أحمد شاكر عبد العزيز الغول

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

 

           السيرة الذاتية C.V

أولاً : البيانات الشخصية

الاسم :

أحمد شاكر عبد العزيز عبد اللطيف الغول

مكان الميلاد:

قرية معارك – بني سويف – بني سويف

السكن الحالي

بني سويف – خلف الرقابة الإدارية

الجنسية :

مصري

الحالة :

متزوج  

اللغة التي يجيدها :

العربيه + الانجليزية

التخصص العام :

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

التخصص الدقيق :

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

البريد الاليكتروني -

Ahmedshaker2005@phed.edu.bsu.eg

Ahmedshaker2005@yahoo.com

تليفون

     01113478906/01009377523      

ثانيا: المؤهلات العلمية

المؤهل

الدرجة

تاريخ الحصول عليها

التخصص العام

الكلية

الجهة

الدولة

بكارليوس تربية رياضية

امتياز

2012

مناهج وطرق تدريس

كلية التربية الرياضية

جامعة بني سويف

مصر

ماجستير في التربية الرياضية

توصية

2015

مناهج وطرق التدريس

كلية التربية الرياضية

جامعة بني سويف

مصر

دكتوراة الفلسفة

توصية

2019

مناهج وطرق التدريس

كلية التربية الرياضية

جامعة بني سويف

مصر

ثالثا: التدرج الاكاديمي

الوظيفة الحالية

الدرجة الأكاديمية

بداية الخدمة

الجهة

الدولة

معيد بقسم المناهج وطرق التدريس

معيد

28-3-2013م

جامعة بني سويف

مصر

مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس

مدرس مساعد

2/8/2015م

جامعة بني سويف

مصر

مدرس دكتور بقسم المناهج وطرق التدريس

مدرس دكتور

4/2019م

جامعة بني سويف

مصر

رابعاً: وظائف إدارية :

-         مدير تحرير مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية.

-         مدير تحرير المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية والإنسانية.

-         منسق جامعة الطفل التابعة لأكاديمية البحث العلمي فرع جامعة بني سويف ابتداءً من 2017 وحتي تاريخه.

-         سكرتير مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية .

-         سكرتير مجلة التعلیم عن بُعد والتعلیم المفتوح، دوریة علمیة محکمة متخصصة أنشئت بمبادرة من إتحاد الجامعات العربیة بالتعاون مع جامعة بنی سویف، وکلیة الأداب بذات الجامعة سابقاً.

-         عضو لجنه الدراسات العليا والبحوث بالكلية ابتداءً من 13/9/ 2020

-         عضو قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة بني سويف عن عام 2020-2021

-         منسق المكتبة الرقمية وبنك المعرفة بين وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية وجامعة بني سويف

-         مقرر لجنة المقررات الدراسية بوحده الجودة والاعتماد بالكلية .

-         مدير مركز الأنشطة الرياضية بكلية التربية الرياضية سابقاً

-         منسق وحده الندوات والمؤتمرات بالجامعة سابقاً

أعمال إدارية أكاديمية:

-         عضو مجلس قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية 2022-2023

-         عضو كنترول الفرقة الاولي بكلية الخدمة الاجتماعية 2022-2023م

-         عضو مجلس قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية 2020-2021

-         عضو مجلس الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية 2020-2021م

-         عضو كنترول الدراسات العليا لعام 2019-2020

-         عضو كنترول الإعداد  لأعمال المراقبة 2020

-         عضو كنترول الدراسات العليا 2018-2019

-         عضو كنترول الفرقة الثانية عام 2018-2019

المساهمات التدريسية والإنجازات :-

-         النجاح في رفع معامل تأثير مجلة بني سويف من (3) درجة الي (7) درجات كأعلي معامل تأثير في مجلات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية وذلك في يونيه 2020م .

-         تدريس مقرر نظم ومشكلات التعليم للفرقة الرابعة للعام الدراسي 2019-2020

-         منتدب الي كلية رياض الأطفال قسم البرنامج الإنجليزي الخاص لتدريس عدد من المقررات  المهارات الحركية (Motor Skills ) ، العاب الفناء (Back ground Games ) ، تربية القوام (Posture Education )، التربية الرياضية (Physical Education ) ، التربية الحركية (Movement Education )

-         الاشراف علي مقرر التربية العملية بالفرقة الثالثة والرابعة منذ تعييني بالكلية.

