وثیقة القیم الجوھریة وأخلاقیات المھنة

وثیقة القیم الجوھریة وأخلاقیات المھنة
 oتعریف
المیثاق الأخلاقي ھو مجموعھ من التوجھات الأخلاقیة و المعاییر المتفق علیھا بین اعضاء ھیئھ
التدریس تتحكم في ممارسات العمل بالكلیة ولیست احكام بنود نظامیھ للتشریعات تمارس بقوه
القانون.
 oالھدف
یھدف المیثاق الى ان یحدد لكل عضو ھیئھ تدریس السمات الأساسیة التي یتبعھا لتطبیق المیثاق
الاخلاقي بما یكفل احترام الحقوق والخصوصیة والكرامة والثقة والاعتبار داخل لمجتمع
التعلیمي والبحثي.
 oالمبادئ الأساسیة التي تحكم میثاق الشرف
 .1العدل
في العلاقات مع الاخرین وفي اتخاذ القرارات والاجراءات التي لابد وان تكون متوازنة
ومنضبطة، وینشئ عن ھذا المبدأ الممارسات في التعیینات والترقیات والتقییم الموضوعي
لأعضاء ھیئھ التدریس والھیئة المعاونة والطلاب والعاملین بالكلیة.
 .2الأمانة
ان تكون ممارسھ اداره العملیة التعلیمیة امینھ ومن خلال خلق محیط امن یعمل على تعمیق
الشعور بالرضا للأعضاء والعاملین والطلاب ومحاسبھ ومراجعھ الممارسات المختلفة للجمیع.
 .3الاحترام
یجب ان یقدم اعلى درجھ من احترام اراء الاخرین و تبادل الثقة و حمایھ حریھ الاخرین
وآرائھم وبناء على ھذا المبدأ احترام الخصوصیة و السریة لأعضاء ھیئھ التدریس و العاملین
والطلاب.
 .4المساواة وعدم التمییز
التعامل بالمساواة وعدم التمییز بین اعضاء ھیئھ التدریس والعاملین الباحثین والطلاب بناء على
الجنس او النوع او المركز الاجتماعي ابو الوضع الاجتماعي او الثقافة او الدین او الاصول
العرقیة او الإعاقة.
 .5الثقة
خلق جو صحي في الكلیة والتخلص من كل وسائل التھدید وخلق جو تعلیمي امن من الاستغلال
الوظیفي او المھني. .6التكامل المھني
ان یدافع الجمیع عن كل ما ھو مفید و صالح و ذي منفعة لأعضاء ھیئھ التدریس والطلاب
وتدعیم رسالة الكلیة وأھدافھا لتفادي تضارب المصالح و احترام استقلالیة الاخرین و تدعیم
البحث العلمي
 .7احترام السریة والخصوصیة
ما یتوافر لدى الاعضاء من معلومات خاصھ عن اعضاء ھیئھ التدریس والعاملین والطلاب لا
یعرض الا على الاشخاص المرخص لھم بذلك، مع احترام سریھ المعلومات التي یتم التوصل
الیھا ولا تستخدم ھذه المعلومات في الإساءة للأخرین الا ما قد یتطلبھ الوعي والضمیر للإبلاغ
عن المخالفات التي تلحق الضرر بالعملیة التعلیمیة والمصلحة العامة.
 oالممارسات
 oالالتزام نحو الطلاب:
 .1مساعدة الطلاب على ان یتحققوا من قدراتھم الكامنة لیصبحوا اعضاء فاعلین وذو
قیمھ في المجتمع.
 .2تحفیز وتشجیع الطلاب على البحث الدؤوب عن المعرفة والحقیقة والاطلاع و امتلاك
المعلومات وتقییمھا والتفكیر العمیق فیھا وتحقیق الاھداف المرجوة وتقدیم آرائھم
بحریھ و شجاعة.
 .3عدم الضغط على الطلاب دون مبرر لیتصرفوا باستقلالیھ وامن دون خوف من اجل
المعرفة والتعلم وتقبل اسئلتھم بروح حسنھ و بناءة وھادفة.
 .4عدم انكار او حجب منافذ المعرفة علیھم لأثبات وجھات النظر المختلفة عن رأي
الاستاذ والاستقلالیة في التعلم من المصادر المختلفة.
