ايمان حبيب صادق سعد

معيد بقسم تمريض الاطفال بكلية التمريض، جامعة بنى سويف

تأثير اضطرابات الكلام على الحالة النفسية والإجتماعية عند الأطفال فى سن المدرسه

ملخص البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى تأثير اضطرابات الكلام على الناحية النفسية والإجتماعية لدى الأطفال فى سن المدرسة. واوضحت نتائج الدراسة ان اكثر من نصف الاطفال المصابين باضطرابات الكلام كانوا يعانون من القلق بدرجة كبيرة بينما اكثر من خُمسى اطفال المجموعة الضابطة كانوا يعانون من القلق بدرجة متوسطة .بالنسبة لدرجة الاكتئاب لدى الأطفال المصابين باضطرابات الكلام, اكثر من ثلث الاطفال المصابين باضطرابات الكلام كانوا يعانون من اكتئاب بدرجة متوسطة بينما اغلبية اطفال المجموعة الضابطة لا يعانون من الاكتئاب .اوضحت نتائج الدراسة أن اغلبية الاطفال المصابين باضطرابات الكلام كان لديهم اضطراب بتقدير الذات بدرجة متوسط واكثر من نصف اطفال المجموعة الضابطة لديهم اضطراب بتقدير الذات بدرجة طفيفة. اكثر من خمسى الاطفال المصابين باضطرابات الكلام يعانون من السلوك الانطوائى بدرجة كبيرة بينما اكثر من نصف اطفال المجموعة الضابطة كانوا يعانون من السلوك الانطوائى بدرجة طفيفة.

الكلمات المفتاحيه

اضطرابات الكلام - سن المدرسه

جميع الحقوق محفوظة ©ايمان حبيب صادق سعد