-         تدريس مقرر طرق تدريس التربية الرياضية للفرقة الرابعة تخصص مناهج وطرق تدريس.

مساهمات مجتمعية:-

-         عضو مجلس إدارة مركز التنمية الشبابية المطور (أكبر مجع رياضي بالمحافظة) بمحافظة بني سويف.

-         أمين شباب حزب مستقبل وطن مركز بني سويف.

-         عضو اللجنة الرياضية بنادي بني سويف الرياضي.

-         أمين شباب حزب المصريين الأحرار سابقاً محافظة بني سويف.

-         عضو باللجنه الشبابية عن محافظة بني سويف التابعة لوزير الشباب والرياضة .

-         شارك ممثلاً عن شباب بني سويف في جلسة تجنيس اللاعبين بالبرلمان بحضور السيد وزير الشباب م.خالد عبدالعزيز ، ورئيس لجنه الشباب بالبرلمان .

-         شارك في مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة في جلسة (إسئل الرئيس )

-         شارك بمؤتمر (بيت الأمه) تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والرئيس عمر البشير رئيس السودان .

-         أطلقت عدد من المبادرات المجتمعية ( نقطة دم تساوي حياة – شباب واعي – اغرس شجرة)

 الدورات والورش التدريبية التي تم الحصول عليها + الشهادات

اسم الدورة / الشهادة

طبيعة الدورة/ الورشة

الجهة

السنة

التخطيط الاستراتيجي والامن القومي

دورة

اكاديمية ناصر العسكرية العيا

كلية الدفاع الوطني

2017

مؤتمر النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد

حضور

جامعة بني سويف بالتعاون مع مؤسسة دعم النزاهة والشفافية

2017

مشاركة وعضو أمانة  مؤتمر المسنون تاج علي رؤوسنا :الاستراتيجيات والاجراءات

تنظيم وحضور

جامعة بني سويف

معهد  المسنين

2017

ورشة عمل علي هامش المؤتمر العلمي الاول للمعهد القومي لعلوم المسنين " المسنون تاج علي رؤوسنا :الاستراتيجيات والاجراءات"

تنظيم وحضور

جامعة بني سويف

المعهد القومي لعلوم المسنين

2017

شهادة تقدير للتعاون في تأهيل طلاب كلية التربية الرياضية في دراسات مساعد قائد وحدة كشفية

مشاركة

الكشافة البحرية المصرية فرع بني سويف

2017

مؤتمر التنمية المستدامة

نشر بحث

جامعة بني سويف

2016

مؤتمر الانشطة الطلابية

نشر بحث

جامعة بني سويف

2016

مؤتمر تحويل الطلاب الي باحث

حضور

جامعة بني سويف

2016

مؤتمر التعليم الالكتروني

نشر بحث

جامعة الاسكندرية

2016

ندوة كيفية اعداد مقترحات المشروعات البحثية خطوات الكتابة والتمويل

مشاركة

جامعة بني سويف

2016

ندوة تكنولوجيا المعلومات : خطوة للارتقاء بالعملية التعليمية

مشاركة

جامعة بني سويف

2016

دورة الخرائط الذهنية

دورة

جامعة بني سويف

2016

ندوة ملتقي تطوير البحث العلمي

حضور

جامعة بني سويف

2016

ندوة الرياضة المدرسية ودورها في مكافحة التطرف

تنظيم وحضور

جامعة بني سويف

كلية التربية الرياضية

2016

Conference of beni suef university for plagiarism entitled

مشاركة

beni suef university

2015

شهادة تقدير من مجلس ادارة منطقة بني سويف للكاراتية

شهادة

الاتحاد المصري للكاراتية منطقة بني سويف

2015

ندوة بعنوان " الجوائز العلمية " وكيفية الحصول عليها

حضور

جامعة بني سويف

2015

ندوة بعنوان " تقنيات تطبيق 6سيجما"

حضور

جامعة بني سويف

2015

ندوة بعنوان " طريق الباحثين الي المنح الدولية "

