اللائحة الدراسية



اللائحة الداخلية الموحدة
المعاهد الفنية للتمريض
 
لجنة قطاع التمريض
 
٢٠١٦
 
شكر وتقدير 
 
تم إعداد ومراجعة اللائحة الموحدة بالمعاهد الفنية بواسطة لجنة منبثقة من لجنة التخطيط ومراجعة هيئة مكتب قطاع التمريض بالإضافة إلى خبراء في مجال التعليم التمريضي. تواكب اللائحة الاتجاهات الحديثة في التمريض بما يتماشى مع حاجة المجتمع المصري ومعايير الجودة.
 
لذا تتقدم لجنة قطاع التمريض بخالص الشكر والامتنان لكل من ساهم في هذا العمل الجليل.
 
رئيس لجنة قطاع التمريض
(أ.د./ حريصة محمد على الشيمى)
 
 
مقدمة
إن عملية التنمية كي تتحقق على ارض الواقع لابد أن تبدأ من الإنسان وتنتهي في كل مرحلة من مراحلها المستمرة و المتصاعدة بالإنسان ولأجل الإنسان. ولهذا فإن التنمية البشرية هي عماد التنمية الشاملة. وتطوير التعليم الفني لإعداد الأجيال القادمة هو مصدر الطاقة للتنمية الشاملة. التعليم الفني هو نوع من التعليم يهدف إلى دعم وتنمية أفراد التمريض لكي يكتسبوا قدراً من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمكنهم من إتقان أداء أعمالهم وتنفيذه على الوجه الأكمل. 
استكمالا لمساعي التطوير المستمر من قبل لجنة قطاع التمريض للارتقاء ببرامج التمريض ومواكبة المتغيرات الدولية ومحددات الجودة تم وضع اللائحة الموحدة للدبلوم الفني للتمريض والمعاهد الفنية الملحقة بكليات التمريض بالجامعات المصرية.
صممت هذه اللائحة لتشمل ثلاث برامج: برنامج دبلوم المعهد الفنى، البرنامج التجسيرى، برنامج الدبلوم التخصصي لتتوافق مع مواصفات خريج هذه البرامج لكي يواكب المستجدات على النطاقين الإقليمي والدولي.لقد تم تصميم اللائحة للارتقاء بمستوى الخريجين وإعداد ممرضين مهنيين قادرين على المنافسة فى سوق العمل والارتقاء بمستوى الرعاية التمريضية في المجتمع وذلك تأكيدا لرسالة لجنة قطاع التمريض ونظرتها المستقبلية.

اللائحة الداخلية الموحدة للمعاهد الفنية للتمريض

مادة (1) : وصف المعهد:
اسم المعهد : المعهد الفني للتمريض 
يعتبر المعهد أحد المؤسسات التعليمية الملحقة بالجامعات المصرية / وزارة التعليم العالي أو وزارة الصحة ويخضع لإشراف كلية التمريض التابعة للجامعة أو المؤسسة التعليمية التابع لها المعهد فى حالة عدم وجود كلية تمريض. 
يتم تعيين مدير لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بناءً على ترشيح مجلس إدارة المعهد مع مراعاة أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه في التمريض على الأقل.
يتم تعيين مدير لكل برنامج ينفذ فى المعهد ( التجسيرى – التخصصى). 
يتولى مدير المعهد تصريف أموره في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الإدارة وفقاً لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها في المؤسسة التعليمية التابع لها المعهد. 
يرأس مجلس إدارة المعهد الفنى للتمريض عميد كلية التمريض أو المؤسسة التعليمية التابع لها المعهد فى حالة عدم وجود كلية تمريض
 
مادة (2) مجلس إدارة المعهد
يشكل مجلس إدارة المعهد على النحو التالي :
عميد كلية التمريض أو المؤسسة التعليمية التابع لها المعهد فى حالة عدم وجود كلية تمريض.
مدير المعهد الفني للتمريض. 
مديري البرامج التي تنفذ في المعهد (التجسيرى – التخصصى)
وكيل المعهد الفنى للتمريض.
عضو من المدرسين في المعهد.
مدير التمريض بالمستشفى التابعة للمؤسسة التعليمية.
أحد الشخصيات العامة والمهتمة بالتمريض ( كأعضاء من الخارج ويتم تعيينهم لمدة سنة قابلة للتجديد).
يجتمع مجلس إدارة المعهد شهرياً ، كما يجوز عقد مجلس طارىء إذا دعت الضرورة ويختص المجلس بوضع السياسة العامة لإدارة شئون المعهد التعليمية والإدارية والمالية كالتالى:
 
نظام الدراسة بالمعهد:
عرض ومناقشة الخطط التعليمية والتدريبية للبرامج الثلاث.
 الموافقة على الانتدابات الخارجية
الموافقة على هيئة التدريس فى برنامجى التجسيرى والتخصصى.
 
الامتحانات:
وضع ومتابعة اللوائح الخاصة بالامتحانات.
اعتماد نتائج الامتحانات.
 