 .5عدم التعمد بإحباط او تشویھ اوضغط او كبت او اھمال او تھمیش الموضوعات المھمة
لتقدم الطلاب وحثھم على المعرفة من كل مصادرھا.
 .6بذل كل الجھد لحمایھ الطلاب من الظروف الضارة و المحیط الضاغط او الفاسد.
 .7عدم التسبب في فقدان احترام الطلاب او التنكیل بھم او تسفیھ آرائھم حتى في حالات
الأسئلة التي تظھر عدم تفھم الطالب لموضوع السؤال.
 .8الالتزام بالمساواة المنصوص علیھا في المبادئ و عدم حرمان اي طالب من الانضمام
الى اي برامج او نشاط علمي او ترفیھي او اجتماعي او حرمانھ من الممیزات التي
تمنح للأخرین. .9ألا یستغل عضو ھیئھ التدریس والوضع والوظیفي في استغلال علاقاتھ بالطلاب
بالحصول على امتیازات شخصیھ او منفعیة.
 .10ألا یحجب عن الطلاب اي معلومات مھنیھ او علمیة او بحثیة الا فیما ینص
علیھ القانون
 .11ان یساعد الطلاب ویشجعھم على اكتساب المعرفة و الخبرات و المھارات
والمعلومات والتعلم المستمر و ابراز ملكاتھم لیكونوا بارزین ومبدعین في المجتمع.
 .12ان یبذل قصارى جھدي بموضوعیة في تقییم افكار الطلاب بدون تحیز وبحكم
عادل.
 .13ان یقدم الافكار للطلاب بدون ارتباطات مسبقھ و بعقل منفتح یتناقش معھم
ویشجعھم على التفكیر النقدي والخلاق.
 .14ان یساعد الطلاب على اكتساب خبرات التخطیط و الخبرات العلمیة لیصلوا
الى مرحلھ اكادیمیة متمیزة تبرز القدرات الكامنة.
 .15ان یدعم الطلاب في الحصول على المعرفة دون تدخل او فرض رأي علیھم
واقامھ حوار مفتوح معھم في مختلف المجالات العلمیة.
 .16ان یحترم الطلاب الذین یقدمون اراء مختلفة او نقد بناء او موضوعي دون
زجر او نھي.
 .17ألا یفرض على الطلاب مؤلفاتھ او مصادر معرفھ محدده.
 .18ان یعلم الطلاب التفكیر النقدي ویعمق مفھوم التعلم المستمر واكتساب
التطورات التكنولوجیة.
 .19ان یبحث بجدیة وحیادیة وضمیر في التعامل مع شكاوي الطلاب والبحث في
اسبابھا وطرق تجنبھا والحلول لھا دون اضطھاد او احدث ضرر للشاكي.
 oالالتزامات نحو مھنھ التدریس والكلیة.
مھنة التدریس تتمتع باحترام وثقة المجتمع مما یلقي على اعضاء ھیئھ التدریس مسؤولیة
تحیق اعلى درجھ من المثالیة في اداء المھنة، وبدرجھ عالیة من النوعیة و الجودة و بكفاءة
متمیزة على النحو التالي:
 .1ان یكون ملما ومطلعا على المعلومات والتطورات والمتغیرات الحدیثة لتأكید منافستھ و
احتلالھ الصدارة في مجالھ. .2اكتساب خبرات تعلیمیة وتربویة وبحثیة وتكنولوجیة تزید من قدراتھ التنافسیة.
 .3اتباع المبادئ الأخلاقیة المنصوص علیھا في المیثاق والمحافظة على اعلى معاییر في
التصرفات المھنیة و احترام حقوق الاخرین ووجھات النظر المختلفة.
 .4ان یقاوم الضغوط الشخصیة و المھنیة و الاجتماعیة و المالیة والإداریة والسیاسیة في
التأثیر على المعاییر الأخلاقیة بما تتضمنھ من تأثیرات سلبیھ او غیر سویة والحصول
من جراء ذلك على مكاسب او منافع شخصیة.
 .5ان یبحث عن الارشاد والحلول حیث ما تواجھھ مواقف اختلافیھ محیرة.
