لائحة البرنامج

  جامعة بني سويف - كلية الأدب

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية

برنامج خاص بمصروفات

لمرحلة الليسانس بنظام الساعات المعتمدة

جمادى الأول 1440 / يناير 2019

 

الباب الأول – ماهية البرنامج وأهدافه ومجالاته:

تعريف بالبرنامج:

برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية هو برنامج (تعلمي وتدريبي) حديث ومطور، مكوناته الدراسية تتزامن مع مكونات التكنولوجيا العالمية المعاصرة، وتبنى المكونات الأساسية للبرنامج على بيانات كل من: علم المساحة Land Survey ، والخرائط الرقمية Digital Maps ، وقياسات الجيوماتكس Geomatics ، ولغات البرمجة Programming Language ، والبيانات المكانية الطيفية الاستشعارية Remote Sensing Spatial & Spectral Data لمرئيات وصور الأقمار الصناعية Satellite Images المحلية والعالمية، وبرمجيات نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems .

ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق ما يلي:

1- تدريب الطلاب على الأدوات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في التعامل مع المعلومات والبيانات بشتى أنواعها (مكانية، طيفية، رقمية، وصفية، خرائطية، إحصائية)، مما يمكنهم من مهارة التعامل عمليات التحليل والاستنتاج والتفسير العلمي والمقارنة التطبيقية.

2- تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية من خلال بناء الوعي المعرفي الطلابي بهذه المنظومة العلمية الحديثة، وتمكينهم من إجادة التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة ذات الصلة.

3- مواكبة التطورات الحديثة في إنتاج الخرائط الرقمية كأحد مرتكزات التخطيط العمراني والاقتصادي والسكاني في الدول الناهضة، من خلال الإلمام بكافة المشروعات القومية التي تعمل الدولة على تحقيقها للتأهل للاشتغال بها.

4- زرع الوعي الطلابي بالعناصر المختلفة للبيئة وتفاعلاتها وتأثيرها في الإنسان وتأثرها به، والحرص على صون البيئة من التدهور والعمل على تنميتها وتطويرها.

5- تنمية قدرات الطلاب على الربط بين الإطار النظري والواقع التطبيقي النفعي لتأهيلهم مهاريًا واحترافيًا للخروج إلى أسواق العمل المحلية أو العالمية مزودين بالكفاءة اللازمة للعمل والتميز في هذه المجالات المتقدمة.

6- توفير الكوادر العلمية العملية اللازمة للبناء المجتمعي، والقادرة على تنمية وتطوير المجتمع في شتى مجالاته، والقادرة على تبني وابتكار الحلول العلمية التطبيقية للازمات والمشكلات المجتمعية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي.

مجالات عمل خريجي البرنامج:

هناك العديد من الهيئات المؤسسية داخل مصر أو خارجها يمكن لخريج هذا البرنامج أن يلتحق بها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1-    شركات البترول والتعدين والغاز الطبيعي.

2-    هيئات إدارة الأزمات ودعم واتخاذ القرار.

3-    مكاتب الاستشارات الهندسية والمعمارية.

4-    الهيئات المعنية بإدارة خدمات النقل والاتصالات.

5-    الهيئات المعنية بإدارة شئون إدارات التخطيط والتعمير.

6-    مراكز البحوث والهيئات المعنية بالموارد المائية والزراعية.

7-    الهيئات المعنية بإدارة شئون البيئية والتنمية المدنية والصحراوية.

8-    مؤسسات إدارة المشروعات الاقتصادية وشركات المقاولات العامة.

9-    هيئة المساحة الجوية، هيئة المساحة الجيولوجية، هيئة المساحة العسكرية.

10-     مؤسسات الاستشعار من البُعد، مؤسسات قواعد البيانات ونظم التحليل والبرمجة، مؤسسات تحليل الصور الجوية وخرائط الكدسترال والخرائط الطبوغرافية.

 

الباب الثاني – اللائحة الداخلية للبرنامج:

مادة رقم ( 1 ) المجلس الأكاديمي لإدارة البرنامج والإشراف عليه:

يتشكل مجلس إدارة البرنامج بعضوية كل من:

- المشرف على البرنامج (عميد الكلية بصفته).

- عضو شئون طلاب (وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بصفته).

- رئيس البرنامج (رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بصفته).

-  مدير البرنامج (من أعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا) بترشيح من رئيس قسم الجغرافيا وموافقة عميد الكلية، على أن يكون ذو خبرة أكاديمية علمية وعملية بمجالات المساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد.

- منسق البرنامج والمساعدين (من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بقسم الجغرافيا) بترشيح من مدير البرنامج، للمشاركة في تنظيم أعمال البرنامج.

- خبير تدريس من الخارج (من أعضاء الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء) بترشيح من مدير البرنامج وموافقة عميد الكلية.