قبول الدارسين:
تحديد أعداد الطلاب الذين يقبلون بالمعهد فى كل عام دراسى والبرامج الاخرى
تشكيل اللجنة المشرفة على الاختبارات الموحدة للقبول. 
عرض ومناقشة واعتماد القرارات الإدارية والمالية الخاصة بالمعهد والبرامج التابعة له
 
مادة ( 3 ) : البرامج التعليمية التى تنفذ فى المعاهد الفنية للتمريض ومدة الدراسة :
برنامج الدبلوم الفني للتمريض:
ينفذ البرنامج على مدى عامين أكاديميين بالإضافة الى الفترة التدريبية الإجبارية،36 ساعة اسبوعياً لمدة ستة أشهر. اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة ما عدا المقررات التي تدرس باللغة العربية.
البرنامج التجسيرى للحصول على دبلوم المعاهد الفنية للتمريض: ينفذ البرنامج على مدى 3 فصول دراسية لمدة عام ميلادى(12 شهر) . بالإضافة إلى فترة الامتياز التدريبية الإجبارية 36 ساعة أسبوعيا لمدة ستة أشهر.
برنامج الدبلوم التخصصي :ينفذ البرنامج على مدى عامين أكاديميين بالإضافة الى الفترة التدريبية الإجبارية،36 ساعة اسبوعياً لمدة ستة أشهر
مادة (4) : الدرجات العلمية
يمنح المعهد الفني للتمريض التابع لكليات التمريض الشهادات العلمية الآتية :
دبلوم المعهد الفني للتمريض 
دبلوم البرنامج التجسير للحصول على دبلوم المعهد الفني للتمريض
الدبلوم التخصصي في التمريض
 
مادة (5) : شروط القبول
اولا: الشروط العامة للقبول وإجراءات القيد لدبلوم المعهد الفنى للتمريض: 
يُقبل الطلاب بالمعهد الفنى للتمريض بالشروط التالية: 
الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (شعبة علمى علوم) أو ما يعادلها.
خريجى مدارس مساعدي الخدمات الصحية الحاصلين على 85% وبما لا يتجاوز 5% من عدد المقبولين بالمعهد 
دراسة اللغة الإنجليزية (لغة أولى أو ثانية).
اجتياز الكشف الطبى و الاختبارات الموحدة التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات.
التقدم للالتحاق بالمعهد عن طريق مكتب التنسيق للقبول بالجامعات وذلك طبقاً للقواعد والنظم التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
يُقبل الطلاب الوافدين بنفس الشروط العامة لقبول نظرائهم المصريين ووفق القواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات 
يقبل الطلاب المحولين وفق القواعد والنظم التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات 
 
ثانيا: الشروط العامة للقبول وإجراءات القيد لدبلوم البرنامج التجسيرى: 
أن يكون الطالب حاصل على شهادة دبلوم المدارس الثانوية للتمريض او ما يعادلها. 
أن تكون اللغة الإنجليزية هي إحدى اللغات التي تمت دراستها. 
السن : 45 سنة حد أقصى 
اجتياز الكشف الطبى و الاختبارات الموحدة التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات.
تقديم ما يفيد حسن السير و السلوك 
تقديم شهادة المعاملة العسكرية بالنسبة للذكور أو الإعفاء منها لمن وصل سن التجنيد
 
ثالثا: الشروط العامة للقبول وإجراءات القيد للدبلوم التخصصي في التمريض: 
أن يكون الطالب حاصل على شهادة دبلوم المعهد الفني للتمريض أو ما يعادلها بدرجة جيد
أن تكون اللغة الإنجليزية هي إحدى اللغات التي تمت دراستها. 
أن يكون قد قضى 6 شهور الفترة التدريبية(الامتياز)بإحدى المستشفيات المعترف بها 
اجتياز الكشف الطبى و الاختبارات الموحدة التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات.
تقديم ما يفيد حسن السير و السلوك 
تقديم شهادة المعاملة العسكرية بالنسبة للذكور أو الإعفاء منها لمن وصل سن التجنيد
موافقة جهة العمل
 
مادة (6): نظام الدراسة
اولا: نظام الدراسة للحصول على دبلوم المعهد الفنى للتمريض:
يقوم النظام الدراسي في البرنامج الذي يقدمه المعهد الفني للتمريض للحصول على الدبلوم الفني للتمريض وفقاً لهذه اللائحة علي نظام الفرق الدراسية
على الطالب أن يجتاز بنجاح جميع المقررات والساعات الدراسية بالإضافة إلى اجتياز الفترة التدريبية (الامتياز) بنجاح لمدة 6 شهور(36 ساعة أسبوعية) وذلك طبقاً لمتطلبات التخرج.
يجوز إعفاء الطالب الذي اجتاز جميع المقررات الدراسية بنجاح من شرط قضاء مدة التدريب الإجبارية الستة أشهر (الامتياز) في حالة التحاقه بإحدى كليات التمريض بالجامعات وعليه تقديم ما يثبت ذلك، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات التالية:
يقدم الطالب مستند من مكتب تنسيق القبول بالجامعات بما يثبت قبوله بإحدى كليات التمريض بالجامعات المصرية
 يتم تدوين شرط بالشهادة التى يمنحها المعهد الفنى للتمريض للطالب نصه كالتالى:
" الطالب اجتاز بنجاح المقررات الدراسية ولم يجتاز فترة التدريب الإجبارية (6 شهور) الامتياز، نظراً للالتحاق بإحدى كليات التمريض بالجامعات المصرية ولا يجوز له استخراج ترخيص مزاولة المهنة بهذه الشهادة"
* لا يجوز أن يجمع الطالب بين الدراسة بالكلية واستلام تكليف العمل 
 
