الدليل الأكاديمي للبرامج
الدليل الاكاديمي للمعايير الاكاديمية
لمرحلة البكالوريوس بكلية التربية الرياضية
جامعة بني سويف
وحدة ضمان الجودة
رؤية الكلية : Faculty Vision
ان تتبوء مكانه متميزة ومرموقة تعليمياً وتربوياً فى المجال الرياضى ، على المستويين المحلى والأقليمى من خلال الاهتمام والعناية بخريج الكلية وتحسن قدراته وإمكاناته المهنية كمنتج لأنشطة وبرامج الكلية التعليمية والبحثية والمجتمعية وبما يحقق المعايير القومية والدولية للجودة .
رسالة الكلية : Faculty mission
توفير بيئة تعليمية وبحثيه محفزة لإعداد كوادر متخصصة ومتميزة في المجالات المختلفة للتربية الرياضية وقادرة علي توظيف البحث العلمي وتأهيل الخريجين طبقا لاحتياجات سوق العمل .
الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة التعليمية :
1. أعداد كوادر متميزة في المجالات الرياضية للعمل في مؤسسات المجتمع المختلفة .
2. الارتقاء بمستوي البحث العلمي في مجالات التربية الرياضية المختلفة .
3. تقديم برامج ومقررات تعليمية في ضوء المعايير الاكاديمية والقومية للجودة .
4. تشجيع الباحثين لانتاج أبحاث علمية متميزة للتوصل لحلول للمشكلات في مجالات التربية الرياضية .
5. تنمية موارد الكلية الذاتية .
6. المساهمة في خدمة البيئة والمجتمع والتشجيع علي المشاركة .
7. التأكيد على تحقيق رسالة الكلية ورؤيتها
8. .رفع قدرات وكفاءة الخريجين من خلال دورات تدريبية وورش عمل متنوعة ومكثفة.
المعايير الاكاديميه القياسيه لخريج التربيه الرياضيه
أ- المعرفه والفهم
يجب ان يكون الخريج قادر المعرفه والفهم لكل من :
أ-1 المعارف الاساسيه التاريخيه والفلسفيه والتربويه والاجتماعيه والفسيه للتربيه الرياضيه .
أ-2 المعارف الاساسيه المرتبطه بالجوانب الحيويه ( التشريح وعلم الاحياء ) والصحيه المرتبطه بالتربيه الرياضيه .
أ-3 مبادئ واسس الحركه الرياضيه .
أ-4 المعارف النظريه المرتبطه بانواع الرياضيات الفرديه والجماعيه .
أ-5 اسس البحث العلمي وطرق القياس والتقويم في التربيه الرياضيه المختلفه
أ-6 المصطلخات العلميه واللغويه المناسبه في مجالات الانشطه الرياضيه المختلفه
ب- المهارات الذهنيه :
ب-1 يفاضل بيم اساليب التعليم والتقويم لاختيار انسبها للانشطه الرياضيه المختلفه
ب-2 يحلل مهارات الرياضات الفرديه والجماعيه في ضوء الجوانب الحيويه واسس الحركه الرياضيه
ب-3 يحدد المعوقات ويتوقع التحديات التي تواجه بيئة الممارسه الرياضيه ويختار الانسب بين البدائل لحلها .
ج- المهارات العمليه والمهنيه :
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
ج-1 يؤدي النماذج التطبيقيه للمهارات الحركيه في مختلف انواع الرياضيات الاساسيه
ج-2 يصمم وينفذ البرامج والوحدات المناسبه لاحتياجات المستفيدين في المجال الرياضي
ج-3 يتبني نتائج الدراسات والبحوث ويستخدمها في تطوير المجال الرياضي
ج-4 يتبني نتائج الدراسات والبحوث ويستخدمها في تطوير المجال الرياضي
د - المهارات المنقوله والعامه
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
د-1 ادارة الوقت لتحقيق اقصي استفاده وافضل عائد .
د-2 استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال والقدرة علي الجماعي لتفعيل العمليات المرتبطه الرياضي .