مادة رقم ( 2 ) القواعد المالية الخاصة بالبرنامج:

تُنَظم الشئون المالية للبرنامج وفق اللائحة الإدارية والمالية الموحدة للشعب والبرامج التعليمية الجديدة وبمصروفات بجامعة بني سويف، ونظرا لطبيعة هذا البرنامج المعتمدة بشكل أساسي على التمارين العملية والتدريبات والدراسات الحقلية، فيشترط تقديم البند (ط) علي البند (ج) من مادة (22) من هذه اللائحة الإدارية والمالية الموحدة؛ حيث البند (ط) الخاص بتوزيع موارد البرنامج وتكاليف شراء وصيانة الأجهزة والمعدات والتجهيزات، والبند (ج) الخاص بتكاليف تشغيل البرنامج، وهذا التقديم مبرره أن الاهتمام بشراء ومتابعة صيانة الأجهزة والمعدات اللازمة لعملية التدريس لابد أن يكون له الأولوية، وأن بدون توافر هذه الأجهزة والمعدات والتجهيزات وبدون عملها بكفاءة جيدة فلن تتم عملية التدريس بشكل جيد، مما يضعف أهمية البرنامج ويقلل من فرص استمرارية الطلب على الالتحاق به.

مادة رقم ( 3 ) القواعد الدراسية بالبرنامج:

يعمل البرنامج بنظام الساعات المعتمدة، وتتكون السنة الدراسية من ثلاث فصول (فصل أول، وفصل ثاني، وفصل صيفي)، وتكون الدراسة في البرنامج باللغة العربية، ويقبل من الطلاب الناجحين في الثانوية العامة؛ ويتبع اللائحة الإدارية والمالية الموحدة للشعب والبرامج التعليمية الجديدة وبمصروفات بجامعة بني سويف فيما لم يرد فيه نص أو مادة في هذه اللائحة؛ وفيما يختص بالأحكام العامة ونظام الدراسة ومواعيدها ونظام التنسيق والقيد ونظام إدارة الاختبارات والتقويم فيرجع إلى اللائحة الداخلية لكلية الآداب جامعة بني سويف (مرحلة الليسانس) فيما لم يرد فيه نص أو مادة في هذه اللائحة؛ أما فيما يختص بالقبول بالبرنامج فيكون وفقا لـــ (اللائحة الداخلية للقبول ببرنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية)، والتي تنص على ما يلي:

نص رقم (1): يقبل في برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية الطلاب الذين تنطبق عليهم (قواعد الالتحاق بالبرنامج) وهذه القواعد كالتالي:

1- يحدد (الحد الأقصى) لعدد المقبولين بالبرنامج سنوياً بالتنسيق بين المجلس الأكاديمي لإدارة البرنامج وبين الكلية، بشرط أن يتناسب هذا العدد مع الإمكانيات المتاحة فعليًا من الأجهزة والمعدات والأدوات الخاصة بالتدريس في البرنامج.

2- على أن يحدد برقم يقبل القسمة على ثلاثة، يقسم (الحد الأقصى) للمقبولين إلى ثلاث مجموعات متساوية لكل من المتقدمين من (شعبة أدبي – شعبة علمي علوم – شعبة علمي رياضة)، ويقبل من كل مجموعة أعلى المتقدمين فيها، وذلك بناء على الترتيب التنازلي لدرجة (المجموع التراكمي) للطالب/الطالبة داخل كل مجموعة بشكل منفصل عن المجموعات الأخرى، وضمن (الحد الأقصى) المسموح به.

3- درجة (المجموع التراكمي) للطالب/الطالبة يحسب من خلال المعادلات التالية حسب كل شعبة من شعب الثانوية العامة:

‌أ- شعبة أدبي = (درجة الجغرافيا مضروبة في 2) + (درجة اللغة الأجنبية الأولى) + (المجموع الكلي).

‌ب- شعبة علمي علوم = (درجة الجيولوجيا والعلوم البيئية مضروبة في 2) + (درجة اللغة الأجنبية الأولى) + (المجموع الكلي).

‌ج- شعبة علمي رياضة = (درجة الرياضيات البحتة + درجة الرياضيات التطبيقية) + (درجة اللغة الأجنبية الأولى) + (المجموع الكلي).

4- في حال انخفاض عدد المتقدمين في مجموعة واحدة فقط عن المجموعتين الآخرتين، فيستكمل (الحد الأقصى) لعدد الطلاب المقبولين من المجموعتين الآخرتين بالتساوي، مع إمكانية زيادة طالب واحد فقط عن (الحد الأقصى) لتحقق تساوي العدد إذا كان العدد المتبقي لاستكمال المجموعة المنخفضة عدد فردي؛ أما في حال انخفاض عدد المتقدمين في مجموعتين من الثلاثة مجموعات، فسيتكمل العدد لكلا المجموعتين من المجموعة الثالثة وصولاً للتساوي في جميع المجموعات ودون أي زيادة عن (الحد الأقصى) لعدد المقبولين بالبرنامج.