ثانيا: نظام الدراسة للحصول على دبلوم البرنامج التجسيرى:
مدة الدراسة 12 شهر مقسمة إلى ثلاث فصول دراسية بالإضافة إلى ستة شهور تدريب إجباري(الامتياز)
تكون الدراسة النظرية على مدى يومين أسبوعيا فيما لا يتعارض مع مواعيد الدراسة النظامية بالكلية 
تتم التدريبات المعملية فى معامل المهارات التمريضية بالكلية أو المعهد، كما تتم التدريبات العملية في المستشفيات التابعة للجامعات او المؤسسات التابع لها المعهد
 
ثالثا: نظام الدراسة للحصول على الدبلوم التخصصي في التمريض:
مدة الدراسة لنيل درجة الدبلوم التخصصي في التمريض عامان أكاديميان.
الدراسة باللغتين العربية والانجليزية وفقا لمتطلبات كل مقرر دراسي.
على الطالب أن يجتاز بنجاح جميع المقررات. 
تكون الدراسة النظرية على مدى يومان أسبوعيا فيما لا يتعارض مع مواعيد الدراسة النظامية بالمعهد
تتم التدريبات المعملية في معامل المهارات التمريضية بالكلية أو المعهد ، كما تتم التدريبات العملية في المستشفيات الجامعية او المؤسسات الصحية التابع لها المعهد 
 
 مادة (7) المواظبة:
يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب للمحاضرات النظرية والدروس التطبيقية والتدريبات العملية وفقاً للنظام الذي يقره مجلس إدارة المعهد عن 75٪ من مجموع ساعات تدريس أي مقرر.
 في حالة تجاوز النسبة المقررة لمجلس إدارة المعهد أن يقرر منع الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي، بعد اتخاذ إجراءات توجيه إنذارين متعاقبين للطالب. 
 
الانقطاع عن الدراسة:
يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا تغيب بدون عذر مقبول.
يجوز للطالب الانقطاع عن الدراسة لعذر يقبله مجلس إدارة المعهد والكلية فصل دراسي أو أكثر
 ( سنتان بحد أقصى).
ج- يفصل الطالب من المعهد إذا انقطع عن الدراسة دون عذر يقبله مجلس إدارة المعهد. 
د- يجوز للطالب أن يتقدم لإيقاف القيد بالمعهد حسب الشروط والضوابط المنظمة لذلك.
هـ -لا يفصل الطالب إلا بموافقة مجلس إدارة المعهد.
 
إعادة قيد الطالب 
إذا فصل الطالب وألغي قيده بالمعهد بسبب استنفاذ مرات الرسوب يمكن بموافقة مجلس إدارة المعهد إعادة قيده كطالب من الخارج مع حضور التدريب العملي على أن يسدد الطالب الرسوم المقررة لإعادة القيد على أن يتحول إلى طالب نظامي مرة أخرى عند انتفاء سبب فصله من المعهد.
 
مادة (8): الامتحانات:
تعقد الامتحانات بعد نهاية دراسة الفصل الدراسى ويؤدى الطالب الامتحان في المقررات التي تنتهي دراستها بانتهاء الفصل الدراسي طبقاً للجداول المعتمدة. 
يجب على الطالب أن يستوفى نسبة حضور لا تقل عن 75%ويجوز حرمان الطالب من دخول الامتحان في الحالات التالية:
عدم استيفاء نسبة الحضور المطلوبة. 
الرسوب في أعمال السنة والتدريبات العملية الخاصة بالمقررات التمريضية والتي تقدر بنسبة 60%. (إذا حصل الطالب على أقل من 60% في درجات اعمال السنة والتدريب العملى)
إذا تقدم الطالب بعذر يقبله مجلس إدارة المعهد قبل بدء الإمتحانات عن عدم دخول الإمتحان، يقبل دخول الطالب فى العام التالى مع الإحتفاظ بالتقدير.
ينقل الطالب إلى الفرقة الثانية إذا رسب فى مقررين على الأكثر من المواد النظرية للمتقدمين للحصول على شهادة دبلوم المعهد الفنى للتمريض .
ينقل الطالب إلى الفصل الدراسى التالى إذا رسب فى مقررين على الأكثر من المواد النظرية للمتقدمين للحصول على شهادة دبلوم البرنامج التخصصى ودبلوم البرنامج التجسيرى
في حالة رسوب الطالب فى المقررات التمريضية عليه إعادة المقرر حضوراً وامتحاناً.
اذا لم يحصل الطالب على نسبة 30% من درجة الاختبار التحريري في أحد المقررات لا ترصد له الدرجات العملية وأعمال السنة ويعتبر راسباً فى المقرر.
 