د-3 استخدام الطرق والاجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الالي
د-4 كتابه التقارير والمذكرات وعرضها باستخدام وسائل والاتصال والتكنولوجيا الحديثه
د-5 المشاركه الفعاله في التجمعات المهنيه للتربيه المحليه والقوميه وفي المجال التربوي الاوسع
د-6 ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياه بصفه عامه
د-7 قيادة الافراد لتحقيق الاهداف المنشوده
د-8 الالمام باحدي اللغات الاجنبيه لتفعيل بيئة العمل عند الحاجه .
اولا : برنامج طرق تدريس التربيه الرياضيه
معايير برنامج بكالوريوس التربية الرياضية
تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
- تعريف برنامج طرق تدريس الرياضيه :
تعتبر التربيه الرياضيه من المناهج الاساسيه في جميع المؤسسات التعليميه في معظم دول العالم ويبدا الاهتمام بها في مراحل التعليم المبكره ومراحل التعليم الاساسي والاعدادي والثانوي لاهمية مادة التربيه في تطوير القدرات المعرفيه والمهاريه بالاضافه الي غرس قيم المشاركه,وضبط النفس،واحترام الاخرين ،والاحساس بالمسئوليه،وهي كلها من القيم التربويه التي يحرص عليها المجتمع باعتبارها الجوهر والاساس في عملية التنشئه الاجتماعيه للافراد فينشأ الفرد بالتالي علي احترام منظومه القيم السائده في المجتمع ،ويعمل بدوره علي الحفاظ عليها وتعزيزها لما فيه خيره وخير المجتمع . وخريج برنامج طرق تريس التربيه الرياضيه كمعلم يساعد في تحقيق هدف المؤسسه التعليميه من خلال الجوانب التربويه والتخصصيه للمقرر.كما تقع عليه مسئوليه مساعده التلاميذ والشباب في اكتساب المعارف والمهارات والثقه بالنفس التي يحتاجون اليها للاشتراك في الرياضيه المتنوعه خلال السنوات الدراسه وفيما بعدها
- مواصفات خريج برنامج طرق تدريس التربيه الرياضيه
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
1- توصيل المعلومات والمعارف والمهارات الرياضيه للتلاميذ في المراحل الدراسيه المختلفه .
2- الابتكار والملاحظه الدقيقه والتخطيط والنقد والمقارنه في درس وانشطه التربيه الرياضيه بالمدرسه .
3- خلق بيئه امنه وصحيه للمتعلمين لضمان فاعلية التعلم .
4- تطبيق وسائل التقييم المختلفه لمتابعة وتطوير برنامج الرياضه المدرسيه والتاكد من تحقيق اهدافه
5- قادر علي التفاعل النشط والايجابي مع بيئة المجتمع المحيط بالعمل .
6- يعي أن مهنة تعليم التربية الرياضية لها وضعها المتميز في بناء البشر والتنمية المستدامة .
7- يعرف دور التربيه البدنيه والانشطه الحركيه والرياضيه في ارساء وترسيخ التقاليد دو الاعراف والاجتماعيه .
المعايير الاكاديميه القياسيه القومية لخريج برنامج طرق تدريس الرياضية
أ- المعرفه والفهم :
يجب ان يكون الخريج قادر علي المعرفه والفهم لكل من :
أ-1 اسس بناء مناهج التربيه الرياضيه بصوره تمكنه من تحديد الاهداف وتصميم الانشطه التعليميه
لبنية الدرس ومحتواه .
أ-2 المبادئ والسياسات اللازمه للعمليه التعليميه الفعاله .
أ-3 مبادئ وطرق التدريس والقواعد القانونيه للرياضات المختلفه .
أ-4 مكونات اللياقه ( الصحيه – الحركيه-البدنيه) للمراحل التعليميه المختلفه .
أ-5 اساليب التقويم المختلفه بوصفها كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي
والاجتماعي والانفعالي للتلاميذ في المراحل السنيه المختلفه .
أ-6 اسس ادارة وتنظم المسابقات والمهرجانات الرياضيه المدرسيه .
ب- المهارات الذهنية :
ان يكون قادر علي :
ب-1 الربط والتكامل بين فروع انشطة التربيه الرياضيه بينها وبين العلوم الاخري .
ب-2 يخطط لتوفير فرص التعليم والممارسه المناسبه والمبنيه علي فهم الطالب والبيئه والمهام التعليميه .