5- في حال تساوي (المجموع التراكمي) للترتيب الأخير الفاصل للعدد المقرر قبوله في أي مجموعة من المجموعات مع ما بعده في الترتيب، فيعاد ترتيب هؤلاء المتساوون داخل كل مجموعة على أساس الأعلى في المجموع الكلي، وفي حال التساوي للمرة الثانية فيرتب الباقون في حالة تساوي على أساس الأعلى في (درجة/درجات) (المادة/ المواد) المتخصصة في كل شعبة، وفي حال التساوي للمرة الثالثة فيرتب الباقون في حالة تساوي على أساس الأعلى في درجة اللغة الأجنبية الأولى، وفي حال التساوي للمرة الرابعة فيرتب الباقون في حالة تساوي على أساس الأعلى في درجة اللغة العربية، وفي حال التساوي للمرة الخامسة فيقبل جميع الباقون في حالة تساوي حتى وأن زاد بهم العدد عن (الحد الأقصى) لعدد المقبولين بالبرنامج؛ ويتم ذلك في كل مجموعة بشكل منفصل عن المجموعات الأخرى.

نص رقم (2): تقوم شئون الطلاب بالتعاون مع المجلس الأكاديمي لإدارة البرنامج باستلام الطلبات المقدمة للالتحاق بالبرنامج ومطابقتها مع (قواعد الالتحاق بالبرنامج) واستبعاد من لا تنطبق عليه الشروط، وذلك من خلال تطبيق إلكتروني مجهز على صفحة الويب، ومن ثمة الإعلان عن (قائمة المقبولين بالبرنامج) و (كشف بأسماء جميع المتقدمين بطلبات للالتحاق بالبرنامج)، ويتم ذلك في الفترة التي تحددها شئون الطلاب لاستلام الطلبات وإعلان نتيجة القبول بالبرنامج.

نص رقم (3): في حال عدم قبول أحد الطلاب بالبرنامج مع انطباق قواعد الالتحاق عليه، فمن حقه أن يتقدم (في مده أقصاها 5 أيام عمل من تاريخ الإعلان عن قائمة المقبولين بالبرنامج) بطلب تظلم مؤرخ إلى عميد الكلية لمراجعة حالته، ويسلم الطالب صورة من نفس الخطاب لرئيس البرنامج وصورة لمدير شئون الطلاب، وسيتم مراجعة طلبه والقيام بما يلزم للتصحيح.

نص رقم (4): يعلن رئيس البرنامج وإدارة الكلية عن هذه اللائحة الداخلية وعن كل ما يستجد عليها تباعًا، وكذلك تتضمنها شئون الطلاب في أعمالها وإجراءاتها وكذلك إعلانها وطباعتها وكل ما يستجد عليها دوريًا في دليل الطالب الجامعي.

نص رقم (5): يجب التقيد بجميع خطوات التقدم للالتحاق بالبرنامج والالتزام بجميع التواريخ المنظمة لهذه الخطوات، والمُعلنة من قِبل شئون الطلاب والمجلس الأكاديمي للبرنامج، حيث لا يقبل أي طلب مخالف لخطوات التقدم أو التواريخ المنظمة لها.

مادة رقم ( 4 ) المقررات الدراسية بالبرنامج:

(*) يقوم طلاب الفصل الدراسي السادس برحلة تدريبية علمية كل عام لعمل دراسة ميدانية إلى أحد مناطق الجمهورية.

وبالإضافة إلى المقررات الدراسية السابقة، يتم تدريس مقرر (حقوق الإنسان) كمتطلب جامعة ويخضع لقواعد وشروط الجامعة المرتبطة به؛ كما يٌدرس مقرر (قواعد اللغة الإنجليزية) كمتطلب خاص بكلية الآداب؛ وبالإضافة إلى المقررات الدراسية السابقة يتيح البرنامج الأنشطة الطلابية التالية:

1-  الأنشطة العلمية:

-       تعقد إدارة البرنامج السيمينارات العلمية والندوات والمؤتمرات والأنشطة العلمية المختلفة، ويتم إشراك الطلاب في هذه الأنشطة، كما يسمح بحضورهم لمناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه وورش العمل العلمية.

-       يتم تدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل، وذلك على أحدث أجهزة المساحة ونظم المعلومات وبرامج GIS والاستشعار من البُعد، ومعدات التجسيم، والبرمجيات الحديثة.

-       يتم توجيه ومتابعة الطلاب دراسيًا من خلال منظومة وبرامج الإرشاد الأكاديمي بالكلية.

2-  أنشطة تطبيقية:

-       يقوم طلاب الفصل الدراسي السادس برحلة تدريبية علمية كل عام لعمل دراسة ميدانية إلى أحد مناطق الجمهورية التي يحددها المجلس الأكاديمي لإدارة البرنامج (ويعد الإخلال بها إخلال باللائحة الدراسية)، ويتم فيها دراسة المناطق الصناعية والأراضي المستصلحة ومناطق الصحاري وخصائص التراكيب الجيولوجية والأنشطة البشرية المختلفة ذات الطبيعة الجغرافية، والموزعة على مناطق متنوعة ومختلفة من ربوع جمهورية مصر العربية.

-       بالإضافة لمقرر الدراسة الميدانية، يحدد المجلس الأكاديمي (كل عام) الزيارات الطلابية ميدانية للجهات ذات الصلة بالعمل الجغرافي، كالمؤسسات العلمية والهيئات الحكومية وجهات المشروعات الاقتصادية والتنموية، وتحدد هذه الجهات طبقاً للمقررات ذات الصلة.