مادة (9) تقييم أداء الطالب في المقررات:
يقيم أداء الطالب في المقررات الدراسية ويتم حساب تقدير الطالب فى المقررات على النحو الاتى:
 
بالنسبة للمقررات التى يكون النجاح فيها من 50%:
بالنسبة المئوية التقدير
أكثر من 85 ممتاز
من 75 إلى أقل من 85 جيد جداً
من 65 إلى أقل من 75 جيد
من 50 إلى أقل من 65 مقبول
أقل من 50 راسب
 
 بالنسبة للمقررات التى يكون فيها درجة النجاح للطالب من 60%:
بالنسبة المئوية التقدير
أكثر من 85 ممتاز
من 75 إلى أقل من 85 جيد جداً
من 65 إلى أقل من 75 جيد
من 60 إلى أقل من 65 مقبول
أقل من 60 راسب
 
الممارسة العملية وأعمال السنة والاختبارات الدورية او الفصلية التي تعقد أثناء الفصل الدراسي.
الاختبارات التحريرية والعملية التي تعقد في نهاية الفصل الدراسي.
إذا تطلب أحد المقررات اختبارا تحريرياً وآخر عملياً فإن تقييم الطالب يقدر بمجموع درجات الاختبار التحريري والعملي بالإضافة إلى أعمال السنة. 
إذا تغيب الطالب عن الاختبار التحريرى فى أى مقرر بدون عذر معتمد يعتبر غائبا فى المقرر. 
يبين في شهادة تخرج الطالب درجاته التي حصل عليها إلى جانب تقدير التخرج العام.
 
مادة (10) متطلبات التخرج:
اولا: متطلبات الحصول على درجة الدبلوم الفنى فى التمريض هي:
اجتياز الطالب بنجاح المقررات الدراسية اللازمة للتخرج موزعة على عامين دراسيين.
بعد الانتهاء من العام الثانى بنجاح، يؤدى الطلاب ستة أشهر تدريب إجبارية ( الامتياز) بمعدل 36 ساعة أسبوعيا في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والتعليمية والمؤسسات الصحية تحت إشراف إدارة المعهد .
 
ثانيا: متطلبات الحصول على درجة دبلوم المعهد الفني من البرنامج التجسير في التمريض هي:
اجتياز الطالب بنجاح المقررات الدراسية(ثلاثة فصول دراسية) ما يعادل عدد الساعات اللازمة للتخرج موزعة على عام ميلادي. 
قضاء ستة أشهر تدريب إجباري (الامتياز) بمعدل 36 ساعة أسبوعيا
 
 ثالثا: متطلبات الحصول على درجة الدبلوم التخصصي في التمريض هي:
اجتياز الطالب بنجاح المقررات الدراسية ما يعادل عدد الساعات اللازمة للتخرج موزعة على عامين دراسيين.
قضاء ستة أشهر تدريب إجباري (الامتياز) بمعدل 36 ساعة أسبوعيا
 
مادة (11):
يجوز إعفاء الطالب المحول من بعض المقررات الدراسية إذا تقدم بما يفيد اجتيازه بنجاح في هذه المقررات على ألا تقل نسبة النجاح عن 60% فى المقررات التمريضية والطبية و 50% فى المقررات المساندة.
يطبق على الطالب القواعد الخاصة بقانون تنظيم الجامعات / وزارة التعليم العالى فى حالة إعادة القيد والتحويل.
 
مادة (12): نظام تأديب الطلاب
- تطبق القواعد واللوائح المنظمة بالجامعات/ وزارة التعليم العالى فى هذا الشأن.
- تشكل لجنة تأديب الطلاب من:
رئيس مجلس إدارة المعهد أو من ينوب عنه
مدير المعهد
أقدم أعضاء مجلس الإدارة
ممثل الشئون القانونية بالكلية/ المؤسسة التعليمية
 
مادة (13): برنامج الامتياز
يقضي طلاب كل برنامج تدريب إجباري لمدة ستة أشهر (برنامج الامتياز ) يتم التخطيط له وتنفيذه بواسطة إدارة المعهد وإدارة
كل من البرنامج التجسيرى والبرنامج التخصصي
 
مادة (14) :
تطبق هذه اللائحة بعد اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات وصدور القرار الوزارى تبعاً للقواعد واللوائح المنظمة للمجلس الأعلى للجامعات/ وزارة التعليم العالى فيما لم يرد بشأنه نص فى هذه اللائحة على الطلبة الجدد و يستمر العمل باللائحة السابقة على الطلبة القدامى لحين تخرجهم.
 
مادة (15): الجداول الدراسية
تبين الجداول الدراسية الملحقة بهذه اللائحة المقررات الدراسية النظرية والعملية وعدد ساعات كل منها وعدد ساعات الإمتحانات ونوعها وتوزيع الدرجات مع كل مقرر تفصيلياً.
 