 .6ان یبذل قصارى جھده في تقدیم الخدمات للأفراد والمؤسسات و المجتمع متى كان ذلك
مطلوب بطریقھ سویة وشرعیة.
 .7ان یعمل باستمرار على تطویر التعلیم و الاعتماد بالبرامج التعلیمیة و اقتراح السیاسات
التي من شانھا تقدیم خدمھ متمیزة وتقییم عادل و ان یستمر و بالتزام في تطویر
الادوات والمصادر وطرق التعلیم.
 .8ألا یقبل الھدایا التي تعطي بغرض التأثیر على وظیفھ في الحكم والتقییم للطلاب و التي
تؤثر على قراره.
 .9ألا یتعاطى أجرا عن ممارسھ وظیفتھ التعلیمیة للطلاب خارج المنازل الشرعیة.
 .10ألا یقدم معلومات خاطئة او مضللة عن القدرات التنافسیة والمؤھلات في
الموضوعات التي توكل الیھ للحكم علیھا، ولا یساعد في قبول او تقدیم شخص دون
المستوى لاحتلال موقع تدریسي ولا یحجب اي معلومات تفید في التقییم او تقدیر
المتقدم.
 .11ان یمتنع عن اقامھ علاقات شخصیھ مع طلابھ متى كانت ھذه العلاقات تؤثر
على القرار المھني ولا یقبل الھدایا الا الجماعیة الرمزیة منھا و بشفافیة وعلانیھ
 .12ان یقدم المعلومات والتوجیھات والافادات لتسھیل مھمة الطلاب لاكتساب
المھارات والصفات و الطرق العلمیة الجدیدة.
 .13انا یظل ملتزماً بالقوانین والتطورات خاصة منھا التي تؤثر على العملیة
التعلیمیة.
 .14ان یمثل بدقھ المؤسسة التي یعمل بھا وقدراتھا ونظامھا.
 .15عدم اخفاء اي معلومات تخص المخالفین عن الجھات الإداریة وابلاغ اي
مخالفھ من شانھا الاضرار بمصلحھ الكلیة وابراز المخالفات ووضعھا في بؤره
الاھتمام للتخلص منھا. .16عدم استخدام المعلومات المتاحة للأغراض الشخصیة او المنفعیة او السیاسیة
او الإعلامیة او التجاریة او التشھیر الا فیما یختص بالمخالفین وبالطریقة النظامیة.
 .17توجیھ وقبول التقییم والنقد الموضوعي وتصحیح الاخطاء واحترام أراء
الزملاء والطلاب
 .18التفرقة بین الرأي الشخصي ورأى الكلیة.
 .19أن یلم بصورة جیدة بسیاسة الكلیة والبرامج وآلیة الالتحاق و التكلفة و أعضاء
ھیئة التدریس وفرص الخریجین للعمل والمعلومات الإحصائیة السلیمة.
 .20احترام الملكیة الفكریة وعدم استخدام ما ورد بالمراجع دون إذن أو تصریح و
الاعتراف بالجزء المنقول من المؤلفات الأخرى والإشارة والإشادة بھذه المراجع.
 .21عدم سرقة أي مؤلف علمي أو استخدامھ بطریقة غیر صحیحة أو استخدام
الغش أو التدلیس فى النشر
 .22أن یمتنع عن أي تصرف أو نشاط غیر أخلاقي یخالف المواثیق والممارسات
الأخلاقیة
 .23أن یتفاوض باحترام مع الإدارة والطلاب وصانعي السیاسات والمشرعین لخلق
القواعد والنظم والقوانین التي تتفق مع المبادئ الأخلاقیة فى التعلیم والتعلم وأن یحترم
القوانین واللوائح والقواعد الجامعیة.
 .24أن یطلب معلومات مسترجعة من زملائھ وطلابھ عن المقررات التي یقوم
بتدریسھا ویبحث نقاط الضعف والقوة لتصحیح المسار باتجاه ما ھو فى صالح ومنفعة
الكلیة والتعلیم وتشجیع الطلاب على تقدیم آرائھم بوضوح.
