حــــــــــــــنان الزبـــــــــــلاوى حســـــــــــــــن

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث- أستاذ ورئيس قسم تــــمـريض صحة الأم وحديثي الولادة

العلاقة بين جودة خدمات تنظيم الأسرة ورضا السيدات المترددات على عيادات تنظيم الأسرة بمدينة بـورسـعـيـد

ملخص البحث

إن تحسين نوعية الخدمة هدفا ضروريا لبرامج تنظيم الأسرة في جميع أنحاء العالم. لذا ينبغي أن تكون الخدمات ملائمة وميسرة ومقبولة للعملاء وبالإضافة إلى ذلك، من الضروري توفير المتابعة للمنتفعات بالخدمة لضمان استمرارية جودة الخدمات والوصول لرضا المنتفعات حيث أن رضا العملاء يعتبر مؤشر مباشر للجودة في مجال الرعاية الصحية، وبالتالي، فإنه يحتاج إلى قياس متكرر. الهدف من البحث: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم جودة خدمات تنظيم الأسرة في عيادات تنظيم الأسرة بمدينة بورسعيد. طرق وأدوات البحث: استخدمت الدراسة الوصفية لتحقيق هدف هذه الدراسة. أجريت هذه الدراسة على عشرة مركزا من عيادات تنظيم الأسرة التي تتمثل في ستة مناطق في مدينة بورسعيد. واشتملت عينة البحث على مجموعتين الأولى تتكون من 20 ممرضة من اللاتي يعملن في عيادات تنظيم الأسرة والمجموعة الثانية تتكون من 240 سيدة من المنتفعات من عيادات تنظيم الأسرة. وتم تجميع البيانات خلال خمسة أشهر. النتائج: أسفرت نتائج البحث على أن متوسط جودة الخدمة المقدمة في عيادات تنظيم الأسرة تتراوح ما بين 88.89٪ و100٪. كما أن متوسط أداء الممرضات في عيادات تنظيم الأسرة يقدر بحوالي 87.54٪. كما كشفت الدراسة على أن متوسط رضاء المنتفعات داخل عيادات تنظيم الأسرة 95.4%. وأظهرت الدراسة أن أكثر العوامل المؤثرة على رضا المنتفعات هي العوامل المتعلقة بمقدمي الخدمة 76.91٪. ثم بعد ذلك الخدمات المقدمة من عيادات تنظيم الأسرة 49.14٪. الاستنتاج: استنادا إلى هذه النتائج يمكن أن تتخلص في أن: عدد مرات التدريب تؤثر على جودة المشورة المقدمة من مقدمي الخدمة، كما أن مقدمي الخدمة وكذلك الخدمات المقدمة داخل عيادات تنظيم الأسرة تؤثر على رضاء العميل. التوصيات: توصى هذه الدراسة بأن الممرضات بحاجة للتدريب المستمر لمواكبة كل ما هو جديد في مجال تنظيم الأسرة وتحسين أدائهن وأيضا لتقوم الممرضة بإعطاء مشورة جيدة للمنتفعات. كذلك ينبغي على الممرضة إعطاء تثقيف صحي للمنتفعات في عيادات تنظيم الأسرة باستمرار. كما أنه يجب أن يكون هناك منشورات كافية للمنتفعات من اجل رفع مستوى الوعي عن وسائل تنظيم الأسرة، وعمل أماكن لإحالة المنتفعات مع ضمان أنهم يعرفن بالضبط أين ومتى يذهبن إلى هذه الأماكن مع إعطائهم توجيهات واضحة بذلك

الكلمات المفتاحيه

الجودة , خدمات تنظيم الأسرة, رضاء المنتفعات.

جميع الحقوق محفوظة ©حــــــــــــــنان الزبـــــــــــلاوى حســـــــــــــــن