مادة (16) النظام الكودي للمقررات الدراسية:
تعطي المقررات كوداً مكوناً من ثلاثة أحرف منفصلة أو متصلة تعبر عن الرمز الكودي للمقرر، يشير رقم المئات إلي السنة الدراسية الذي يطرح فيه المقرر، ورقم العشرات إلي الفصل الدراسي الذي يطرح فيه المقرر، ورقم الآحاد إلي رقم المقرر في الخطة الدراسية للمعهد. 
 
النظام الكودي للمقررات
المقررات الأساسية التمريضية NUR
المقررات الطبية MED
المقررات المساندة SUP
المقررات العامة GEN
 
وصف المقررات
 
اسم المقرر: أساسيات التمريض
تم تصميم هذا البرنامج لتعريف الطلاب على المفاهيم الرئيسية والنظريات ذات الصلة إلى منظومة الشخص، والصحة، والبيئة، وعلم التمريض. يتعرف الطلاب إلى التمريض كمهنة حيوية ومهمة رعاية. ويتم التركيز على الصحة، والعوامل الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والثقافية والروحية التي تسهم في رفاهية الفرد والأسرة. يتم استكشاف مفاهيم العملية التمريضية واتخاذ القرارات السريرية. ويتم التأكيد على التواصلباعتبارها جانبا أساسيا من جوانب الدور المهني ويتم تطبيقها من خلال المقابلات وجمع البيانات. أيضا، يتم التركيز على الدور المهني للممرضة وإدراكها لأهمية حقوق المريض وقضايا الخصوصية. يتضمن المنهج أيضا النظريات ذات الصلة من العلوم السلوكية والفيزيقية
 
أسم المقرر:تشريح
يوفر هذا المساق للطلاب فرصة لدراسة تشريح الجسم ككل: التجاويف، والحدود والمضمون؛ أنواع مختلفة من أنسجة الجسم. الجهاز العضلي الهيكلي أنواع مختلفة من العظام والمفاصل. عضلات الجسم (الرأس والعنق، حزام الكتف والأطراف العليا والعضلات والهيكل العظمي والعضلات الجذع والبطن والقلب). ويركز المقرر على العلاقة بين التشكيل البنائي للجسم والوظيفة والوظيفة. يتقدم المقرر من بنية الخلايا والأنسجة الى تشريح أجهزة الجسم متكاملة من الجسم يركز المقرر على التطبيق السريري للمعارف التشريحية الأساسية المعمول بها الممارسات التمريضية.
 
اسم المقرر: علم وظائف الأعضاء
يتيح هذا المقرر للطلاب لفهم الحقائق والمفاهيم الأساسية الوظائف الطبيعية للجسم البشري على وجه التحديد الأجهزة المسئولة عن الدعم والحركة والدورة الدموية والتنفس والهضم. يتدرج المنهج من وظيفة مع الآليات التنظيمية الأساسية التي تعزز التوازن، التعريف مع بعض النواحي الفسيولوجية التي تكون بمثابة مؤشرات الحالة الصحية للكائن البشرى.
 
 اسم المقرر: علم الأحياء الدقيقة ومكافحة العدوى
وما تكرمتم تصميم هذا المقرر لكي يزود طلبة التمريض بمقدمة بيولوجيا الكائنات الدقيقة، وخصوصا البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات التي هي مسببة للأمراض التي تصيب البشر. وهذا يشمل الخصائص البيولوجية للميكروبات، وأساليب ضد للميكروبات، ومفاهيم المناعة والتشخيص والعلاج ومكافحة العدوى.
 
أسم المقرر: التواصل والعلاقات الإنسانية
مهارات الاتصال والعلاقات الإنسانية تهدف إلى تعريف الطلاب على نظريات ونماذج من مهارات التواصل التي تعزز تفاعل الممرضة مع المريض، ومساعدة الطلاب على مراقبة أنفسهم خلال التفاعلات في العلاقات العلاجية. هذا بالطبع أيضا يعزز فهم الذات للطلاب ، والدافع الذاتي، والوعي الذاتي وتطوير القدرات الإبداعية لتحديد الأهداف، وحل المشاكل والتفكير النقدي.
 
 اسم المقرر: علم النفس
تم تصميم هذا البرنامج لتزويد طلاب التمريض بالمعارف والمهارات والمواقف ذات الصلة في مجال علم النفس والعلوم الإنسانية، أهميتها بالنسبة لمهنة التمريض، وممارسة التمريض والتعليم والبحوث
 
اسم المقرر: التمريض الباطني الجراحي
يركز المقرر على رعاية حالات الباطنة والجراحة للعمليات المرضية الشائعة في مجريات الحياة من خلال مراحل العمر، واثار ذلك على الشخص / الأسرة، والآثار المترتبة على الرعاية التمريضية. يؤكد المقرر بالطبع تطبيق العملية التمريضية، علاقات الرعاية، والتدخلات التمريضية العلاجية الأخرى لمساعدة المريض في التكيف. توفر الخبرات التعليمية في مرافق الرعاية الصحية وتوفر الفرص للطلبة لتطوير مهاراتهم في تنفيذ العملية التمريضية، تطبيق قدرات الاتصال وسلوكيات الرعاية، والاستفادة من التدخلات التمريضية العلاجية. ومن المتوقع من الطالب دمج المعرفة المستمدة من المقررات الأخرى في السابق أو في الوقت نفسه.
 