3-  الأنشطة الثقافية:

-       يتاح للطلاب حضور الندوات والمؤتمرات والحفلات التي تعقد في مناسبات مختلفة وطنية ودينية واجتماعية وغيرها من الأنشطة المرتبطة بالكلية، وكذلك يمكن إشراكهم في الدورات المختلفة التي تعقدها مراكز خدمات المجتمع بالكلية أو الجامعة، ويتم تسليم شهادات لمن حضروا هذه الفعاليات الثقافية.

4-  الأنشطة الرياضية:

-       يسمح بمشاركة الطلاب في الأنشطة الرياضية التي يرغبون في الانضمام إليها على مستوى الكلية والجامعة من خلال الإدارة العامة لرعاية الشباب.

مادة رقم ( 3 ) توصيف المحتوي العلمي للمقررات الدراسية:

يقوم المجلس الأكاديمي لإدارة البرنامج بوضع توصيفات مفصلة لكل مقرر علمي، ويتم الالتزام بهذه التوصيفات في تدريس مقررات بهذا البرنامج، ويعد الإخلال بها إخلال بنظام التدريس، وفي حال حدوث تطورات علمية حديثة فيمكن من خلال المجلس تطوير هذه التوصيفات الدراسية بما يتناسب مع هذه التطورات، وتسري التوصيفات الجديدة بعد اعتمدها من إدارة الجامعة؛ وملخص هذه التوصيفات على النحو التالي:

1-  الجغرافية المناخية:

يتم تدريب الطلاب على التمييز بين عناصر الطقس والمناخ والتعرف على خصائصهم، والتعرف على توزيع الأقاليم المناخية وخصائصها الجغرافية؛ وتدريب الطلاب على إنشاء خطوط تساوي الطقس وخرائط المناخ، وقراءة وتحليل رموزها؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

2-  جغرافية المياه العذبة:

التعريف بأهم الموارد المائية ومصدرها وأهميتها في عمليات التنمية، وكيفية التخطيط لتنمية هذه المصادر والتقنيات المتاحة لذلك، تطبيق طرق ترشيد المياه واستخدام نظم المعلومات الجغرافية في إدارة هذه الموارد؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

3-  جغرافية السكان:

تعريف الطلاب بطرق دراسة المجتمعات السكانية وخصائصها، ودراسة تطور وتوزيع وتركيب ونمو وحركة السكان، والمشكلات السكانية وأساليب حلها، وكيفية تطبيق مناهج علم السكان في العمل التخطيطي؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

4-  الجغرافيا الزراعية:

تعريف الطلاب بخصائص الزراعة وأنواع المحاصيل الزراعية المصرية، وكيفية تحديد النطاقات الزراعية وحمايتها وتطويرها؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

5-  المساحة المستوية:

يتم تدريب الطلاب على أساسيات الرفع المساحي الميداني بعناصره المختلفة، كنواة أولية لإنشاء الخرائط عليها في الفصل الدراسي التالي، مع تطبيق خطوات العمل باستخدام الأجهزة المتخصصة في العمليات المساحية.

6-  الحاسب الآلي والإحصاء:

تدريب الطلاب على طرق جمع البيانات الجغرافية الإحصائية، وجدولة وتصنيف مكوناتها، ومِنْ ثَمَّةَ تحليلها وإجراء الحسابات المتخصصة عليها (المرتبطة بالبيئة الجغرافية) على أن يتم ذلك بالبرمجيات المتخصصة في ذلك باستخدام الحاسب الآلي؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

7-  جغرافية البحار والمحيطات:

تعريف الطلاب بأهمية محتويات البحار والمحيطات داخل المحيط الحيوي، وخصائص المسطحات المائية المختلفة، وتضاريس الأحواض المائية، والأنشطة الاقتصادية للبحار والمشكلات السياسية المتعلقة بالمحيطات؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

8-  جغرافية العمران:

تعريف الطلاب بمفاهيم جغرافية العمران، وكيفية نشأة المدن وتوزيعها، والتعرف على تركيب المدن ووظائفها وإحجامها وأقاليمها، والأنماط العمرانية المختلفة، على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

9-  قواعد اللغة الإنجليزية:

تعريف الطلاب بقواعد الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، وقواعد وأساليب كتابة الأبحاث العلمية بالإنجليزية، على أن تكون المادة العلمية المستخدمة ذات صلة بمقررات البرنامج.

10-     المساحة الهيدروجرافية:

تعريف الطلاب بماهية المساحة الهيدروجرافية ومجالاتها، وتدريب الطلاب على تقنيات رفع ومسح المسطحات المائية النهرية والبُحيرية والبحرية وإعداد خرائطها، ومكونات أجهزة المساحة المستخدمة في هذا المجال، والعوامل المؤثرة في دقة العمل.

11-       أساسيات علم الخرائط:

تدريب الطلاب على فهم أساسيات قراءة وإعداد الخرائط بعناصرها المختلفة ورموزها وإحداثياتها وقياساتها ومقاييس رسمها، مع عرض لتطبيقات جغرافية للخصائص الأساسية لكل أنواع الخرائط في المجالات المختلفة، وذلك تمهيداً لدراسة هذه الخرائط بشكل أكثر تفصيلاً من حيث الإنشاء والتحليل والتطبيق، في الفصول الدراسية التالية.