ب-3 يكتشف الاختلافات الفرديه في تلقي المعرفه ويضع التعليمات والارشادات المناسبه لتقابل هذه الاختلافات .
ب-4 يحلل الاداء المهاري للرياضات الفرديه والجماعيه .
ب-5 يحلل نتائج التقييم لاهداف الدرس لزيادة فاعلية العمليه التعليميه
ج- المهارات العمليه والمهنة :
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
ج-1 اداء النماذج التطبيقيه لمهارات الرياضات المقدمه .
ج-2 تصميم الوسائل التعليميه المناسبه للانشطه التعليميه المقدمه
ج-3 تصميم الانشطه الانشطه التعليميه التي تحقق اشتراك التلاميذ في التنفيذ والتقويم
ج-4 تخطيط وتنفيذ المهارات التعليميه الملائمه للفروق الفرديه بين التلاميذ
ج-5 تطبيق اسلوب التقويم المناسب واستخدام ادواته
ج-6 الاشتراك مع ادارة المدرسه في التخطيط وفقا لرسالة واهداف المدرسه
ج-7 قيادة بيئة التعلم لتحسين وتطوير العمليه التعلميه
ج-8 الاستخدام الفعال للخدمات والموارد المتاحه لتلبية الاحتياجات التعليميه المتنوعه
ج-9 اكتشاف التلاميذ المتفوقين رياضيا ووضع انشطه خاصه تنمي تفوقهم
ج-10 اكتشاف حالات التاخر الرياضي والاعاقه البدنيه وتعديل النشاط بما يناسبها
ثانيا : قسم التدريب الرياضي
معايير برنامج بكالوريوس التربية الرياضية
تخصص التدريب الرياضي
- تعريف التدريب الرياضي :
تعد مهنه المدرب الرياضي بالرغم من عدم وجود مسمي وظيفي لها من المهن التي لها كيانها المعترف به، ولها ونمو وقواعد سلوكيه محدده ويرجع ذلك الي تنامي فرص العمل في مجال التدريب الرياضي بسبب تزايد بسبب تزايد الاهتمام بالرياضه للجميع ، وباللياقه البدنيه والصحه لدي فئات الناس بمختلف اعمارهم كما تزايد الاقبال علي المسابقات الرياضيه بغرض التمثيل المحلي والقومي والعالمي لللفرق الرياضيه في مختلف الرياضات فضلا عن التزايد المستمر في عدد المنشات الرياضيه من انديه وساحات رياضيه مما ابرز الحاجه الماسه الي مدربين مؤهلين لمقابلة هذه الاحتياجات .
والمدرب الرياضي يساعد في تقديم الكثير من الخدمات النافعه لمجتمعه فهو يساهم في الارتقاء بمستوي الرياضه من جهة ومن حهة اخري هو معني بواجبات تقضيها السياقه الاجتماعيه والتربويه للتدريب الرياضي فهو يتحمل مسئولياته تجاه المؤسسه التي يعمل بها ويلعب دورا هاما في التوجيه التعليمي والمستقبل المهني للاعبيه فضلا عن علاقته بااعلام الرياضي والجمهور .
مواصفات خريج برنامج التدريب الرياضي
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
1- استيعاب اهميه مهنة التدريب الرياضي ودورها المتميز في المجتمع لصناعة البطل بناء البشر وارساء التقاليد والاعراف الاجتماعيه .
2- استخدام المعارف والنظريات العلميه التي تساند اجراءات عمليه الدريب الرياضي
3- امتلاك كفاءات ادارة البيئه التدريبيه والقدره علي قيادتها للارتقاء بالعمليه التدريبيه في ضوء رساله واهداف المؤسسه .
4- انتقاء المواهب الرياضيه وتشكيل الرياضيه وتشكيل المجموعات المتجانسه وفقا لمبدا الفروق الفرديه
5- التنبؤ وقراءة المواقف الخططيه البسيطه خلال المنافسات الرياضيه .
6- استخدام تكنولوجيا المعلومات والقياس والتقويم في دعم وتحسين بيئه التتدريبيه والتنافسيه .