اسم المقرر: التقييم الصحي
تم تصميم هذا المقرر لتقديم المعرفة والمهارات اللازمة لإجراء فحص منتظم عبر سنوات مرحلية من خلال منظور شامل للحالة الصحية للمرضى ، وتسجيل النتائج على النحو الملائم. باستخدام النهج النظري والعملي، وسيتم توفير الفرصة للطالب لممارسة الفحص البدني العام، وإجراء التقييم الصحي الشامل.
 
أسم المقرر: الجراحة العامة
يقدم هذا المساق للطالب بالمعرفة اللازمة والمهارات والمواقف التي توفر تمريض ذو جودة للمرضى المعرضين لعمليات جراحية مختلفة في كل من الأقسام الطبية والجراحية المتخصصة، فضلا عن غرفة العمليات. ويركز المقرر على تطبيق العملية التمريضية والاستفادة من مفاهيم الرعاية الذاتية في توفير رعاية تمريضية شاملة لمرضى الجراحة
 
أسم المقرر: مادة طبية
يوفر هذا المقرر مسببات، علم الأمراض، والمظاهر السريرية ، التشخيص، والمضاعفات والرعاية الطبية من الأمراض الشائعة من وجهة نظر تمريضية مثل أمراض الصدر، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز الهضمي، والأمراض الجلدية وأمراض الأنسجة الرخوة والأمراض الاستقلابية مثل مرض السكري، والسمنة، ... .. الخ. بالإضافة إلى طرائق علاجية مختلفة تستخدم لمرضى الأمراض الباطنة. ويركز المقرر على تطبيق العملية التمريضية والاستفادة من مفاهيم الرعاية الذاتية في توفير رعاية تمريضية شاملة للمرضى. ومن المتوقع أن دمج المعرفة المستمدة من المقرر التي اتخذت في السابق أو في الوقت نفسه.
 
إسم المقرر: الفيزيولوجيا المرضية
يقدم هذا المساق للطالب فرصة لدراسة الانحرافات الصحية وتأثيرها على الأداء البشري. وهي مصممة لتسهيل تطوير الطالب من أنظمة التمريض، وبالتالي تمكين الطالب من إدارة الانحرافات بصحة الفرد علاجيا. هذا المساق يقدم آليات الأمراض والعلل التي تؤثر على صحة الأفراد طوال فترة الحياة. يتم فحص التغيرات في العمليات الفسيولوجية، مع التركيز على الصحة المريض.
 
 اسم المقرر: علم الأدوية
هذا المقرر سوف يزود طلبة التمريض بعلم الأدوية مع التركيز على التحول الأحيائي، وامتصاص، والإجراءات، والتفاعلات، والآثار السلبية لكل تصنيف نوع من الأدوية. سيكون هناك تركيز على تقدير وتقييم استجابات المرضى التى تتغيير وفقا لصحة المريض ة وسنة وأسلوب الحياة والجنس وعوامل أخرى.
 
اسم المقرر: التغذية التطبيقية
هذا المساق يعرف الطالب على المفاهيم الأساسية للعلاج الغذائي ويؤكد تطبيق التدخلات في رعاية المرضى. يتم التأكيد على تعزيز الصحة من خلال التغذية.
 
أسم المقرر: تمريض الأطفال 
تم تصميم هذا المقرر إلى تعريف طلاب التمريض إلى المعرفة الأساسية، ومبادئ تمريض الأطفال. وبالطبع يغطي الاحتياجات الصحية للطفل سليم وكذلك المرضى. الخبرات العملية المقدمة فى هذا المقرر تصميمها لكى تساعد الطلبة على دمج المفاهيم النظرية مع دلائل البحوث لتقديم الرعاية الشاملة للأطفال وعائلاتهم
 
أسم المقرر: طب وجراحة الأطفال
يقدم البرنامج للطلاب فرصة لتجميع وتطبيق المفاهيم المتعلقة بمرضى الحالات الحرجة من الأطفال المرضى. وسيتم استعراض علم وظائف الأعضاء من الأنظمة التالية: الجهاز التنفسي، والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والعصبي. وسيتم تغطية أساسيات صدمة الأطفال، فضلا عن التخصصات الفرعية من الألم والنوم والعناية بالجلد. سوف يكون لدى الطلبة الفرصة لتفسير غازات الدم الشرياني، ومناقشة طرق العلاج تقديم السوائل وتعلم أساسيات مراقبة الدورة الدموية. سوف يتعلم الطالب مكونات فريق الرعاية الحرجة متعدد التخصصات.
 