12-     الخرائط الرقمية والتمثيل الكارتوجرافي:

تدريب الطلاب على دراسة طرق وأساسيات إنشاء وإعداد خرائط رقمية للتوزيعات الجغرافية بأنواعها المختلفة، باستخدام برمجيات الحاسب الآلي، وذلك باستخدام كلا من رموز التوزيع الكمي وغير الكمي، مع التطبيق على نماذج من خرائط لتخصصات جغرافية مختلفة؛ وذلك تمهيداً لاستخدام تطبيقات هذه الخرائط كمدخلات رقمية بمنظومة المعلومات الجغرافية.

13-     الجيومورفولوجيا:

تعريف الطلاب بعلم الجيومورفولوجيا وأهميته الاقتصادية، من خلال دراسة العوامل المساهمة في تشكيل سطح الأرض، والتعرف على خصائص الظاهرات الجيومورفولوجية، والعوامل المؤدية إلى نشأتها وتطورها الجيومورفولوجي، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات الجيومورفولوجية عن أشكال سطح الأرض في المجالات التطبيقية لخدمة المجتمع البشري.

14-     الجغرافيا الحيوية والتربة:

تعريف الطلاب بمفاهيم ومكونات قطاعات التربة، ومعرفة خصائصها ومدى ملائمة أنواعها للزراعة، وطرق رفع كفاءتها الإنتاجية، وكذلك التعريف بمفاهيم الجغرافية الحيوية ومجالات دراساتها، وأنواع النباتات الطبيعية وإمكانيات الاستفادة منها، وخصائص الحياة البرية، وإمكانيات استخدمها كمورد اقتصادي مع ضمان حمياتها وتنميتها؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

15-     جغرافية المعادن والطاقة:

تعريف الطلاب بأنواع وتوزيع المعادن، وخصائص تركيزها في الأراضي المصرية والأقاليم الرئيسية للتعدين بها، وأنواع وخصائص مصادر الطاقة الرئيسية والبديلة والنظيفة، ومدى توافر هذه الأنواع في مصر، وطرق استثمار موارد الطاقة وطرق الحفاظ عليها؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

16-     جغرافية الصناعة:

تعريف الطلاب بخصائص جغرافية الصناعة وتطورها ومجالاتها ومتغيراتها، والإلمام بعوامل التوطين والتوطن الصناعي وطرق ربطها بنطاقات الموارد الصناعية، وأنواع وخصائص وطرق الإنتاج الصناعي الحديث؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

17-     إسقاط مساحة جيوديسية (عملي):

تدريب الطلاب بشكل مفصل على كيفية إنشاء المساقط الجغرافية هندسياً، والتعرف على خصائص وميزات وعيوب واستخدامات كل مسقط، مع التطبيق على أنواع المساقط المصرية على شبكة الإحداثيات العالمية؛ وكذلك تدريب الطلاب على كيفية إجراء الرصد الجيوديسي بالبعد الثالث، والخصائص الهندسية والفيزيائية لمحيط الأرض الكروي، وأنواع شبكات المثلثات والإحداثيات وطرق التحويل بينها، وذلك تمهيداً لاستخدام هذه التطبيقات الجيوديسي الرقمية كمدخلات بيانية خرائطية داخل منظومة المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد في الفصول الدراسية التالية.

18-     الخرائط الطبوغرافية:

تدريب الطلاب على إنشاء خطوط الكنتور، وقراءة وتحليل رموز الخريطة وأشكالها التضاريسية، وتصميم هذه الخرائط ببرامج الحاسب الآلي، تمهيداً لاستخدام تطبيقات الخرائط الطبوغرافية الرقمية كمدخلات بيانية داخل منظومة المعلومات الجغرافية في الفصول الدراسية التالية.

19-      جغرافية البيئة:

تعريف الطلاب بأنواع وخصائص الأقاليم البيئة الطبيعية والبشرية، ومدى ارتباط وتفاعل هذه الأقاليم، ودرجات حساسية هذه البيئات، وكيفية الحفاظ عليها وصيانتها، والاستفادة منها اقتصاديًا؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

20-     جغرافية النقل والتجارة:

تعريف الطلاب بمفهوم جغرافية النقل وأنواعه ومراحله ومجالاته ومناهج البحث فيها، وأنماط النقل ووسائله المختلفة والعوامل المؤثرة فيه، والتعرف على مفاهيم التحليل الشبكي ونظرياته وأساليبه، ومدى تأثيره على عناصر التجارة الداخلية والخارجية، وأنواع المنظمات التجارية وتشريعاتها وإسهاماتها في نمو وتطوير المجتمع؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

21-     أساسيات نظم المعلومات الجغرافية:

تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية لمنظومة المعلومات الجغرافية، ومكوناتها ومصادرها المعلوماتية، وعلاقتها بالعلوم الأخرى، وتطبيقاتها الجغرافية المتنوعة؛ وذلك تمهيداً لدراسة المنظومة بشكل أكثر تفصيلاً في الفصول الدراسية اللاحقة.

