المعايير الاكاديمية للقسم

المعايير الأكاديمية ومواصفات خريج برنامج التدريب الرياضي.

رؤية القسم

تحقيق الميزة التنافسية في التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني على المستوى الأقليمي في جميع مخرجات القسم .

رسالة القسم

”   يساهم القسم في تحقيق رسالة الكلية من خلال تخصصاته المختلفة ، وذلك بإعداد وتأهيل الكوادر المتخصصــــة مهنيا في مجال تعليم وتدريب التمرينات الإيقاعية والجمبـــازالفني وتنظيم وإدارة البطــــــولات الرياضية في نفس المجال وذلك بما يواكب

سوق العمل ، والإرتقاء بالمستــــوى التخصصي من خلال منح درجـــة البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراة فــــــــي الفلسفـــة فــي التخصصات السابقة ، بجانب تقديم الاستشارات العلمية في المجال بما يسهم في خدمة البيئة والمجتمع “.

مواصفات خريج برنامج التدريب الرياضي

  1. يؤمن أن مهنة التدريب الرياضي لها وضعها المتميز في المجتمع لصناعة البطل وبناء البشر والتنمية المستدامه وإرساء وترسيخ التقاليد والأعراف الإجتماعية.
  2. يستخدم المعارف والنظريات العلمية التي تساند إجراءات عملية التدريب الرياضي .
  3. يمتلك كفاءات إدارة البيئة التدريبية والقدرة على قيادتها للإرتقاء بالعملية التدريبية في ضوء رسالة وأهداف المؤسسة .
  4. قادر على اكتشاف وإنتقاء المواهب الرياضية والتنبؤ وقراءة المواقف الخططية وتشكيل المجموعات المتجانسة وفقا لمبدأ الفروق الفردية .
  5. يستخدم تكنولوجيا المعلومات والقياس والتقويم في دعم وتحسين بيئة العملية التدريبية والتنافسية .
  6. قادر على أداء مهارات الرياضة التخصصية بصورة جيدة .
  7. يستوعب اللوائح والقواعد والقوانين الخاصة بالرياضة التخصصية .
  8. يلتزم بآداب وأخلاقيات مهنة التدريب الرياضي .
  9. الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس

المعايير الأكاديمية القياسية لخريج

برنامج التدريب الرياضي

المعرفة والفهم

  1. يلم بمعارف ومعلومات العلوم الأساسية والانسانية المرتبطة بالتدريب الرياضي .
  2. يعرف محتوى الرياضة التخصصية ( قدرات بدنية – مهارات حركية – نواحي خططية- نواحي نفسية ) .
  3. يفهم أسس ومبادىء تخطيط ، تنفيذ ، إدارة وتقويم الوحدات والدورات التدريبية في الرياضة التخصصية .
  4. يفهم كيفية توصيف وتشخيص ومتابعة الحركة لتعزيز التعلم والأداء على مستوى المنافسة في مجال الرياضة التخصصية .
  5. يفهم المعارف والمعلومات العلمية لكيفية انتقاء المواهب الرياضية لمجال الرياضة التخصصية.
  6. يفهم أساليب القياس والتقويم المختلفة للأداء الرياضي .
  7. يفهم المعارف والمعلومات الخاصة بالإصابات الرياضية وطرق إسعافها ووسائل إستعادة الشفاء والتغذية الرياضية التخصصية .
  8. يفهم طرق استخدام الامكانات الرياضية ( الأدوات-ملاعب-صالات تدريب-حمامات سباحة ) وفقا للرياضة التخصصية .
  9. يعرف قواعد وتنظيم وإدارة المسابقات الرياضية وأساليب المشاركة فيها .

  المهارات ( المهارات الذهنية )

  1. يحلل السلوك الرياضي ويحدد عوامل الأمن والسلامه لبيئة التدريب الرياضي .
  2. يحلل أخطاء التدريب ويقدم مقترحات بديله .
  3. يختار أسلوب التقييم الذي يتناسب مع مراحل وفترات التدريب .
  4. قادر على البحث وابتكار طرق مناسبة لجمع البيانات التي تساعد في حل المشكلات المطروحة .
  5. يحلل المستويات الرياضية للبيئة التنافسية لتقويم الأهداف المنشودة .

   المهارات ( العملية والمهنية )

  1. يؤدي مهارات الرياضة التخصصية بصورة متميزة .
  2. يستخدم طرق التعليم والتدريب المناسب لمهارات الرياضة التخصصية .
  3. يخطط وينفذ البرامج التدريبية في مجال الرياضة التخصصية .
  4. يستخدم ويصمم الوسائل التدريبية المساعدة وتكنولوجيا التدريب والاستفادة من الامكانات المتاحة .
  5. يستخدم استراتيجيات التقويم كمدخل لتحسين العملية التدريبية .
  6. يحسن إدارة البيئة التندريبية وقيادتها للارتقاء بالرياضة التخصصية .
  7. يكتشف الاصابات الرياضية في مجال رياضة التخصص ويتعامل معها .
  8. يستثير أقصى طاقات اللاعبين خلال اللقاءات التنافسية .
  9. المشاركة الفعالة مع إدارة المؤسسة الرياضية في التخطيط وصنع القرار .