 أسم المقرر: تمريض الأمومة وحديثي الولادة الصحة
تم تصميم هذا البرنامج لمساعدة الطلاب على تطوير الخبرات والعلوم المتعمقة في مجال تمريض أمراض النساء وحديثى الولادة. كما أنه يساعد الطلاب لتوفير الرعاية الشاملة. أيضا، وهذا بالطبع يهدف إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات والمواقف لتوفير الرعاية التمريضية الآمنة بناء على البحوث القائمة على الأدلة. بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمفهوم تمريض الأمومة ذات المخاطر العالية ويسهل مهارات التفكير الناقد في التخطيط للرعاية وفقا للعملية التمريضية. يركز المساق على تطبيق المعارف ومهارات التفكير النقدي القائم على الأدلة في توفير الرعاية للأسرة خلال سنوات الإنجاب. ويهدف المقرر إلى جعل الطالب قادرا على تقديم الرعاية التمريضية للإناث خلال فترة الحمل، وبعد الولادة، في مختلف مرافق الرعاية الصحية وتشمل الخبرة السريرية أيضا رعاية الأسر أثناء الحمل الطبيعي والحمل عالية الخطورة، وخلال فترة الولادة الطبيعية. وتستخدم مفاهيم سلامة الأسرة كأساس لتوفير الرعاية. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر المقرر فرصة ممتازة للطالب لتعزيز التواصل مع الأمهات والرضع وغيرهم من أفراد الأسرة من خلال التثقيف الصحي والتواصل الفعال.
 
 أسم المقرر:استراتيجيات التعلم والتعليم الصحة
عند الانتهاء من هذا المقرر سوف يكون الطلاب قادرين على إجراء دورات تعليم الصحية للأفراد والأسر والجماعات في المجتمعات المحلية المختلفة باستخدام مفاهيم ومهارات التثقيف الصحي المختلفة. وتستند مهارات التثقيف الصحي على الخلفية العلمية التي يمكن أن تجرى للأفراد والأسر والجماعات في المجتمعات المحلية المختلفة.
 
إسم المقرر: الإحصاء
تم تصميم هذا المقرر لكي يقدم الطالب إلى العلوم الأساسية من الإحصاء الحيوي كأساس كمي لعلم الأوبئة. من خلال جمع البيانات المتعلقة بالقضية، وتحليل البيانات إحصائيا، ثم مناقشة النتائج ووضع الاستنتاجات التي تؤدي إلى تطبيق النتائج
 
إسم المقرر : التمريض النفسي والصحة العقلية
تم تصميم هذا البرنامج لتعزيز مفهوم الطالب من الصحة النفسية والعقلية، والعلاقات الإنسانية وتطبيق العملية التمريضية مع إيضاح الاستجابات المواجهة غير القادرة على التأقلم. ويركز المقرر أيضا على تقييم التمريض وإدارة الأفراد مع مختلف مشاكل الصحة العقلية. ويعرض الطلاب للمفاهيم تعزيز الصحة النفسية والوقاية من المرض داخل الأفراد والجماعات والأسر في وضع مختلف. يؤكد المقرر على فهم عملية عقلية الأساسية ضمن السياق الثقافي والقانوني، والأخلاقي
 
أسم المقرر: تمريض صحة المجتمع
تمريض صحة المجتمع هو مجال الصحة العامة الذي يتعامل مع دراسة الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية لتحسين صحتهم على المستويات الثلاثة للوقاية. استخدام موارد المجتمع المتاحة والنتائج القائمة على الأدلة كأساس لصنع القرار بشأن خطط تمريض صحة المجتمع.يركز هذا المساق على ممارسة تمريض صحة المجتمع من خلال تقييم الأسر والمجتمعات المحلية لتحديد الاحتياجات الصحية، وتطبيق التدخلات التمريضية المستندة على الأبحاث
 
أسم المقرر: تمريض المسنين 
يركز هذا المساق في المقام الأول على صحة كبار السن. يكتسب الطلاب على فهم النظريات المختلفة للتقدم في السن والتدخلات، فضلا عن دراسة الأبحاث السابقة التي قد تكون قابلة للتطبيق لرعاية المسنين والوقاية من الأمراض. يقدم هذا المساق مقدمة مكثف وشامل لمهارات رعاية المسنين. تم تصميم التجارب السريرية لمساعدة الطلبة تطبيق معارفهم والتركيز على التمييز بين نتائج طبيعية وغير طبيعية، والتعرف على المشاكل الصحية الشائعة، ووضع التشخيص واستخدام التفكير الناقد من خلال حل المشاكل المتعلقة بصحة المسنين.
 
اسم المقرر: مناهج البحث العلمي في التمريض
يوفر هذا المساق للطلبة فرصا لاكتساب المعرفة التى تنمى استخدام نتائج البحوث. يركز المقرر على التكامل بين النظرية والممارسة، والبحوث. وبطبيعة الحال سوف توفر للطلاب فرص للتعرف على الطرق المختلفة للبحث العلمي بما في ذلك البيانات الكمية والنوعية. وستعرض مكونات عملية البحث، استكشافها وتطبيقها. والتوجه إلى عملية البحث يوفر للطلاب فرصة لفهم الممارسة المستندة على نتائج الأبحاث يتضح في مجال التمريض والرعاية الصحية وتطوير أساس تقييم نقدي لنتائج البحوث وتطبيق النتائج على ممارسة المهنة في مجموعة متنوعة من المنشآت الصحية.
 
