى :

مادة (19) : أحكام خاصة بالماجستير (MBA ) في إدراة الاعمال:

يعين مدير للبرنامج من أعضاء هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال يرشحه القسم للقيام بأنشطة الترويج للبرنامج والتنسيق العلمى مع القسم والتنسيق الإدارى مع إدارة الدراسات العليا .

2.2دليل رسائل الدكتوراه والماجستير بقسم المحاسبة بكلية التجارة.
2.3 دليل رسائل الدكتوراه والماجستير بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة.
2.4   دليل رسائل الدكتوراه والماجستير بقسم التأمين بكلية التجارة.



أعرف نتيجتك الدبلومة التربوى خدمات أونلاين مركز الإعجاز العلمى الأنشطة والإنجازات مواقع اعضاء هيئة التدريس أعلانات مبوبة الشكاوى والتظلمات تهنئة وشكر واجب عزاء البوابة الإلكترونية المستشفى الجامعى العلاقات الثقافية والبعثات المكتبة الرقمية مكتبة الصور والفيديوهات قواعد البيانات العالمية التعليم المفتوح ملخصات الأبحاث العلمية أتحاد طلاب الجامعة مناقصات الجامعة قاعده بيانات الرسائل العلمية المدن الجامعية البريد الالكترونى