 .25أن یظل واعى الضمیر وینفذ ما ھو فى صالح المھنة والإنسانیة والمیثاق
الأخلاقي .
 oالالتزامات نحو زملائھ أعضاء ھیئة التدریس و الھیئات المعاونة
 .1أن یسھم ویحمى الحقوق المدنیة و الإنسانیة لھم
 .2ألا یمارس أي نوع من التمییز
 .3ألا یستخدم أسلوب التخویف بإثارة المؤسسات الحكومیة تجاه الآخرین
 .4أن یحیط بالسریة وبقدر من الثقة والاعتبار ما یعرفھ عن زملائھ وألا یسمح بتبادل
المعلومات عن الآخرین إلا ما یطلب منھ بصفھ رسمیة في حال وقوع مشاكل
 .5أن یستجیب للتساؤل بشفافیة وتوازن ومھنیة-6أن یكون متسامح ومتقبل للنقد البناء وتصرفات وقیم الآخرین
-7أن یشجع ویدعم زملائھ المشاركین معھ في تطویر مھنة التعلیم ویعترف بقدراتھم
-8أن یحترم وجھات نظر الآخرین واختلاف توجھاتھم
-9أن یمتنع عن توجیھ النقد واللوم الشخصي المتحیز أ وغیر العادل
-10ألا یستخدم مكانھ ومكانتھ والتسھیلات الممنوحة لھ مكتبیا وبحثیا ووظیفیا فى ممارسة
أعمالھ الشخصیة أو المنفعیة
-11أن یلتزم بالمیثاق الأخلاقي و تعدیلاتھ ومسؤولیاتھ
-12أن یحترم قدرات الآخرین ویعترف بھا
-13ألا یتلف أو یفحص ملفات الآخرین دون تصریح أو إذن من السلطة المختصة
-14ألا یستغل وظیفتھ كمشرف في استغلال الباحثین و أن یمارس مھنة الإشراف بصورة
مرضیة وبضمیر
-15أن یختار الباحثین من بین المتقدمین بناء على المنافسة والقدرات الكامنة ودون تمییز
 oالالتزام تجاه البحث العلمي والملكیة الفكریة
البحث العلمي ھو مكون أساسي في وظیفة أعضاء ھیئة التدریس بالكلیة ویساھم فى تطویر
إمكاناتھم و قدراتھم في التعلیم المتمیز ویجب على الباحثین المحافظة على الثقة والاعتبار و
تقدیم نتائجھم بطریقة تتفق مع المعاییر الأخلاقیة واعتبار أن الملكیة الفكریة ھى نتاج للتفكیر
الابتكاري للأفراد ویتضمن المعاییر الآتیة:
-1أن یمارس الأبحاث بطریقة لا تخرب الأبحاث المستقبلیة
-2أن لا یقدم نتائج أو دلائل أو استنباطات خاطئة أو مصطنعة أو غیر سلیمة أو مضللة
-3أن یتمتع بالأمانة وتقدیم الأراء المھنیة السلیمة للجھات الحكومیة والمجتمع دون الإضرار
بھا
-4أن یقدم ما یحصل علیھ من نتائج أبحاث بمعامل الكلیة إلى الجھات المسؤولة وأن یمتنع عن
الاحتفاظ بأسرار أو وسائل تكنولوجیة أو معرفیة أو طرق أبحاث جدیدة عن المجتمع العلمي أو
یختص بھا جماعات دون الأخرى
-5أن یقدم نتائجھ بطریقة مباشرة غیر ملتویة ودون تحفظ-6ألا یمارس أي نوع من أنواع التمییز أو التحرش المنصوص علیھا فى المبادئ عند اختیار
معاونیھ
-7أن یمتنع عن تقییم أبحاث الأخرین فى حالة تعارض المصالح أو وجود خلافات شخصیة أو
استعمال وسائل تعویق لا تتفق مع الثقة والضمیر و الأمانة
-8أن یمتنع عن استعمال الخداع فى الحصول على المعلومات
-9ألا یستعمل المعلومات فى الابتزاز او التھدید او الضرر
-10أن یتعامل بأمانھ و إخلاص مع المشاركین الاخرین فى البحث و مع الجھات الممولة
-11عند استخدام متطوعین فى البحث فیجب اطلاعھم على نوعیة البحث والمخاطر والنتائج
المرتقبة والفوائد والأضرار وتطبیق المعاییر الاخلاقیة المنصوص علیھا بشان استخدام
متطوعین
-12أن یحتفظ بسریة المعلومات التي یحصل علیھا عن المتطوعین ولا یفصح عن اسمائھم
-13أن یتمتع محكم الأبحاث بقدر عالي من المعلومات النظریة والعملیة والتأكد من المرجعیات
وتصحیح النھج المكتبي للبحث
-14أن یتمیز محكم البحث بالعدالة فى التقییم و المفاضلة بین المتنافسین حین اختیار احدھم
لوظیفتھ
-15أن یتم اختیار المحكمین بطریقة عشوائیة یتطلب فیھا ملائمة المحكم لنوع البحث وخبرتھ
فى ھذه النوعیة من الأبحاث وأن یكون ذو قدرة عالیة وكفاءة
-16الأبحاث التي تتم بعقود ھي ملك للباحث إلا إذا نص اتفاق مكتوب مع الجھة الممولة على
غیر ذلك
-17للمؤلف حق النشر دون حذف او اضافة من جھة النشر بناء علي مساھمة كل باحث
وبترتیب قدرتھم المساھمیة وللجمیع حق وضع اسمائھم.