7- اداء مهارات الرياضه التخصصيه بصوره جيده
8- استيعاب اللوائح والقواعد والقوانين الخاصه بالرياضه التخصصيه
المعايير الاكاديميه القياسيه لخريج برنامج التدريب الرياضي
أ- المعرفه والفهم :
يجب ان الخريج قادر علي المعرفه والفهم لكل من :
أ-1 يتعرف علي المعارف ومعلومات العلوم الاساسيه والانسانيه المرتبطه بالتدريب الرياضي .
أ-2 يشرح محتوي الرياضه التخصصيه( قدرات بدنيه – مهارات حركيه – نواحي خططيه نواحي نفسيه) .
أ-3 يفسر اسس ومبادئ تخطيط ، تنفيذ ، ادارة وتقويم الوحدات والدورات التدريبيه في رياضه التخصص.
أ-4 يستدل علي كيفية توصيف وتشخيص الحركة الرياضية لتعزيز التعلم والاداء في رياضة التخصص.
أ-5 يستنتج المعارف والمعلومات العلميه لكيفية انتقاء المواهب الرياضيه لمجال الرياضه التخصصيه .
أ-6 اساليب القياس والتقويم المختلفه للاداء الرياضي التخصصي .
أ-7 المعارف والمعلومات الخاصه بالاصابات الرياضيه وطرق اسعافها ووسائل استعادة الشفاء والتغذيه الرياضيه التخصصيه .
أ-8 طرق استخدام الا مكانات الرياضيه ( الادوات والاجهزه الرياضيه ملاعب. صالات .تدريب. حمامات سباحه ) وفقا لرياضة التخصصيه.
أ9 قواعد ادارة وتنظيم المسابقات الرياضيه واساليب المشاركه فيها .
ب- المهارات الذهنية
أن يكون الخريج قادر علي :
ب-1 تحليل السلوك الرياضي وتحديد عوامل الامن والسلامة لبيئة التدريب الرياضي .
ب-2 أختيار أسلوب التقييم الذي يتناسب مع مراحل وفترات التدريب .
ب-3 البحث وأختيار الطرق المناسبة لجميع البيانات التي تساعد في حل المشكلات المطروحة .
ب-4 يحلل المستويات الرياضية للبيئة التنافسية لتقويم الاهداف المنشودة .
ج- المهارات العلمية والمهنية :
أن يكون الخريج قادر علي :
ج-1 أداء المهارات الرياضية التخصصية بصورة جيدة .
ج-2 استخدام طرق التعليم والتدريب المناسبة لمهارات الرياضة التخصصية .
ج-3 تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية المناسبة لمهارات الرياضة التخصصية .
ج-4 استخدام الوسائل التدريبية المساعدة وتكنولوجيا التدريب والاستفادة من الامكانات المتاحة .
ج-5 استخدام اساليب التقويم بوصفه مدخلا لتحسين العملية التدريبية .
ج-6 ادارة البيئة التدريبية وقيادتها للارتقاء بالرياضة التخصصية .
ج-7 اكتشاف الاصابات الرياضية في مجال رياضة التخصص والتعامل معها .
ج-8 استثارة أقصي طاقات اللاعبين خلال اللقاءات التنافسية .
ج-9 المشاركة الفعالة مع ادارة المؤسسة الرياضية في التخطيط وصنع القرار .
ثالثا : قسم الادارة الرياضية
معايير برنامج بكالوريوس التربية الرياضية
تخصص برنامج الاداره الرياضيه
- تعريف برنامج الاداره الرياضيه
تعد الاداره من اصدق القوي المحركه للمؤسسات الرياضيه في اي دوله ويجب ان تعمل عناصرها المختلفه معا في اية مؤسسه رياضيه او نادي او اتحاد من اجل الحصول علي اي مستوي من الكفاءه والفعاليه في حل المشكلات ، فالمؤسسه الرياضيه الناجحه هي التي تقوم باعداد هيكل متماسك للوحدات والاقسام التابعه لها وضمها في نظام كلي يستطيع معه الرياضيون والانديه والفرق وغيرهم الاشتراك بسعوله ويسر في الاحداث والمناسبات الرياضيه والعمل معا نحو انجاز الاهداف المحدده بشكل واضح .