22-     أساسيات الاستشعار من البُعد:

تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية لمنظومة الاستشعار من البُعد، ومكوناتها ومصادر بياناتها المتمثلة في مرئيات الأقمار الصناعية، والخصائص العامة لهذه المرئيات كأنظمة الألوان وأجهزة التحسس ومقاييس الدقة، وطبيعة التكامل بين نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد، والتطبيقات الجغرافية للاستشعار من البُعد، وذلك تمهيداً لدراسة المنظومة بشكل أكثر تفصيلا في الفصل الدراسي اللاحق.

23-     مساحة جوية (عملي):

تدريب الطلاب على قراءة الصور الجوية، وتحليل وتفسير مكوناتها الجغرافية، مع إمكانية تصميم وإنشاء طبقات الخرائط للظاهرات المكونة لها، وذلك بأجهزة وأدوات التجسيم وقياس الارتفاعات من الصور الجوية، وتحويل محتويات الصور إلى الهيئة الرقمية، تمهيداً لاستخدام تطبيقات خرائط الصور الجوية الرقمية كمدخلات بيانية خرائطية داخل منظومة المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد في الفصول الدراسية التالية.

24-     تصميم وتحليل الخرائط الجيولوجية:

تدريب الطلاب على تفسير الخرائط الجيولوجية، وتحليل مكوناتها، ومن ثمة إمكانية تصميمها وإنشائها ببرامج الحاسب الآلي رقميًا، وتمثيل الطيات والانكسارات والمظاهر البنيوية والتركيبية عليها؛ تمهيداً لاستخدام تطبيقاتها الرقمية كمدخلات بيانية خرائطية داخل منظومة المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد في الفصول الدراسية التالية.

25-     جغرافية السياحة:

تعريف الطلاب بمفهوم جغرافية السياحة وأقاليمها وأنواعها ومجالاتها وتصنيفاتها، مع التركيز على المكونات السياحية المتوفرة في القطر المصري، وإبراز أهميتها ووسائل إدارتها وتنميتها وحمايته من التدهور، تمهيداً لاستخدام هذه المكونات في مقرر إدارة الموارد البشرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

26-     معالجة المرئيات الفضائية:

تدريب الطلاب على استيراد وتصدير الطبقات المتنوعة، وإنشاء وتحرير وإسقاط الطبقات الرقمية بإحداثياتها العالمية، وتنفيذ التصحيح الجوي والتصحيح الهندسي، وإجراء التحسينات الطيفية المختلفة، والربط الأرضي؛ وذلك تمهيداً لاستخدامها لإجراء التحليلات والتطبيقات الجغرافية عليها في الفصل الدراسي التالي.

27-     تصميم قواعد البيانات الجغرافية:

تدريب الطلاب على إنشاء وإدارة قواعد البيانات التي تتعامل مع منظومة المعلومات الجغرافية، وطرق بنائها وهيكلتها، وتحرير وتعديل وربط حقولها، ووسائل تأمينها؛ وذلك تمهيداً لاستخدامها لإجراء التحليلات والتطبيقات الجغرافية عليها في الفصل الدراسي التالي.

28-     برمجة نظم المعلومات الجغرافية:

تدريب الطلاب بشكل تطبيقي مفصل على تحليل البيانات الجغرافية، ونظم ووسائل برمجتها، وأدوات التحكم بسجلاتها ودوالها ووظائفها وأحداثها ونوافذها وتكراراتها، وذلك من خلال استخدام لغات البرمجة Programming Language Software التي تتفق مع طبيعة البيانات المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية، على أن يكون المحتوى العلمي وخطوات العمل تخدم مقررات لاحقة مثل (تصميم قواعد البيانات الجغرافية)، (المشروع التطبيقي).

29-     برامج وتطبيقات مساحية

تدريب الطلاب على إجراء العمليات المساحية الميدانية المتنوعة، باستخدام الأجهزة المساحية الحديثة والمتطورة، والتدريب على طرق الرفع والتوقيع الميداني، من خلال عمل مشروع رفع مساحي متكامل لمنطقة محدد، ومن ثمة توقيع عمليات الرفع المختلفة وإنشاء خريطة تفصيلية باستخدام البرامج المساحية الحديثة المستخدمة في هذا المجال، تمهيداً لاستخدامها في المشروع التطبيقي المقرر في الفصل الدراسي النهائي.

30-     تطبيقات GIT في فروع الجغرافيا:

تعريف الطلاب بمجالات الاستفادة من مكونات التقنيات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات الجغرافية في الفروع المختلفة للجغرافيا الطبيعية، وفي الفروع المختلفة للجغرافيا البشرية.

31-     دراسات ميدانية تطبيقية:

يتم من خلالها تعريف الطلاب بمفهوم الدراسة الميدانية، ومناهجها وأساليبها، وأهدافها وأدواتها، ومن ثمة تدريب الطلاب على تطبيق ما تم دراسته نظرياً بشكل عملي عن طريق عمل تطبيقات ميدانية طبيعية وبشرية، ويليه عرض ومناقشة طلابية للبحوث الناتجة عن هذه الدراسات، وهذا كتمهيد تدريبي للمشروع التطبيقي المقرر في الفصل الدراسي النهائي.