-18اعمال السكرتاریة والاعمال الفنیة المكتبیة لا تدخل ضمن التفكیر الخلاق.
-19یعتبر المؤلفین مسئولین مسئولیھ تامھ عن المؤلف ولھم حقوق الملكیة الفكریة طبقا
لأولویات الاسماء
-20لیس من حق من ھم في مواقع السلطة وضع اسمائھم او اي حقوق في الملكیة الفكریة ما لم
یساھم مساھمھ فعالھ في البحث.
-21لاتخضع الرسائل العلمیة للمعاییر السابقة المذكورة نظرا لاختلاف دور المشرف والباحث
في الملكیة الفكریة.-22حقوق التوزیع والانتاج والملكیة الفكریة لا تتعارض مع الحریة الأكادیمیة وتوافر
المعلومات للأخرین.
– 23للكلیة الحق فیما ینتج عن اكتشافات او اختراعات في الملكیة الفكریة المنصوص علیھا
سابقا.
-24الافراد المساھمین في الابحاث لھم حقوق الربحیة من بیع او انتاج او نشر او توزیع او
نتائج تطبیقیھ ولا یحق للمسئولین في السلطة المشاركة في تلك الارباح دون ان یكونوا مشاركین
في الابحاث.
-25لایمنع اي عضو ھیئة تدریس من حق التألیف والتمتع بإنتاج الملكیة الفكریة الخاصة بھ
بشرط ان یقدم نسخا مجانیھ لمكتبة الكلیة ولا یجوز اجبار الطلاب علي شراء مؤلفھ.
 oالالتزام تجاه تعلم اخلاقیات ممارسة مھنة طب الأسنان-:
حیث ان اعضاء ھیئة التدریس بكلیة طب الاسنان یقدمون تعلیما متمیزا لطلابھم الذین سوف
یصبحون اطباء المستقبل فمن الضروري التركیز علي تعلیم ھؤلاء الطلاب اخلاقیات ممارسة
المھنة علي النحو التالي:
 .1احترام العلاقة بین الطبیب والمریض.
 .2تحسین الخدمة والرعایة الصحیة والاھتمام بالمریض.
 .3احترام السریة واستقلالیة المریض.
 .4المحافظة علي تطویر المھنة والتعلیم المستمر والكفاءة المھنیة.
 .5احترام قیم وقدرات زملائھم في المھنة وكذلك اعضاء فریق الرعایة الصحیة.
 .6غرس مفھوم دور الطبیب في خدمة المجتمع واحتیاجاتھ.