اسم المقرر: إدارة التمريض
إدارة التمريض هي مقدمة لنظرية وممارسة لقيادة وإدارة التمريض. يتم توجيه التركيز على فهم المهارات الأساسية التي يجب أن تستخدمها الممرضة الناجحة لقيادة وادارة التمريض مثل التفكير الناقد والتواصل الفعال، والتعامل مع النزاع، والتفويض بنجاح، وبناء الفريق، وتحفيز الموظفين، والسيطرة على الموارد، وتحسين الجودة، وإدارة القلق، قيادة التغيير، وإدارة تكنولوجيا المعلومات. وبالإضافة إلى ذلك هناك وحدة مخصصة للتعامل مع جوانب متعددة من إدارة القضايا القانونية والأخلاقية التي تواجه القادة / المديرين في بيئة العمل. ويقدم المقرر أيضا لمحة عامة عن نماذج تقديم الرعاية الصحية والنظم التنظيمية، وهيكل الرعاية الصحية مع التركيز على الدور المهني للتمريض . 
 
اسم المقرر: علم الأوبئة
توفر هذا المقرر فرصة لاستكشاف ومناقشة أسباب الصحة والأمراض على الرغم من تحديد منهجي ودقيق لأنماط السكان، بصياغة فرضية السببية. علم الأوبئة هي العلوم الأساسية للصحة العامة وهذا يوفر الأساس العلمي لفهم نمط المرض بحيث التدخلات الفعالة يمكن اقتراحها وتنفيذها وتقييمها.
 
اسم المقرر: أساسيات التمريض التخصص
تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطلاب مع الأساس العلمي للتخصص المختار. خبرات التعلم تعريف الطلاب على دور الممرضة كعضو لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية. ويتم التركيز على فن وعلم التمريض بما في ذلك تطوير وصقل مهارات التمريض الأساسية التي توفر الأساس لممارسة شاملة، بناء على الأدلة. يبدأ الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي من خلال تطوير وتطبيق العملية التمريضية. تم تصميم تجربة سريرية لتوفر للطلاب فرصة لتطوير مهارات التمريض الأساسية لتتناسب مع التخصص ونبدأ في وضع نهج شامل لرعاية المرضى وعائلاتهم في مرافق المنشأة الصحية المختلفة.
 
أسم المقرر: التمريض الجراحي الطبي للتخصص
تم تصميم هذا البرنامج لمساعدة الطلاب لتوفير فرصة الرعاية للمرضى الذين يعانون من ظروف معقدة تتعلق بالتخصص المختار. وينصب التركيز على تحديد المشاكل المريض المحتملة والفعلية، ومساعدة الطلاب على دمج المعايير المهنية كأساس لممارسة، وتطبيق التفكير النقدي ووضع النظرية ونتائج البحوث في التخطيط والتنفيذ للرعاية التمريضية المتخصصة
 
أسم المقرر: اللغة الإنجليزية ١
يقدم هذا المساق أساسيات اللغة الإنجليزية. وهي مصممة لتسهيل دراسة الطلاب. وبطبيعة الحال سوف توفر للطلاب فرصا لمواجهة التحديات التي يواجهونها خلال الكتابات الفنية من خلال ممارساتها في الكتابة والتحدث أثناء الدورة. وبطبيعة الحال سوف يعرض أيضا لمحة عامة عن جميع المصطلحات المستخدمة عادة في مجال التمريض والإجراءات الطبية. يشمل هيكل الكلمات من المصطلحات الطبية الجراحية، وأجزاء الجسم وأجهزة وأنظمة الجسم، التي تستخدم عادة فى التمريض والاختصارات الطبية.
 
أسم المقرر: باللغة الإنجليزية ٢
يستمر هذا المساق إلى تزويد الطلبة مع أساسيات اللغة الإنجليزية. وهي مصممة لتسهيل دراسة الطلاب. وبطبيعة الحال سوف توفر للطلاب فرصا لمواجهة التحديات التي يواجهونها خلال الكتابات الفنية من خلال ممارساتها في الكتابة والتحدث أثناء المقرر.
 
أسم المقرر: باللغة الإنجليزية ٣
الهدف من هذا المقرر هو مساعدة الطلاب على فهم كيفية التعبير عن أنفسهم بشكل صحيح. وسيتم ممارسة استخدام المبادئ والقواعد النحوية. وسيتم تدريب الطلاب على القراءة والفهم سوف يستمروا فى مواصلة تعزيز المهارات اللغوية. وشملت كذلك، مهارات الكتابة، وايضا المصطلحات الطبية. سوف تكون هناك حاجة للمشاركة في المناقشة في الدراسة، والاستماع والتواصل. وشملت كذلك، مهارات الكتابة، والمصطلحات الطبية.
 
أسم المقرر: اللغة الإنجليزية ٤
يستمر هذا المساق إلى تزويد الطلبة مع أساسيات اللغة الإنجليزية. وهي مصممة لتسهيل دراسة الطلاب. وبطبيعة الحال سوف توفر للطلاب فرصا لمواجهة التحديات التي يواجهونها خلال الكتابات الفنية من خلال ممارساتها في الكتابة والتحدث أثناء المقرر.