حضور

جامعة بني سويف

2015

ندوة بعنوان " قواعد الترقية للاساتذة والاساتذة المساعدين

حضور

جامعة بني سويف

2015

ندوة بعنوان " انواع البعثات "

حضور

جامعة بني سويف

2015

نظم الساعات المعتمدة

دورة

جامعة بني سويف

2014

معايير الجودة في العملية التدريسية

دورة

جامعة بني سويف

2014

أخلاقيات البحث العلمي

دورة

جامعة بني سويف

2014

الإدارة الجامعية

دورة

جامعة بني سويف

2014

إدارة الوقت والاجتماعات

دورة

جامعة بني سويف

2014

شهادة خبرة بامتياز في مجال نظم المعلومات للحاسبات والإدارة

شهادة

القوات المسلحة-اللواء 56مدرع

2014

دورة تدريبية تمهيدية في التحكيم الدولي وفض المنازعات

دورة

المجلس العربي للدراسات العلياوالبحث العلمي بجامعة القاهرة

2014

دراسات حكام كرة طائرة للدرجة الثالثة

دورة

الاتحاد المصري للكرة الطائرة

2011

التفوق العلمي والعملي

شهادة

جامعة بني سويف –كلية التربية الرياضية

2010

شهادتين في رياضة الكاراتية

بطولات

الاتحاد المصري للكاراتية

2009

الاسعافات الآولية

دورة

الهلال الأحمر المصري  فرع بني سويف

2012

Icdl certificate

دورة

International computer driving licence

2011

Medical training department of international cultural center I.C.C

دورة

Aswan teaching hospital

2009

دورة في التنمية البشرية اكتشف ذاتك

حضور

كلية الاداب جامعة بني سويف

2013

ندوة "المشروعات التنافسية مصادرفعالة لتمويل البحث العلمي"

حضور

جامعة بني سويف

2014

مؤتمرات علمية

-         قبول بحثي في مؤتمر جامعة فيينا بدولة النمسا للعلوم الإنسانية والاجتماعية المزمع اقامته يومي 14-16 ابريل 2020م

-         الاشتراك في مؤتمر التنمية المستدامة بكلية الاداب 2016م.

-         الاشتراك في مؤتمر الأنشطة الطلابية بكلية الاداب 2016م .

-         الاشتراك في مؤتمر معهد علوم المسنين 2017م .

النشاطات البحثية

رسالة الدكتوراة :-

"برنامج تعليمي لتطوير الاتصال والمهارات الحركية الأساسية لأطفال التوحد"

رسالة ماجستير :-

"مقرر الكتروني لطرق تدريس العاب جماعية (كرة السلة) لطلاب كليلة التربية الرياضية"

أبحاث منشورة إنتاج علمي:-

-         "موقع رقمي وأثره علي التحصيل المعرفي لبعض مهارات كرة السلة " (جماعي) ، مجلة بني سويف

-         "تأثير اللعب الموجه  في  تطوير الاتصال لدي أطفال التوحد" (جماعي)

https://obsa.journals.ekb.eg/article_77856.html

-         - "تأثير برنامج تمرينات علي شكل العاب  في  تطوير المهارات الحركية الاساسية لدي أطفال التوحد"  (جماعي) مجلة بني سويف

https://obsa.journals.ekb.eg/article_77868.html

-         "تأثير اسلوبي التعلم الإتقاني والتبادلي علي بعض المهارات الأساسية الهجومية في كرة السلة" (فردي) مجلة تربية رياضية حلوان

https://jsbsh.journals.ekb.eg/article_77881.html

-          رؤیة لتسویق الإمکانات والمنشأت الریاضیة بالمدارس الخاصة بمحافظات شمال الصعید (دراسة تحلیلیة ( ( زوجي ) مجلة بني سويف

https://obsa.journals.ekb.eg/article_128618.html

-         "تأثير الأسلوب المتشعب علي مستوي التحصيل المعرفي في سباق التتابع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية"

https://obsa.journals.ekb.eg/article_159096.html

-         (أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الکبيرة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد ) مجلة بني سويف

https://obsa.journals.ekb.eg/article_196855.html

-         "تأثير استخدام اسلوب التعلم المختلط علي تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لطلاب المرحلة المتوسطة" مجلة بني سويف