 .7الا یمتنع عن تقدیم الخدمة والبحث عن العدل في توزیع مصادر الرعایة الصحیة.
 oلائحة المساواة وعدم التمییز بالكلیة:
اللائحة الخاصة بالمساواة وعدم التمییز في الكلیة تھدف الي تنسیق وتنفیذ ھذه السیاسات علي
المستوي الاستراتیجي وتدعم السیاسات الإضافیة التي توفر لھیئة التدریس تحقیق المساواة
والتنوع علي نطاق نھج متكامل. oالاعتراف بالتنوع والالتزام بعدم التمییز:
التفوق سوف یتحقق من خلال الاعتراف بقیمة كل فرد وتھدف الي خلق بیئة تحترم تنوع
اعضاء ھیئة التدریس والفئات والمعاونة والعاملین والطلاب وتمكنھم من تحقیق امكاناتھم
الكاملة وھي تتلخص في ان یسھموا اسھاما كاملا في جمیع الأنشطة الجامعیة , وتحقیق اقصي
استفادة منھا والتمتع بھا.
 oالحقوق الأساسیة للأعضاء والعاملین والدارسین:
 oان یعاملوا باحترام وكرامة.
 oان تكون ھناك معاملھ عادلة فیما یتعلق بجمیع الاجراءات . وتقییم الخیارات.
 oان یتلقوا التشجیع لكي یبلغوا اقصي مكانتھم.
وھذه الحقوق تحمل مھا مسؤولیات وواجبات من جمیع الافراد وعلیھم الاعتراف بھا والتصرف
وفقا لھا، وسوف تمتثل الكلیة لجمیع التشریعات ذات الصلة لھذه الممارسات الجیدة.
وبناءا علیھ لا یكون ھناك اي نوع من التمییز غیر مبرر ضد اي فرد ویشمل ذلك ,ولكن لیس
حصرا , الجنس او العرق او الجنسیة او الاصل العرقي او القومیة و الدیانة او المعتقدات
السیاسیة او العجز او الوضع العائلي , او الخلفیة الاجتماعیة او ظرف من الظروف الأسریة او
السن او لأي سبب اخر.
 oالمتمتعون باللائحة:
تطبق ھذه اللائحة علي جمیع العاملین والطلاب بالكلیة في كل المھام التي یشتغلون بھا, وینطبق
ذلك ایضا علي اولئك الافراد الذین یقومون بعملیات وواجبات من خلال عقد او اتفاق خدمھ مع
الكلیھ.
 oتطبیق اللائحة:
تقع المسؤولیة الشاملة للتعامل في اطار من المساواة وعدم التمییز في الفرص علي مجلس
الكلیة، ویكلف مجلس الكلیة احد اعضاء ھیئة التدریس او مجموعة من الاعضاء بجمیع
الواجبات المتعلقة بتطبیق لائحة المساواة وعدم التمییز. ویكون ھذا الشخص مسئولا ایضا عن
اطلاع عمید الكلیة علي جمیع التطورات في ھذا المجال.
وتعترف الكلیة بان جمیع العاملین بھا والطلاب من واجبھم دعم ومساندة المبادئ الواردة في
لائحة المساواة والتنوع والسیاسات الداعمة لھا، ومطلوب التزام جمیع اعضاء الكلیة لجعل ھذه
السیاسة ناجحة. oالیات استمرار نجاح اللائحة:
كل لجنھ علیھا الاعتراف بالتنوع وعدم التمییز بمجلس الكلیة وعلیھا المسؤولیة الكاملة لضمان
تنفیذ السیاسات التي تتعلق بالاعتراف بالتنوع وعدم التمییز بمراقبة الاتي:
 oالامتناع عن التحرش والتمییز
 oتوجیھ انتباه الاعضاء المنوطین بتطبیق اللائحة الي اي ممارسات یشتبھ في انتھاكھا
للائحة.
 oضمان ان یكون الاختیار والترقیة والتدریب وتوزیع العمل وتنفیذه بطریقة غیر
تمییزیھ.
 oضمان ان یكون القبول والتقییم المستمر للطلاب یتم بطریقھ غیر تمیزیة.
 oالعمل معا لتعزیز الانسجام في العمل والدراسة والقضاء علي التمییز والتحرش.
 oنشر ثقافة التنوع وعدم التمییز:
تكون اللائحة متاحة لجمیع العاملین والطلاب في الكلیة، سواء في شكل مطبوعات او علي
موقع الكلیة بشبكة الانترنت او احد الاشكال البدیلة. ویمكن الاتصال بمسئول التنوع وعدم
التمییز في وحدة ضمان الجودة والاعتماد لتوفیرھا. وعلي الكلیة توفیر الوسائل المناسبة التي
یمكن بھا نشر ھذه الثقافة ودعمھا لدي العاملین والطلاب وتأصیلھا في سلوكھم.