ان العمليات البيروقراطيه وتاكيد التخصص الوظيفي هو مايميز المؤسسات الرياضيه المعاصره ففي المنظمات الرياضيه يحدد التوصيف يحدد الوظيفي احتياجات ومطالب مختلف المراكز الاداريه فيها ويتم توظيف الافراد بغرض اداء المهام الوظيفيه كما جاء في هذا التوصيف . ومنظمة المستقبل في المجال الرياضي سوف تركز علي كفاءت ومهارات الافراد عند استخدامهم وكذلك قدرتهم علي تعلم مهارات جديده حسب احتياجات السوق وتغيرات الثقافات التنظيميه في المجال الرياضي .
واتجهت اقسام الاداره الرؤياضيه الي تصميم البرامج الاكاديميه بشكل يمكن الطالب من امتلاك مجموعه من المعارف والمهارات للدخول الي عالم ادارة صناعة الرياضه بعد ان ظل المديرين الرياضيين يقودون المنظمات الرياضيه لفترات طويله من منطلق خبراتهم الحياتيه السابقه في المجال الرياضي سواء كلالعب باحدي الرياضات المختلفه او كعضو في احد المنظمات الرياضه .
ولكي يكون المدير الرياضي مديرا فعالا عليه ان يعرف القواعد الاساسيه للادارة وتفهم كيف تتناسب تلك القواعد مع طبيعة المجال الرياضي مع محاولة تطبيق هذه القواعد مرارا وتكرارا ليكون مديرا ناجحا في مختلف مجالات العمل الاداري في المجال الرياضي .
مواصفات خريج برنامج الاداره الرياضيه
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
1- استيعاب دور المؤسسات الرياضيه كمؤسسات تربويه في المجتمع وفهم بيئة صناعة الرياضه محليا وخارجيا
2- ادارة المنظمات الرياضيه وادارة المعلومات ومهارات الاعلاقات العامه
3- ان يدرك المهارات التنظيميه المطلوبه لتوجيه ومتابعة اداء العاملين في المؤسسات الرياضيه
4- توظيف العاملين وفقا لامكانياتهم ومهاراتهم وبما يساعدهم علي تحقيق اهداف المؤسسه
5- التخطيط للجوانب الماليه
6- تحديد متطلبات واجراءات ادارة وتنظيم المسابقات الرياضيه
7- تطبيق اللوائح والتشريعات والقواعد التي تحكم مختلف مجالات العمل الرياضي
8- قادر علي وضع الحلول للمشكلات الاداريه في الؤسسه الرياضيه
ﺍﻟﻤﻌﺎ يير ﺍﻷكاديمية ﺍﻟﻘﻴﺎسية ﻟﺨﺭيج برنامج ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ الرياضيه
أ- ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﻬﻡ :
يجب ﺃﻥ يكون ﺍﻟﺨﺭيج ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭﺍﻟﻔﻬﻡ ﻟﻜل ﻤﻥ:
1- ﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺭياضية ﻭ ﻭﻅﺎئفها ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺭياضية ﺍﻟﺘﻲ ﻻ تستهدف الربح ولدي العارضين التجاريين .
2- ﻗﻭﺍﻋﺩ ﻭ أسس نماذج التخطيط الرياضي ﻓﻲ المؤسسات الرياضية والتعليمية .
3- ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﺩيثه ﻟﻺﺩﺍﺭﺓ الرياضية ﻓﻲ عالم صناعة الرياضة ( التسويق الرياضي – ﺍﻹﻋـﻼﻡ ﺍلرياضي الرعايه الرياضيه )
4- ﺍﻟﻘﻭﺍﻋﺩ ﻭ ﺍﻟﻠﻭﺍئح والنظم ﻭﺍﻟﺘﺸﺭيعات الحاكمة ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺭياضي في ﺍﻟﻤﺅﺴﺴـﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻭﻤﻴﺔ ﻭ ﺍﻷﻫﻠﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺅسسات التعليميه .
5- اﻟﺠﻭﺍنب اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ والاجتماعيه ﻭ ﻟﻠﺭياضينبما يمكنة من تنمية ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺭية .
ب- ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺫﻫﻨﻴﺔ :
ب-1 يختار ﺍﻹجراءات ﺍﻟﻘﺎنونية ﺍﻟﻤﻨﺎسبة للانشطه ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺔ باﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺭياضية .
ب-2 يختار ﺍﻟﺨﻁﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺒﺔ للانشطه والبرامج الرياضيه في ضوء الاستراتيجيه العامه للمؤسسه .
ب-3 يحدد متطلبات الوظائف المهنيه الاداريه التي يتطلبها العمل في المجال الرياضي .
ب -4 يختار انسب وسائل الاعلام الرياضي التي تسهم في الارتقاء بنشاط المؤسسه .
ج- المهارات العمليه والمهنيه
يجب ان بكون الخريج قادر علي :
ج-1 ادارة بيئة الممارسه الرياضيه ، وقيادتها .
ج-2 اتخاذ الاجراءات المناسبه لتوفير متطلبات واحتياجات ادارة وتنظيم المستبقات والبطولات والمهرجانات الرياضيه .
ج-3 التعامل مع الازمات في مختلف المنظمات الرياضيه .
ج-4 المشاركه في وضع خطط وقواعد التقويم والقياس الدوري لانشطة المؤسسات الرياضيه .
ج-5 توفير متطلبات برامج وخطط النشاط الرياضي بالشكل الذي يشبع احتياجات المستفيدين
من خدمات المنظمه .
رابعا : قسم الادارة الرياضية
معايير برنامج بكالوريوس التربية الرياضية
تخصص برنامج الترويح الرياضي
ﺃصبحت ﻅﺎﻫﺭﺓ ﻭﻗﺕ ﺍﻟﻔﺭﺍﻍ ﻭ ﺍﻟﺘﺭﻭيح تدخل ضمن نسيج ﺍﻟﻨﻅﻡ الاجتماعية ﺍﻟﺘﻲ يتألف منها ﺍﻟﻤﺠﺘﻤع مما دعا ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ بالترويح ﻟﻤﻭﺍاجهة الزيادة النامية ﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻔﺭﺍﻍ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺼﺭ ﻭﺯيادة الحاجة ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺭﻭيحي ﻻﺴﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﻗﺕ ﺍﻟﻔﺭﺍﻍ .
ﻭ تتباين ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ من حيث ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ﻭ ﺍﻟﺭﻗﻲ تتباين ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺭﻭﻴﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ تقدمها ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻷﻓﺭﺍﺩﻫﺎ ، ويساهم ﺍﻟﺘﺭﻭيح ووسائلة العديدة في تنمية ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻭ تماسكها ﻟـﺫﺍ ﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ متخصص ﺍﻟﺘﺭﻭيح ﻤﻊ تزايد ﺍﻟﻭﻋﻲ بدور اﻟﺘﺭﻭيج ﻭﺍستثمار ﻭﻗﺕ ﺍﻟﻔـﺭﺍﻍ ﻓـﻲ ﺃنشطة تنمي الجوانب ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ وﺍﻻجتماعية ﻭ ﻗﺩ تنبهت ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻭ ﺃأصحاب ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻴﺔ ﻭﺭجال ﺍﻷﻋﻤﺎل ﺇﻟﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﻭ ﺍﻹﻗﺒﺎل ﺍﻟﻤﺘﺯﺍيد ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺭﻭيحي ، ﻓﻅﻬـﺭ ﺍﻟﺘﺭﻭيح بمجالاته ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ تتطلب ﺇﻟﻤﺎﻡ ﺍﻟﺨﺭيج ﺒبالعديد من ﺍﻟﻤﻌـﺎﺭﻑ
ﻭ ﺍﻟﻤﻬـﺎﺭﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺨﺒـﺭﺍﺕ ﺍﻷساسية ﺍﻟﻤﺭﺘﺒﻁﺔ بتلك ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ.
مواصفات خريج البرنامج
ﺃﻥ يكون ﺍﻟﺨﺭيج ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ:
1- ﻓﻬﻡ ﺍﻟﻤدخل ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺘﺭﻭيح ﻭ ﺃﻭﻗﺎﺕ الفراغ .
2-ﺃﻥ يدرك ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍستثمار ﻭﻗﺕ الفراغ والترويح للانسان والمجتمع ﻭ ﺍﻻ ﻟﻤـﺎﻡ بمختلف أوجه الانشطة الترويحية .