https://obsa.journals.ekb.eg/article_196854.html

-         "فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحرکية في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية وتطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لدي عينة من أطفال التوحد" (فردي) مجلة بني سويف

https://obsa.journals.ekb.eg/article_196852.html

-         دور التطبيق العملي لإدارة البطولات الرياضية في التحصيل المعرفي لطلاب کلية التربية الرياضية" ( زوجي) مجلة بحوث التربية الشاملة

https://jsei.journals.ekb.eg/article_143802.html

أبحاث تم الاشراف عليها:-

رسائل الماجستير

-         باحثة أميمة اوسامي : "تأثير استخدام الأسلوب المتشعب في تعلم سباق التتابع لتلاميذ المرحلة الابتدائية"

-         باحث حسام طارق : برنامج تربية حركية الكتروني مقترح لتنمية المهارات الحركية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

-         باحث أحمد عبد الرحمن " تأثير أسلوب التعلم المختلط علي نواتج التعلم لمنهج التربية الرياضية (مقرر الكرة الطائرة) في المدرسة الإعدادية الرياضية

-         باحثة نيفين ناصف : " برنامج مقترح لقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية في ضوء احتياجات سويق العمل ومعايير الجودة والاعتماد"

-         باحثة جيهان  : ""رؤية مقترحة لتطوير العملية التعليمية للرياضه المدرسية للمرحلة الإبتدائية فى ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030"

رسائل الدكتوراة :-

باحثة أسماء جلال :" برنامج التربية الرياضية ودوره في تطوير رياضة المرأة المصرية"

فائز بتمويل لبحث الدكتوراة من جامعة بني سويف بقيمة 15الف جنية

3+

فائز بتمويل من جامعة بني سويف بالشراكة مع د/محمد حسين المدرس بكلية التربية الرياضية قسم علوم الصحة الرياضية بتمويل بقيمة 25 الف جنيه في تأهيل مرضي الشلل النصفي

د/ أحمد شاكر عبد العزيز الغول

مدرس بكلية التربية الرياضية

جامعة بني سويف    

عنوان رسالة الماجستير

مقرر الكتروني لطرق تدريس العاب جماعية كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية

