تعريف لجنة الأرشاد الأكاديمي ومهامها

الإرشاد الاكاديمى

 مقدمة

تعتبر معرفة الطالب الجامعى بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية هى أحد الوسائل التى تساعده على اجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات.  ومن هنا يبرز دور الارشاد الكاديمى فى  تفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال نظام يقوم بتعريف الطالب بالكلية وانظمتها الدراسية والطلابية, وما تتيحة من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطلاب على اختيار التخصصات التى تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم, وتوافق ميولهم ورغباتهم, وكذلك معاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن, والتغلب على ما يعترضهم من عقبات, مستفدين الى اقصى درجة من الخدمات والامكانيات التى تقدمها الكلية. وقد كانت كلية الهندسة من اوائل الكليات التى انتبهت مبكرا الى اهمية دور الارشاد الاكاديمى فى تطوير العملية التعليمية داخل الكلية, حيث تشكل لجنة الارشاد الاكاديمى فى بداية  كل عام دراسى برئاسة الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الذى يباشر مع رؤساء الاقسام تنفيذ ومتابعة برامج الارشاد الاكاديمى والتى تتم وفق خطة مبنية على أسس علمية.

تعريف الارشاد الاكاديمى

الارشاد الاكاديمي خدمة اشرافية  تهدف الى تعريف الطالب باهداف الكلية ورسالتها , واقسامها العلمية , ومجالات عمل الخريجين من الكلية, واوجه الرعاية والخدمات التى توفرها الكلية لطلابها,كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التى تلائم قدراتهم وامكاناتهم.

أهمية الارشاد الاكاديمي :

يهدف الارشاد الاكاديمي الى الارتقاء  بمستوى الطالب عن طريق :

  1-  مساعدة الطالب في الاعداد والتخطيط لمستقبله العلمي .

   2- توجيه الطالب بالارشادات التي تؤدي الى استمراره فى التفوق .

  3- مساعدة الطالب في اختيار المقررات الدراسية الاختيارية وكذلك تمهد له الطريق الى التخصص.

   4- معاونة الطالب على تجاوز عسراته وتحقيق النجاح المنشود.   

   5- سعة الصدر لدى المرشد الاكاديمي لحل مشاكل الطالب بكافة انواعها .

 وهذا ويتم تنفيذ هذه الاهداف بالتعاون بين لجنة الارشاد الاكاديمى بالكلية والسيد الاستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والاقسام العلمية المختلفة حيث تضع لجنة الارشاد الاكاديمى خطة تنفيذية للارشاد الاكاديمى تباشر تنفيذها, كما تجرى تقويما لخطتها وتوافى به السيد الاستاذ الدكتور/ عميد الكلية الذى يستخلص من التقارير الواردة للجنة من الاقسام تقريرا تقويميا للعمل الارشادى على مستوى الكلية

لجنة الارشاد الاكاديمى

تشكل فى بداية العام الدراسى لجنة الإرشاد الأكاديمى برئاسة السيد الاستاذ  الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومهام هذه اللجنة كالتالى:

1-    نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمى وأهميته .

2-    الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمى ومتابعة ذلك.

3-    توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالكلية وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.

4-    تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.

5-    حث الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمى خلال الساعات المكتبية المعلنة.

6-    تفويض بعض الأمور إلى السيد الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعرضها على لجنة شئون التعليم والطلاب ورفع الأمر لمجلس الكلية للاعتماد،  في الأمور التي لايمكن البت فيها من قبل اللجنة والمرشد.

مهام المرشد الاكاديمى (عضو هيئة التدريس)

يقوم عضو هيئة التدريس بالعديد من المهام منها

1- اعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين اوكلت اليه مهمة الاشراف عليهم ويحتوى الملف على استمارة بيانات الطالب – قائمة المقررات الدراسية.

2- توجيه الطالب الى من يستطيع الرد على استفساراته .

3- على المرشد الاكاديمى تحديد المقررات الاختيارية مع الطالب بناء على امكانياته وتوجهاته.

4- على المرشد الاكاديمى التأكد من ان جميع الطلاب يعرفون المكان والزمان الذى تبدأ فيه المحاضرات.

5- يكون المرشد الاكاديمى هو حلقة الوصل بين الطلاب وادارة الكلية لحل أى مشاكل قد يتعرض لها الطالب.

6- عند حدوث أى مشكلة بين الطالب وأحد اعضاء هيئة التدريس او الهيئة المعاونة يقوم المرشد الاكاديمى بالتدخل لمحاولة حل هذه المشكلة.

7- يقوم المرشد الاكاديمى بتعريف الطلاب بالبنود التى تهمهم من اللائحة الدراسية مثل عدد ساعات المقرر – درجات اعمال السنة والعملى.. الخ .

8- على المرشد الاكاديمى ان يعرف الطالب على متطلبات التخرج وكيفية استيفائها مثل التدريب الصيفى- التربية العسكرية- الرخصة الدولية لقيادة الحاسب.

حالات تستدعى تدخل  المرشد الاكاديمى

هناك بعض الحالات التى تستدعى التدخل المباشر للمرشد الاكاديمى منها:

1- انخفاض مفاجئ فى الاداء الدراسى دون أسباب مبرره.

2- طلب غير مبرر للتأجيل او الانسحاب من الكلية.

3- شكاوى من قبل اعضاء هيئة التدريس حول سلوكيات سلبية مستمرة يظهرها الطالب.

 4- ضعف قدرة الطالب على التعبير عن مشاكله او وصفها بشكل واضح.

5- مظاهر بارزة لحالات عميقة من الارتباك أو الاحباط أو اللامبالاة أو اليأس.

العلاقة بين المرشد الأكاديمى و الطالب

المرشد الأكاديمي هو أحد السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويقوم بهذا الجهد من أجل مستقبل الطالب .هناك بعض الألتزامات يجب على الطالب الجامعى التقيد بها مع مرشده الأكاديمى علماً بأن المرشد الأكاديمي يعمل لصالح الطالب وهو في منزلة الأب أو الأخ الأكبر للطالب منها:

1- الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشد الأكاديمى الخاص بك والألتزام بحضورها جميعاً، وعدم التغيب عنها إلا لظرف طارئ.

2-  المشاركة مع المرشد الأكاديمي ومناقشته في كل ما يهم مستقبلك الأكاديمي.

3- الحرص على الأنتفاع بالخدمات العامة التي توفرها الكلية والجامعة، والتي يوجهك إليها المرشد الأكاديمي.

4- الحرص على الأستماع لنصائح المرشد الأكاديمي.

5- التوجه الى المرشد الاكاديمى عند حدوث أى مشكلة طارئة.

6- وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشد الاكاديمى والطالب مثل التليفون او البريد الالكترونى.

7- عدم تخطى المرشد الاكاديمى عند حدوث أى مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارة الكلية.