3- ﺃﻥ يعي ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺩﻭﺭ برامج ﺍﻟﺘﺭﻭيح ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﺍﻻجتماعية ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻓﻲ معالجة مشكلات ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
4. الالمام بمعايير البرنامج اﻟﺘﺭﻭيحي ﺍﻟﻨاجح ﻭ ﺃسلوب تنظيمه .
5- ﺍﻷﻟﻤﺎﻡ بدور ﺍﻟﻤﻌﺴﻜﺭﺍﺕ واهميتها كنشاط ترويحي .
ﺍﻟﻤﻌﺎ يير ﺍﻷكاديمية ﺍﻟﻘﻴﺎسية ﻟﺨﺭيج برنامج الترويح الرياضي
أ- المعرفة والفهم :
ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن اﻟﺨﺮﻳﺞ ﻗﺎدر ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ واﻟﻔﻬﻢ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ:
أ-1 ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻷساسية ﺍﻟﺘﺎﺭيخية ﻭ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺭبوية ﻭ ﺍﻹجتماعية ﻟﻠﺘﺭﻭيح بمجالاته ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.
1- ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭ المعلومات ﺍﻟﻨﻅﺭية ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺍﻟﻤﺭتبطة باساسيات ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘـﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ ﻟﻠﺘﺭﻭﻴﺢ بمجالاته (ﺭياضي – ثقافي - اجتماعي - فني ) ﻓﻲ المؤسسات المختلفة .
2- ﺍﻟﺘﺄثير الايجابي ﻟﻠﺘﺭﻭيج ﻋﻠﻰ الجوانب ﺍﻟﻨﻤﻭ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﻤﺭاحل السنيه .
3- طرق تقويم البرامج الترويحيه .
4- ﺍﻟﻘﻭﺍنين ﻭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍلاساسية لتنظيم ﺍﻟﻤﻌﺴﻜﺭﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺤﺭكة الكشفيه .
5- ﺍﻷسسﻭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻌﺎمة ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷنشطة الترويحيه .
ب- اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺬهنية :
ب-1 يحدد متطلبات ﺍﻟﻌﻤل من مجال ﺍﻟﺘﺭﻭيح مع كل ﺫﻭﻱ ﺍﻷﻁﻔﺎل، ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، كبارﺍﻟﺴﻥ، ﺍﻹحتياجات ﺍﻟﺨاصة ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
ب-2 يحلل ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭالمعلومات ﺍﻟﺨﺎصة بالجوانب ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭ ﺍﻹجتماعية ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺩنية ﻟﻠﻔﺌﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ من ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩﻴﻥ ﺘﻤﻬﻴﺩﺍ ﻟﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﺒﺭامج ﺍﻟﺘﺭﻭيحية ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺒﺔ.
ب-3 يخطط ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺭﻭيحية ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻁﺒﻴﻌﺔ ﻭ ﺇحتياجات ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.
ب-4 يحلل ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ تواجة ﻓﻲ مجالﺍﻟﺘﺭويح مع ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤؤسسات المختلفه ﻭﺍﻗﺘﺭﺍﺡ ﺍﻟﺤﻠﻭل ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺒﺔ
ب-5 يقترح ﺃساليب المختلفة لتطوير ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺭويحية .
ج- المهارات العلمية والمهنية :
ان يكون الخريج قادر علي :
ج-1 وضع أهداف البرنامج الترويحي وفقا للاحتياجات الفعلية للمؤسسات والمستفدين .
ج-2 اختيار أوجة نشاط البرنامج الترويحي وتنفيذه وفقا للمعايير العلمية .
ج-3 استخدام طرق تقويم البرامج الترويحية لمعالجة السلبيات وتدعيم الايجابيات .
ج-4 اداء المهارات الكشفية وتوظيفها في البرامج الترويحية .
ج-5 تخطيط وادارة المشروعات والبرامج والمعسكرات الترويحية .
ج-6 المشاركة الفعالة مع ادارة المؤسسات الترويحية في التخطيط وتوفير مصادر التمويل للبرامج الترويحية .