32-     النمذجة والخوارزميات:

تدريب الطلاب بشكل تطبيقي مفصل إنشاء النماذج وهيكلة الخوارزميات وإنتاج السلاسل الرياضية التي تتعامل مع منظومتي الاستشعار من البعد ونظم المعلومات من خلال البرمجيات ذات الصلة، وذلك بالتدريب على عمل المصفوفات الرياضية، والتعرف على طرق ووسائل ربطها وتشغيلها، تمهيداً لاستخدامها في عمليات التحليل في نفس الفصل الدراسي.

33-     تحليلات الغلاف الجوي:

تنمية المهارات الفنية للطلاب لتصبح قادرة على التعرف على خصائص بعض عناصر الطقس والمناخ، من خلال دراسة المرئيات الفضائية بأطيافها المختلفة وخاصة الحرارية منها، واستخدام الطرق البرمجية الحديثة لإعداد وإنتاج الخرائط المناخية بالاعتماد على بيانات الأقمار الصناعية الخاصة برصد عناصر الطقس والمناخ، تمهيداً للاعتماد عليها في عمليات التحليل والتصنيف في مقرر إدارة الموارد الطبيعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

34-     التحليلات المكانية:

تنمية قدرات الطلاب على استخراج ومقارنة البيانات المكانية من خلال إجراء البصمات الطيفية والتصنيفات الموجهة وغير الموجهة، وكيفية تحويلها من بيانات مساحية إلى بيانات اتجاهية، والتعرف على مشاكل بناء وتحرير وتعديل الطوبولوجي، وكيفية تظليل وترميز الخرائط، تمهيداً للاعتماد على هذه الخطوات في عمليات التحليل والتصنيف في مقررات إدارة الموارد باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

35-     تحليلات الشبكات:

تنمية قدرات الطلاب على استخراج البيانات الخطية والشبكية، وكيفية تحويلها من بيانات مساحية إلى بيانات اتجاهية، والتعرف على خطوات بناء وتحرير الشبكات وعقد الاتصال والانفصال، وتحديد أسرع وأقصر الطرق، تمهيداً للاعتماد على هذه الخطوات في عمليات التحليل والتصنيف في مقرر إدارة الموارد البشرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

36-     تحليلات البُعد الثالث:

تنمية قدرات الطلاب على استخراج بيانات الارتفاعات والبعد الثالث، وكيفية تحويلها من بيانات مساحية إلى بيانات تدفقية، والتعرف على خطوات بناء وتحرير النماذج التضاريسية والطبوغرافية المجسمة، تمهيداً للاعتماد على هذه الخطوات في عمليات التحليل والتصنيف في مقررات إدارة الموارد باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

37-     جغرافية التنمية:

تعريف الطلاب بأسس ومفاهيم جغرافية التنمية، وكيفية الحفاظ على استدامتها، ومجالات التنمية ومقوماتها ومعوقاتها وطرق التغلب على هذه المعوقات، ووسائل التخطيط التنموي؛ على أن تكون المادة العلمية المستخدمة وطرق تحليلها تخدم فيما بعد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.

38-     جغرافية التخطيط:

تعريف الطلاب بأهمية ومفهوم جغرافية التخطيط الداخلي والخارجي والإقليمي، ومعرفة أنماطه ومناهجه ومعايره الهندسية والتصميمية، وكيفية تحقيق التوازن بين تنمية الموارد وصيانتها، مع التطبيق على بعض التجارب التخطيطية العمرانية والاقتصادية في مصر، تمهيداً لاستخدام هذه المكونات في مقرر إدارة الموارد البشرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

39-     تقنيات اليدار:

تدريب الطلاب على التقنيات الحديثة لتحديد المسافات والأبعاد عن طريق الضوء أو الليزر، باستخدام نبضات الضوء وأشعة الليزر، وتحديد خصائص الأهداف المرصودة، تمهيداً للاعتماد على هذه الخطوات في عمليات التحليل والتصنيف في مقررات إدارة الموارد باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

40-     الذكاء التكنولوجي:

تعريف الطلاب بمكونات الذكاء التكنولوجي، وتدريبهم على كيفية تنمية وتطوير وعيهم الإدراكي بالأدوات التكنولوجية المستخدمة حديثاً، وذلك لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، كمجالات هندسة الحاسبات وبرمجتها على حل مشكلات جغرافية معينة أو اتخاذ قرارات في أزمات أو موقف محددة، من خلال التدريب الحاسوبي على طرق استدعاء المعلومات، وتوليد البيانات، وجدول القياسات والأبعاد، تمهيداً للاعتماد على هذه الخطوات في عمليات التحليل والتصنيف في مقررات إدارة الموارد باستخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية والمشروع التطبيقي.

41-     تكنولوجيا النقل والاتصالات:

تعريف الطلاب بمكونات الحواسيب العملاقة، وبرمجيات نقل البيانات، والأنظمة الإلكترونية والتي تسمح للأشخاص أو المؤسسات بالتفاعل مع العالم الرقمي، والتقنيات المستخدمة في التعامل مع الاتصالات السلكية واللاسلكية، ووسائط البث المباشر، وأنظمة أدارة المباني الذكية، وتخطيط المدن الذكية، وأنظمة المعالجة السمعية والبصرية، والمراقبة والتحكم من بُعد في وسائل النقل والمواصلات، وأثر كل ذلك على زيادة إنتاجية الصناعات مع تقليل الوقت اللازم لإنتاجها؛ وربط كل ما سبق بالتقنيات الجغرافية الخاصة بالدراسة والتحليل.