ملخص رسالة الماجستير

مقدمة البحث :- تشهد الألفيه الثالثه تقدما سريعاً وتطوراً معرفياً لا حدود له حيث أصبح هذا التقدم هو السمه المميزه لهذه الألفيه ، فالمعرفة تتضاعف بمعدل هائل ، مما أدي الي تراكمها وتضخمها بشكل أحدث تأثيرات كبيرة في مختلف أنشطتنا الحياتيه وأهمها العمليه التعليمية ، فأصبح من الضروري إحداث ثوره في التعليم وطرائقه وأساليب تدريسه بحيث نخلق جيلاً يستطيع التعامل مع ما يدور حولنا في العالم من ثوره تكنولوجيه في مجال التعليم ، وتتوافر لديهم القدره علي التنبؤ والإبداع لا الحفظ والتلقين وفي نفس الوقت نستطيع الحفاظ علي هويتهم الوطنيه في مواجهه تحديات العولمة ، وفي هذا الصدد يذكر "طارق عبد الرءوف عامر"(2007) إن ظهور عصر العولمة ومجتمع المعلوماتية الالكترونية بشكل متسارع ، والتطور الهائل في شبكة المعلومات الدوليه (الانترنت ) وزيادة الخدمات التي تقدمها جعلت النظم التعليمية في مواجهة الكثير من التحديات الضخمة التي تستلزم التصدي لها بفكر تربوي جديد واستراتجيات متطورة ، حتى تمتلك الأجيال القادمة مهارات التعامل مع تلك المتغيرات التكنولوجية . (15:11) إن ثوره المعلومات والتكنولوجيا في العالم تفرض علينا أن نتحرك بسرعة وفاعليه لنلحق بركب هذه الثوره ، وفي هذا الصدد تذكر " مكارم حلمي أبو هرجه ، محمد سعد زغلول " (1991) أن أهداف التعليم في مصر تنطلق من خلال إستراتجية عامه للتربية تأخذ في اعتبارها من منظور ثقافي طبيعة الانسان المصري وما يحدث في المجتمع من تغيرات وتحولات وما يتوقع ان تنتهي غليه هذه التحولات في إطار ما يميز هذا العصر من صفات عامة وما يتوقع أن يواجه العالم من مواقف وأحداث في تاريخ الحضارة الإنسانيه (150:19) ويشير "حسين حمدي " (1984) بأن عمليه الاتصال التعليمي لا تتوقف علي تبادل الرسائل والمعلومات بين المعلم والمتعلم والمحتوي بل تمتد الي الاستخدام الأمثل للأجهزة التكنولوجية لإحداث المؤثرات التعليمية الفعالة التي تسهم بصوره كبيره في إحداث التغيير في سلوك المتعلمين وذلك عن طريق عملية الاتصال التعليمي التي يشرف عليها المعلم من خلال ضوابط تضعها الوزارة في ضوء سياسات الدولة العامة والتي تمثل ثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده وكذلك الأهداف العامه للتربية . وفي هذا الصدد يتفق كلا من "مكارم أبو هرجه ،محمد سعد زغلول ،هاني سعيد " (2001) علي أنه عندما تتحقق أهداف التنمية في الوطن العربي بصفه عامه وفي مصر بصفه خاصة لابد أن تصبح تكنولوجيا التعليم طابع مميز للعملية التعليمية بصفه عامه بحيث تتحول النظره للتعليم من الحفظ والتلقين إلي الممارسه والتجريب والتعايش بين المتعلم وما يكتسبه من خبرات ، ويعد التطوير والتجديد التربوي الذي ينصب علي جانب العمليه التربويه كافه قد أصبح ضرورة عصريه ومستقبليه وبديل استراتيجي لا مفر منه للإستراتجيات التقليدية التي كانت تحكم التربيه قبل التحولات العلمية (123:7) (55:19) ويعد الحاسب الآلي من أهم نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر الذي يمكن ان يساهم في تطوير المناهج الدراسية والارتقاء بجميع جوانب العمليه التعليمية حتي تواكب تطورات العصر الحديث ، ولقد أشارت نتائج الدراسات والبحوث التي أجريت حول مستوي التحصيل عند استخدام الحاسب الآلي في العمليه التعليمية ومنها دراسة كلا من (1997) " Reif &Scott"،غادة شحاتة إبراهيم "(2001) ، "أماني رفعت بسيوني " ، (2002) ، "أحمد الصواف " (2004) ، "شاهر ربيع " (2005) إن المجموعات التجريبية التي درست باستخدام الحاسب الآلي قد تفوقت علي المجموعات الضابطه التي لم تستخدمه في التعليم ، كما أكدت علي أن استخدام الحاسب الآلي في التعليم أصبح في الوقت الحاضر أمراً مسلما به . (28) ، (12) ، (4) ، (2) ، (10) وتعد شبكة الانترنت تقنيه حديثه فرضت واقعاً جديداً علي المفاهيم التربويه في مجال تطوير التعليم ، وأحدثت تغيرات جذريه في مناهج وطرق وأساليب التدريس ، وهناك بعض الدراسات التي تناولت استخدام شبكات الإنترنت في التعلم ومنها دراسة كلاً من Kennedy , Cathleen An، "كيندي ، كاثلين آن "Toucho Admasu Etefa " توتشو أماسو إيتيفا(2000) ،"(2001) ،"حسن التابع عبد العاطى " (2006) ، حيث أكدت نتائجهم علي أهميه استخدام شبكه الانترنت في تعلم الكثير من المواد الدراسية ، اما مجال التربيه الرياضيه فقد استخدمت العديد من الدراسات الوسائط المتعددة والوسائط فائقة السرعة من خلال الحاسب الآلي ومنها دراسة كلاً من "محمد أحمد فتحي (2004) ، "فاطمة أحمد بسيوني" (2005) ، "نسرين محمد عيد (2007) ، وقد أكدت نتائجهم علي أهميه الحاسب الآلي في عمليات تعلم مهارات التربيه الرياضيه وكذلك نمو مهارات التدريس لدي الطالب المعلم . (26) ، (29) ، (6) ، (15) ، (13) ، (22) ويذكر "مصطفي عيسى(2007) أن التعليم يمكن أن ينظر إليه من زاوية حاسوبيه وهذا للتعرف علي تطور التعليم عبر الزمن حتي وقتنا الحاضر ولذا فإن هناك ثلاث أنواع من التعليم ( التعليم التقليدي التعليم بالكمبيوتر – التعليم بالإنترنت ) ، ولهذا فإن التطور يحتم علي التربويين ضرورة تطوير أساليب وطرائق تقديم المعلومات والمناهج الدراسية وإيجاد الطرق التي تنعكس علي المعلم والمتعلم بالإيجاب ولعل من أبرز الأساليب الحديثه في التعليم ( الدوائر التليفزيونيه المغلقه والمفتوحة ، الملتيميديا ، الهيبرميديا ، ثم الانترنت ) (24:18) مشكلة البحث وأهميته :Research Problem & Importance يشهد العالم تطور هائل في العمليه التعليميه لاسيما في استخدام التكنولوجيا الحديثه ، وبالتالي أصبح الإعتماد علي الاسلوب التقليدي في العمليه التعليميه من شرح وتلقين غير مجدي في ظل ازدحام الفصول بالطلاب واختلاف الفروق الفردية بين الطلاب .ومن خلال عمل الباحث كمعيد بقسم المناهج وطرق التدريس لاحظ الباحث ان استخدام الكتاب الدراسي والعمليه التعليميه بالاسلوب التقليدي غير كافيه لإحداث التعليم المنشود في ظل التطورات الحديثة . كما أن المادة تنقسم الي اربع فروع وبالتالي يصبح نصيب كل فرع 18 ساعة تدريسية من اصل 72 ساعة كما هو مرفق مع الاطار من توصيف المقرر داخل كلية التربية الرياضية - جامعة بني سويف ,وبالتالي يصبح هناك افتقار في اكتساب المهارات التدريسية وكذلك الجوانب المعرفية نتيجة لضيق الوقت . وأيضا بالإطلاع علي المناهج الموجودة في المراحل التعليمية خاصة كره السله وجد الباحث مهارات لم تدرس للطلبه نتيجة لضيق الوقت وتقسيم المادة لأربع فروع , وبالتالي رأي الباحث مجاراة التطورات الحديثه في العمليه التعليمية وتصميم مقرر الكتروني لرياضه كره السلة شعبه التدريس من خلال تقديم المحتوي التعليمي باستراتجيه جديدة .ومن هنا تظهر اهميه الدراسة في : توفير الوقت والجهد ومراعاة للفروق الفردية بين الطلاب والتغلب علي الأعداد الكبيره في المحاضره وكذلك للتغلب علي نقص الأدوات والأجهزة وإكساب الطلاب المهارات التدريسية . أهداف البحث :- يهدف البحث إلي : تصميم مقرر الكتروني لكره السله بكلية التربيه الرياضيه – شعبه التدريس والتعرف علي تأثيره علي:. 1- اكتساب المهارات التدريسية لكره السله للعينة قيد البحث. 2- اكتساب الجانب المعرفي لكره السله للعينة قيد البحث ( معارف حول المهارات – تاريخ – قانون ) . 3- تأكيد النواحي الوجدانية للعينة قيد البحث . فروض البحث :Research Hypothesis 1- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية والضابطة في مستوي تعلم المهارات الحركية لكره السله لصالح القياس البعدي . 2- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات القياسات القبلية والبعديه للمجموعة التجريبية والضابطةفي مستوي تحصيل المعارف الحركية لكره السله لصالح القياس البعدي 3- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية والضابطة في اكتساب النواحي الوجدانية لصالح القياس البعدي . المصطلحات المستخدمه في البحث :Research terminology المقرر الالكتروني :E- Curriculum مقرر يستخدم في تصميمه أنشطه ومواد تعليمية تعتمد علي الحاسوب وهو محتوي غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعليه في صوره برمجيات معتمده أو غير معتمد ة علي شبكه محليه أو شبكه الانترنت (8)

عنوان رسالة الدكتوراه

"تأثير برنامج تعليمي لتطوير الأتصال وبعض المهارات الحركية الأساسية لدي أطفال التوحد "

ملخص رسالة الدكتوراه

لا يوجد

جميع الحقوق محفوظة © أحمد شاكر عبد العزيز الغول