خامسا :معايير برنامج بكالوريوس التربية الرياضية
تخصص برنامج رياضة كبار السن
تعريف برنامج رياضات كبار السن :
للرياضه اهمية كبري في حياة الشخص المسن وخاصة وان تعداد المسنين في معظم بلاد العالم قد زيادة واضحه نظرا لتقدم العلوم الصحيه لا سيبما في الدول الصناعيه لذا ينبغي ان تتاح لكبار السن امكاية الحصول علي الرعايه الصحيه والبدنيه لمساعدتهم علي الحفاظ او استعادة المستوي الامثل من السلامه الجسمانيه والذهنيه والعاطفيه ولوقايتهم من الامراض او تاخير اصابتهم بها .
لذا كان من الضروري ظهور وظيفة مهنيه جديده تهتم بعالم المسنين لتتعامل مع الالاف من الافراد الذين يعيشون سنوات عديده بعد انتهائهم من الخدمه متمتعين بصحه جيده لاسيما وان الرياضه تساعد المتقدم في السن علي المحافظه علي الصحه البدنيه واكسابه القدر الكافي للتحمل وتقوية العضلات مع القدره علي الاسترخاء مما يساعد علي تحسين الصحه النفسيه .
- مواصفات خريج برنامج رياضات كبار السن :
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
1- الالمام بدور الرعايه الصحيه الوقائيه والنفسيه والاجتماعيه لكبار السن .
2- التعامل مع كبار السن .
3- الالمام بانواع الانشطه والمهارات الرياضيه المناسبه لكبار السن
4- استيعاب اهمية مهنة اخصائي رياضات كبار السن
5- يؤمن برفع شعار حق المسن في الحياه الحره والكريمه والعمل .
المعايير الاكاديميه القياسيه لخريج برنامج رياضات كبار السن
أ- المعرفه والفهم :
يجب ان يكون الخريج قادر علي المعرفه والفهم لكل من :
أ-1 اسس ومبادئ الرعياه الصحيه الوقائيه النفسيه ( الاضطرابات النفسي والاجتماعيه لكبار السن
أ-2 المعارف والمعلومات النظريه العامه المرتبطه باساسيات رياضات كبار السن
أ-3 مبادئ واسس الحركه الرياضيه في ضوء الجوانب الحيويه والصحيه لكبار السن
أ-4 طرق تقويم برامج رياضيات كبار السن
أ-5 اسس ومبادئ ادارة الانشطه الرياضيه والتشريعات والقوانين المرتبطه برياضة كبار السن .
أ-6 العلاقه بين مكونات اللياقه المرتبطه بالصحه وكبار السن .
ب- المهارات الذهنيه :
ب-1 يحلل المعارف والمعلوماتالخاصه بالجوانب النفسيه والاجتماعيه والصحيه والبدنيه لتحديد البرامج الرياضيه لكبار السن
ب-2 يخطط البرامج الرياضيه وفقا لطبيعة واحتياجات كبار السن
ب-3 يحدد المشكلات التي تواجه العمل مع فئة كبار السن ويقترح الحلول لها
ب-4 يقترح اساليب تطوير البرامج الرياضيه لكبار السن
ج- المهارات العمليه والمهنيه :
يجب ان يكون الخريج قادر علي :
ج-1 وضع اهداف البرنامج الرياضي وفقا للاحتياجات الفعليه للمستفيدين من كبار السن .
ج-2 وضع وتنفيذ محتوي البرنامج وفقا لاحتياجات المستفيدين من كبار السن .
ج-3 استخدام طرق القياس والتقويم لبرامج رياضيات كبار السن .
ج-4 تطبيق عوامل الامن والسلامه والمحاذير الصحيه للمستفيدين من كبار السن .
ج-5 اجراء الاسعافات الاوليه اللازمه لكبار السن في حالة الضرورة .
فريق العمل المسئول عن اعداد الدليل
1- أ.د/ الشيماء سعد زغلول : رئيس معيار البرامج التعليمية والمعايير الاكاديمية – أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس .
2- أ.د/ رشا محمد توفيق : وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .
3- د/ وجدان سامي : مدرس بقسم الرياضات المائية .
4- أ/ هبة حمزة : سكرتيرة وحدة ضمان الجودة .