42-     تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الويب:

التعريف والتدريب على تقنيات الويب الحديثة المستخدمة في رسم وتصميم الخرائط على شبكة الويب العالمية من خلال مجموعات البرمجة الإلكترونية، وأنواع الخرائط الثابتة والدينامية والتفاعلية والتحليلية، وأطالس الإنترنت، وتطبيقات خرائط الموبايل التفاعلية، وتطبيقات GIS Web في الاستكشاف الجغرافي وتحقيق الأعمال التجارية على الخرائط.

43-     جغرافية مصر:

تعريف الطلاب بخصائص الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية لجمهورية مصر العربية، بما تشمله من خصائص للموقع والحدود، المناخ، النبات الطبيعي، موارد المياه، والبنية الجيولوجية، وتفاصيل وحداتها المورفولوجية، تمهيداً لاستخدام هذه الأقسام أو أجزاء منها كمدخلات بيانية رقمية إحصائية أو وصفية، في مقررات إدارة الموارد والمشروع التطبيقي.

44-     الجغرافيا السياسية:

تعريف الطلاب بخصائص الجغرافيا السياسية، ومناهجها البحثية ومجالاتها، وعوامل قوة الدول وضعفها، وتأثير اقتصاد الدول ومواردها الطبيعية والبشرية على قوتها وتأثيرها الإقليمي، وأنواع الحدود الطبيعية والبشرية وتصنيفاتها، تمهيداً لاستخدام هذه المعلومات كمدخلات بيانية إحصائية أو وصفية، في مقررات إدارة الموارد البشرية والمشروع التطبيقي.

45-     إدارة الموارد الطبيعية باستخدام GIT :

إجراء تدريبات بحثية عملية من خلال الطلاب أنفسهم، بالتطبيق على موضوعات جغرافية ومشاريع اقتصادية معتمدة على موارد طبيعية، يبرز فيها الطلاب مهاراتهم في كيفية التحكم في المورد وإدارته بشكل جيد، وحقق التوازن بين الاستفادة من المورد وبين الحفاظ عليه، وذلك تمهيداً لاتباع هذه الخطوات عند الاشتراك في أعمال ومشروع فيما ما بعد التخرج.

46-     إدارة الموارد البشرية باستخدام GIT :

إجراء تدريبات بحثية عملية من خلال الطلاب أنفسهم، بالتطبيق على موضوعات جغرافية ومشاريع اقتصادية معتمدة على موارد بشرية، يبرز فيها الطلاب مهاراتهم في كيفية التحكم في المورد وإدارته بشكل جيد، وحقق التوازن بين الاستفادة من المورد وبين الحفاظ عليه، وذلك تمهيداً لاتباع هذه الخطوات عند الاشتراك في أعمال ومشروع فيما ما بعد التخرج.

47-     إدارة الأزمات والمخاطر باستخدام GIT :

إجراء تدريبات بحثية عملية من خلال الطلاب أنفسهم، بالتطبيق على موضوعات مرتبطة بالأزمات والمخاطر الطبيعية والكوارث البيئة، يبرز فيها الطلاب مهاراتهم في كيفية اتخاذ القرارات الخاصة بإدارة الأزمة، ووضع سناريوهات وابتكار الحلول الأمثل لحل الأزمة، وكيفية وضع الاستراتيجيات الاستباقية للحماية من الكارثة في حال حدوثها، وذلك تمهيداً لاتباع هذه الخطوات عند الاشتراك في الحياة العملية ومشروعات ما بعد التخرج.

48-     تصميم مشاريع تخرج باستخدام GIT :

تدريب الطلاب بشكل احترافي على تصميم مشروعات علمية متكاملة (اقتصادية وتطبيقية) باستخدام جميع المكونات السابق دراستها في مقررات تكنولوجيا المعلومات الجغرافية، وذلك من خلال إنشاء ونمذجة قواعد معلومات المشروع، وجمع وإدراج مادته العلمية، وإنشاء وتحليل وإنتاج خرائطه الرقمية، ودراسة جدوى تنفيذه، وإعادة تقييم نتائجه؛ ويطبق الطلاب المهارات الفنية العلمية والعملية التي تعلموها في الفصول الدراسية السابقة من خلال المقررات المرتبطة بالمساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد، وذلك بالتزامن مع متابعة وإرشاد وتوجيه وتقييم الطلاب من خلال مناقشات خطوات العمل أثناء العروض الطلابية المتتابعة، وكذلك العرض النهائي لكل مشروع أمام ممثلين من متخذي القرار من الهيئات الإدارية والاستثمارية، مما يؤهل الطلاب المتميزين علمياً وتطبيقياً من سرعة الالتحاق بأسواق العمل على أرض الواقع.

تم وبالله التوفيق.